تقارير

ما أنواع أسماك القرش في البحر الأحمر ..وهذا ما يميزها ؟

كتب جودة عبد الصادق إبراهيم

تشتهر محافظة وشواطئ البحر الأحمر في مصر بشعبه المرجانية الملونة، التي تجعل السباحة لرؤيتها أمر ممتع ومبهر، ولكنها تعتبر أيضًا موطن للحياة البرية البحرية للعديد من الأسماك المختلفة، بما في ذلك القروش.

لذا في السطور التالية، سوف نتعرف على أنواع أسماك القرش من المحتمل أن يواجهها البعض في البحر الأحمر، وخاصًة الغوصون، وفقًا لموقع zubludiving.

1- أسماك القرش المرجانية
تعتبر أسماك قرش الشعاب المرجانية الرمادية أكثر الأنواع انتشارًا في البحر الأحمر في مصر، وهي من الأسماك الخجولة، وتتميز ببنية ممتلئة، وتنمو بطول أقصى يبلغ حوالي مترين، كما يمكن التعرف على هذا النوع بسهولة من خلال الشريط الرمادي الداكن الممتد على طول الحافة الخارجية للذيل، وطرف أبيض صغير على الزعنفة الظهرية، وذلك لأنهم يقضون معظم وقتهم في القيام بدوريات في جدران الشعاب المرجانية والمنحدرات، و غالبًا ما يصادف الغواصون المبتدئين أسماك القرش الرمادية، وهم يبحرون في التيارات السهلة.

2- قرش المطرقة
أكثر ما يميز هذا النوع رأسها الفريد من نوعه، وهي من بين أكثر أنواع أسماك القرش روعةً في البحر الأحمر، و غالبًا ما يرى الغوصين هذا النوع أثناء الغطس في الصباح الباكر، حيث تخرج من الأعماق لزيارة محطات التنظيف أو تتجمع في أماكن الانحدار الحالية.

3- أسماك القرش المحيطية ذات الرأس الأبيض
يمكن الخلط بينه وبين قرش الشعب المرجانية البيضاء التي غالبًا ما تكون أصغر حجمًا، يعد هذا النوع من الحيوانات المفترسة البحرية الانتهازية والفضولية، لذا تحتاج إلى إتباع بعض الإرشادات البسيطة من دليل الغوص يساعد على ضمان مواجهة آمنة ومسؤولة عن قرب مع هذه الأنواع من أسماك القرش القوية بشكل لا يصدق، وأكثر ما يميز هذا النوع زعانفهم الظهرية والصدرية الممدودة والمستديرة ذات الأطراف البيضاء، وطولهم الذي يصل إلى أربعة أمتار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى