عاجلعرب وعالم

بعد اتفاق مع الحكومة.. مزارعو بولندا ينهون حصارهم للمعبر الحدودى مع أوكرانيا

أنهى المزارعون البولنديون حصارهم للمعبر الحدودى بين بولندا وأوكرانيا بعد التوصل إلى اتفاق مع وارسو يلبى مطالبهم، مما أدى إلى نزع فتيل نزاع أصبح اختبارًا مبكرا لحكومة رئيس الوزراء الجديد دونالد تاسك.

ووقع وزير الزراعة البولندى المعين حديثا تشيسلاف سيكيرسكى الاتفاق مع المزارعين البولنديين الذين يحاصرون معبر ميديكا-شيهينى الحدودى مع أوكرانيا حيث تم إلغاء الاحتجاج – الذى بدأ قبل أكثر من شهر – فى 24 ديسمبر بعد التوصل إلى اتفاق مع الحكومة، لكنه استؤنف يوم الأربعاء وسط عدم ثقة المزارعين بشأن الاتفاق.

واتهم المزارعون الحكومة البولندية الجديدة بالفشل فى الدفاع عنهم ضد واردات الحبوب الأوكرانية، لكنهم طالبوا أيضًا بسلسلة من إجراءات الدعم المالى، ونفذ اتفاق السبت أخيرًا تلك المطالب المالية – والتى تشمل إطلاق دعم إنتاج الذرة، والحفاظ على الضرائب الزراعية عند مستويات 2023 وزيادة قروض السيولة التفضيلية – لكنه لم يتضمن قيودًا على واردات أوكرانيا.

وقالت وزارة الزراعة البولندية، إن الإجراءات سيتم تنفيذها بعد اكتمال العملية التشريعية والحصول على موافقة المفوضية الأوروبية.

وعلى الرغم من إلغاء الحصار، قال المزارعون المحتجون أن المطلب “الأهم” الآن هو “الحد من تدفق البضائع من أوكرانيا”.

وصرح مفوض الزراعة بالاتحاد الأوروبى يانوش فويتشيكوفسكى لوسائل الإعلام البولندية، أنه سيطالب بفرض قيود على مستوى الاتحاد الأوروبى على سلع مثل السكر والبيض والدواجن القادمة من أوكرانيا.

وأضاف أن هذه الواردات تنمو بطريقة تهدد القدرة التنافسية لقطاع الاتحاد الأوروبى، بما فى ذلك إنتاج الدواجن والسكر البولندي”، وقد اشتبك المفوض البولندى بالفعل مع أعضاء آخرين فى المفوضية الأوروبية بشأن التحرير الكامل للتجارة مع أوكرانيا، وهو ما من المتوقع أن توصى به المفوضية الأوروبية فى وقت مبكر من الأسبوع المقبل.

بينما يواصل سائقو الشاحنات البولنديون الاحتجاج لأنهم يريدون من الحكومة إنهاء اتفاق الاتحاد الأوروبى وأوكرانيا الذى حرر قواعد النقل البرى فى محاولة لمساعدة الاقتصاد الأوكرانى، الذى أصيب بالشلل بسبب الغزو الروسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى