مجتمع

 العيد موعد للبهجة وفرصة لجمع شمل العائلة ومع «السلايف أحترس»

كتبت زيزي غريب                                                                                                                                                                                                                                                                                                             العيد موعد للبهجة وفرصة لجمع شمل العائلة، فيلتقى الفرقاء، والأصحاب، والعائلات، ويقترب الأخوة والأحفاد وتتعالى أصوت الضحكات لتملأ أرجاء المنزل، صلة الرحم هو نقطة تجمع الأقارب كل عيد فالوقت مناسب للبهجة والاقتراب لو قليلا نحو أقارب الدرجة الثانية والثالثة ووجود السلايف الذين نحترس من وجودهم ليتعارف الأبناء ويصلوا أرحامهم، وهناك من يفضل الابتعاد قليلا بحثا عن الهدوء والاقتراب من البحر، ويبحث هؤلاء عن الاستراخاء أمام شاطئ البحر مع نسمات من الهواء النقى الذى قلما تجده فى أنحاء المدن المكتظة بالسكان والضوضاء.                                                                                                                                                                                                                                                                  واعتدنا كل عيد أن نجتمع مع أقاربنا فى منزل جدى، نشهد على ذبح الأضحية فى الصباح، ثم نقضى باقى ساعات اليوم سويا وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم الثانى ، في منزل العائلة فهو المكان أو الملجأ الذى يتوافد عليه الجميع، بحثا عن الراحة والطمأنينة والاقتراب من جيران وأصدقاء الطفولة.. منزل العائلة هو المكان المفضل للجميع فهو شاهد على ميلاد الطفولة والذكريات والأحلام والمستقبل، يلتقى الفرقاء فى أركانه للحديث عن الذكريات والأيام التى لا تنسى فهى مخلدة فى ذاكرة المنزل.

والبهجة واللمة التى لا تتكرر إلا كل عام أو مرتين فى العام فى عيد الفطر وعيد الأضحى، وإلى أن الأجداد يبحثون دائما عن اللمة وجمع الأبناء والأحفاد في وجود السلايف أمامهم لقضاء وقت جميل معهم وتعزيز صلة الرحم واقتراب الأبناء والعائلة من بعضها أكثر , ومشغوليات الحياة كثيرة لذلك يعتبر العيد فرصة مناسبة لصلة الرحم والحفاظ على الود بين الأقارب».

وأن العيد لمة وفرحة والتجمع العائلى فى الأعياد مختلف عن أى تجمع آخر.. فتحول البيت لمكان ملىء بالحب والدفء وهما سبب السعادة».                                                                                                                                                                                                                                                                                                    مركب السلايف احتارت
مركب السلايف احتارت وحيرت الاخوات اية السبب اللي يخليكي تحطي نفسك في مقارنه مع سلفتك انتي احلي وهي اجمل بس لو فكرتي شويه في حياتك وشغلتي بالك بنفسك , وركزتي في نعم الله عليكي الدنيا بسيطة بس محتاجة.صفي النية .
ولو مش عارفين نكون احباب مش لازم نكون أعداء ?
## تعالوا معي نتحدث عن موضوع خطيييير , من قديم الأزل وهو زوجات الاخوه الذكور أو ،السلايف،
من المؤلم في هذا الموضوع ان ممكن اثنين يتزوجوا من رجل واحد ويكون بينهم صداقه او حتى في بعض الاحيان تفاهم وهما الضراير واثنان يتزوجوا من اخين واستحاله يكون بينهم موده ولا صداقه ولا حتى تفاهم حتى يصل الحال بفراق الاخين او قيام خلافات بينهم هل هذا طبيعي صدقوا أهلي زمان مركب الضراير سارت ومركب السلايف غارت , واصبح التجمعات العائليه او بيت العيله الذي كان يجمع بين الاخوه وزوجاتهم مقر لحرب بارده ومشاحنات ومشاكل بين الاخوه والأحفاد بسبب السلايف
كل واحده مشغله الشاحن طول الاسبوع وحاطه زوجها على السخان مرات اخوك واخوك وامك لحد آخر الاسبوع
وها قد وصلنا الى يوم التجمع الاجازه الاسبوعيه وتجمع العائله وكل منهم متحفظ على الاخر الاخ خائف حتى يضحك
في وجة أخيه , أو يتحدث مع أخيه لانه لو فعل ذلك ستتحول حياته نكد
ولهذا السبب ينقسم الرجل نصفين بين أخوه اللي بيحبه وعايز يستمتع معه وبين زوجته وخلافها من اخوة اللي , مراته مش عارف عملت ايه بس زعلان منها وشايل ومعبي , لا الأمر من هذا طول اليوم ضرب تحت من الحزام بين السلايف ?
# برافوا انتصرتي انتي وهي وفرقتم الاخوه وحسيتي بسعاده
# طيب والأحفاد اللي هما دم واحد هما كمان بكرهوا بعض
# مش هينفع امك وأمه بيكرهوا بعض وانتم أحباب
# الغم غطي عليهم دول دم واحد يا جبابره?
من أهم عوامل تفجير المشاكل في البيت المصري فكم من بيت قد شاهد أزمات لا نهاية لها بسسب عدم اتفاق السلايف
والغيرة ممكن تتحول لقطع العلاقات الاسريه مدي الحياة
#صحيح صدق المثل
# عقربتين علي الحيط ولا سلفتين في البيت ?
# حب السلفة للسلفه ذي الأوجاع المختلفة ?
# دول مش سلايف دول نار بتاكل في كل بيت والضحية الوحيده الاخوه ?
فوقوا يا رجال اهلك لا تهلك هي مراتك حبيبتك ماشي خدها براحة وتجاهل ما تقول وقول لها , انتي احسن من اي حد ما تشغليش بالك غير ب حلنا ربنا يصلح الحال مره علي مره هتعرف انك مش هتخسر اخوك ولا اهلك هتسكت وتحاول تتعايش معاهم وانت هترتاح?
وانتي يا سلفة هي مش ضرتك مش متجوزه زوجك دي مرات اخوه زوجك ليه الغيرة وقطع الارحام
# حماتك بتحبها اكثر منك طيب وماله ما الام ممكن تحب حد من أولادها أكثر من التاني بس كلهم اولادها
طيب ما تشوفي هي ليه بتحبها تقدري تعملي ذيها اعملي ما تقدري خلاص حبي نفسك واشغلي حالك ب نفسك انت اكيد فيكي مميزات أخري غير التركيز في حيات الغير
احنا بنضيع عمرنا في المشاكل وزعل ونكد بلا داعي ومن ثم فراق بين الاخوه هتستفيدي اية
لكن في النهاية لا يمكن أن تكون هناك علاقة صادقة وصداقة بين السلايف بسبب العوامل البيئية فمعظم العائلات لا تجيد التعامل مع هذه العلاقة الحساسة ربما يكون الحل في الرضا بكل ما حولنا من حياة ?
 الحل بالرضا والإيمان???
يؤكد د. أبو عودة أن الحل السحري لعلاج الغيرة وتجنب آثارها المدمرة على الأسرة والأبناء والحياة الاجتماعية بشكل عام يبدأ من الرضا والإيمان بما قدره الله للإنسان من مقومات في شخصيته وفي ظروفه الاجتماعية بالفقر أو الغنى.
داعياً المرأة إلى النظر لما لديها من مقومات ونعم من الله عز وجل. مؤكداً أنها إذا ما تحلت بهذا الوعي الديني وامتلكت قناعة الرضا بالمقسوم، فإنها ستعتزل الغيرة الذميمة، لأنها بحسب رأيه ستكون راضية بقسمة الله لها، وشدد على أن الإيمان بالقسمة التي حباها الله بها يجنبها ويلات الشعور بالغيرة الذميمة، وأشار أن المرأة التي تقبل بما كتب الله لها تكون أسعد الناس.
ويكشف د. أبو عودة أن التفاؤل بالحياة يمنح المرأة سعادة ورضا بما لديها، ويجعلها تأمل بأن ما منعه الله عنها اليوم سيدخره لها في الزمن القادم، مما ينهي لديها مشاعر الغيرة من غيرها، ويرتقي بنفسها وتعاملاتها إلى الحب والاحترام المتبادل. وبيّن أن حالة الرضا بما كتبه الله من قسمة ونصيب في كافة مناحي الحياة يتأتي بقراءة الكتيبات الدينية، ومتابعة المحاضرات والبرامج التي تغرس في الإنسان قيم الإيمان والرضا بما كتبه الله تعالى، مؤكداً أن ذلك كله يجعل المرأة في مستوى غيرة طبيعية محمودة لا مذمومة
الزوج له دور✋
الزوج له دور كبير في تدعيم موقف الزوجة بين أسرته، حتى لا يشكلوا عليها عبئا نفسيا ثقيلا، لذا عليه أن يحتويها جيدا، وأن يراعيها، وأن يعرفها عليهم قبل الزواج جيدا، حتى لا تدخل وهي محفزة بشكل سلبي تجاههم.
وأوصى استشاري الطب النفسي وخبير التنمية البشرية الدكتور عبد الفتاح درويش، الزوج بأن يكون قريبا من الزوجة، وأن يكون بينهما لغة حوار مشتركة، وتفاهم بينهما حتى تستطيع العيش مع أسرته، وتتحملهم، فهي لن تتحملهم إلا لحبها له
يوما ما ستدرك أن الإحترام مكمل للحب … والتفاهم أفضل من الجدال … والثقة أهم من الغيرة … والتغافل دواء … والإبتعاد عن المشاكل لا يعني الضعف بل يعني أنك اكثر قدره على الاستمتاع بحياتك … وعندما تسامح فانت لا تغير الماضي بل تصنع المستقبل
وعلي فكرة أنا مش ملاك انا بني ادم وسلفة بس الزمن علمني اذاي احتوي الموقف ما اشغل بالي غير ب حالي واقول خيرا او اسكت مش حبيبتي ومش عدوتي عيشوا صح ??

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى