تقارير

دورة تدريبية بجنيف حول الأليات الدولية لحماية حقوق الطفل

كتب جودة عبد الصادق ابراهيم

 

إنطلقت صباح اليوم بمقر معهد جنيف لحقوق الإنسان، أعمال الدورة التدريبية الإقليمية السنوية المتقدمة حول آليات الحماية الدولية لحقوق الطفل والمنعقدة على هامش أعمال الدورة 92 للجنة الأمم المتحدة المعنية بحقوق الطفل (CRC) وتستمر حتى الجمعة 20 يناير 2023م.
يشارك في الدورة التدريبية متدربون يمثلون 7 دول عربية هي: السودان، الكويت، المغرب، البحرين، اليمن، العراق وتونس ويشرف على التدريب نخبة من المدربين.
برنامج الدورة التدريبية الإقليمية يتضمن: المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بحقوق الإنسان، الإتفاقيات الدولية المعنية بحقوق الطفل، اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل، ورشة عمل حول إتفاقية حقوق الطفل، البروتوكولات الملحقة باتفاقية حقوق الطفل، الآليات غير التعاقدية المعنية بحقوق الطفل، آلية عمل لجنة الأمم المتحدة المعنية بحقوق الطفل، حضور مناقشة التقرير الدوري لسلطنة عمان أمام لجنة حقوق الطفل في الامم المتحدة، التهديدات الرقمية لحقوق الطفل واليات الحماية والمعلومات المتعلقة بآليات حماية حقوق الإنسان على الإنترنيت.
المدير التنفيذي للمعهد الأستاذ نزار عبدالقادر، رحب في كلمته الإفتتاحية بالمشاركين في الدورة التدريبية, وتمني لهم الاستفادة النظرية والعملية من التدريب، وتطبيق مكتسباتهم من التدريب في مجال عملهم، بما يكفل حماية حقوق الطفل، .. وأشار إلى أهمية التدريب حول حقوق الطفل، وأهمية نقل المعلومات والخبرات التي سيتلقونها خلال الدورة إلى زملائهم في العمل. مشيرا إلي أن الدورة التدريبية الإقليمية، تأتي ضمن إستراتيجية وبرنامج عمل المعهد للعام 2023م في الدفاع عن حقوق الإنسان والمواطنة والقيم الإنسانية، وتعزيز حقوق الإنسان من أجل إحداث التغيير من الداخل.
معهد جنيف لحقوق الإنسان منظمة غير حكومية، تأسست في تموز / يوليو 2004، حاصلة على الصفة الاستشارية لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة. وهو مؤسسة مستقلة معني برفع الوعي في مجال حقوق الإنسان. ويحرص على مبادئ المساواة والكرامة والاحترام ودمج السياسات بالممارسات على جميع مستويات الخدمة العامة. وهو بمثابة منتدى للحوار الديمقراطي، والتناغم والتكامل للجهود التي تقوم بها المنظمات الحكومية و غير الحكومية ذات الصلة بحقوق الإنسان، من أجل إرساء سيادة القانون والمؤسسات الديمقراطية وإحترام حقوق الإنسان.
جنيف 16 يناير 2022م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى