عرب وعالم

درع السماء الأوروبي.. تحرك عاجل من الناتو بعد الضربات الروسية في أوكرانيا

وقع أكثر من عشرة أعضاء في حلف شمال الأطلسي “الناتو” على مبادرة تهدف إلى بناء نظام دفاع جوي وصاروخي أوروبي في الوقت الذي تواصل فيه روسيا موجة من الضربات الصاروخية على أهداف مدنية في أوكرانيا.

 

واتفق 14 من حلفاء الناتو وفنلندا، التي هي بصدد الانضمام إلى التحالف الدفاعي، اليوم الخميس، على تطوير “المبادرة الأوروبية لدرع السماء”، التي ستقودها ألمانيا وستشهد عمل الدول الأوروبية للحصول على معدات الدفاع الجوي والصواريخ.

 

وقال حلف الناتو في بيان، إن “المبادرة ستعزز دفاعه الجوي والصاروخي المتكامل، وهي مهمة تعمل على استقرار وحماية المجال الجوي للناتو”.

 

وقال نائب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ميرسيا جيوانا، في بيان: “هذا الالتزام أكثر أهمية اليوم، ونحن نشهد الهجمات الصاروخية الوحشية والعشوائية من قبل روسيا في أوكرانيا، مما أسفر عن مقتل المدنيين وتدمير البنية التحتية الحيوية. وفي هذا السياق، أرحب بشدة بقيادة ألمانيا في إطلاق المبادرة الأوروبية لدرع السماء”.

وأضاف أن “الأصول الجديدة، القابلة للتشغيل البيني بالكامل والمدمجة بسلاسة في الدفاع الجوي والصاروخي لحلف شمال الأطلسي، ستعزز بشكل كبير قدرتنا على الدفاع عن الحلف من جميع التهديدات الجوية والصاروخية”.

 

ونفذت روسيا سلسلة من الهجمات الصاروخية على مراكز مدنية وبنية تحتية حيوية في أنحاء أوكرانيا هذا الأسبوع فيما وصفه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه انتقام لانفجار في جسر كيرتش الذي يربط بلاده بشبه جزيرة القرم.

 

وألقى بوتين باللوم على أوكرانيا في الضرر، واصفا إياه بأنه عمل “إرهابي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى