أخبار التعليم

“التعليم” تعترف بأخطاء امتحان الفيزياء 2024| منح الدرجة الكاملة للطلاب في 3 أسئلة.. ومساءلة لجنة المراجعة قبل الطباعة

أنهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني منذ قليل أزمة امتحان الفيزياء 2024 الذي صدم طلاب الثانوية العامة 2024 الشعبة العلمية السبت الماضي.

وكشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في بيان رسمي عن تفاصيل تقرير اللجنة الفنية المختصة بمراجعة ورق أسئلة ونموذج إجابات امتحانات الثانوية العامة عن امتحان الفيزياء 2024، والذي اعترف بوجود اخطاء ، مؤكدا أن هناك ملاحظات على صياغة بعض الأسئلة تتمثل في :

  • أجزاء من السؤال رقم ٦ (نموذج أ)
  • السؤال رقم ٣٣ (نموذج أ)
  • السؤال رقم ٢٠ (نموذج أ)
  • السؤال رقم ١٤ (نموذج أ) والسؤال رقم ٤٠ (نموذج أ) ضمن أسئلة الاختيار من متعدد (بابل شيت) محل شكوى الطلاب.

وأوضح تقرير اللجنة الفنية المختصة بمراجعة ورق أسئلة ونموذج إجابات امتحانات الثانوية العامة ، أن نموذج  امتحان الفيزياء 2024 مطابق للمواصفات الفنية ، حيث تميز بالتدرج في مستوى الصعوبة وتم تقسيم اسئلته الى٣٠٪؜ للمستويات العقلية البسيطة و٤٠٪؜ للمستويات العقلية المتوسطة و٣٠٪؜ للمستويات العقلية العليا .

وأشار تقرير اللجنة الفنية المختصة بمراجعة ورق أسئلة ونموذج إجابات امتحانات الثانوية العامة ، أن  ٩٠٪؜ من أسئلة  امتحان الفيزياء 2024 تم تناولها بنفس الأفكار في امتحانات نهاية العام السابقة (دور أول – دور ثاني) خلال أعوام (٢٠٢١ – ٢٠٢٢ – ٢٠٢٣)، كما تم تناولها في النماذج الاسترشادية.

قرارات وزير التربية والتعليم بشأن امتحان الفيزياء 2024

بعد مراجعة دقيقة ل تقرير اللجنة الفنية المختصة بمراجعة ورق أسئلة ونموذج إجابات امتحانات الثانوية العامة ، أصدر  الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني قراراته النهائية بشأن امتحان الفيزياء 2024 والتي تمثلت فيما يلي :

  • منح الدرجة الكاملة للسؤال ٦ (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.
  • منح الدرجة الكاملة للسؤال ٣٣ (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.
  • منح الدرجة الكاملة للسؤال رقم ٤٠ (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.
  • اعتبار الإجابات (أ – د) للسؤال رقم ٢٠ (نموذج أ) صحيحة مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.
  • اعتبار الإجابات (أ – ب) صحيحين للسؤال رقم ١٤ (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.
  • مساءلة اللجنة المسئولة عن مراجعة ورق أسئلة الامتحان قبل الطباعة.
  • الإعلان عن نسبة النجاح في امتحان مادة الفيزياء فور الانتهاء من التصحيح الإلكتروني.

بداية ازمة امتحان الفيزياء 2024 

كانت حالة من الجدل قد أثيرت على وسائل التواصل الاجتماعي بعد أداء امتحان الفيزياء 2024 في لجان امتحانات الثانوية العامة 2024 السبت الماضي ، فبعد خروج طلاب الشعبة العلمية من امتحان الفيزياء 2024 منهارين وكثرت الاستغاثات من صعوبة امتحان الفيزياء 2024 ،  كشف معلمو مادة الفيزياء  عن وجود أخطاء في امتحان الفيزياء 2024 ، الذي أداه طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية في اللجان .

حيث قال وائل يوسف معلم الفيزياء : امتحان الفيزياء 2024 الذي أداه طلاب الثانوية العامة 2024 اليوم به  أكثر من 5 أخطاء علمية وصياغة وخطأ طباعة واحد.

وأضاف وائل يوسف معلم الفيزياء: أن وجود أخطاء في امتحان الفيزياء 2024 هو أمر غير مقبول نهائيًا ، لان امتحان الفيزياء 2024 من المفترض ان يكون قد مر بالمراجعة عشرات المرات قبل طباعته

وقال رامي كنير معلم الفيزياء: أن امتحان الفيزياء 2024 الذي اداه طلاب الثانوية العامة 2024 كان به خطأ في صياغة السؤال 33 حيث تستبدل اللحظية بالمتوسطة، والسؤال رقم 6 لم يحدد أي المغناطيسي 1 وايهما 2.

ومن جانبه قال محمود عصام معلم الفيزياء: في امتحان الفيزياء 2024 الذي اداه طلاب الثانوية العامة 2024 اليوم، كان في السؤال 33 خطأ في الصياغة حيث كان من المفروض أن يقول المتوسطة بدلا من اللحظية، وسؤال 6 لم يحدد المغناطيس الاول والثاني، وقال “ذنبه اي الطالب تخليه يشك في نفسه وتضيع وقته”.

أولياء الأمور: امتحان الفيزياء 2024 في مستوى اينشتاين

وأكدت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم،  أن امتحان الفيزياء 2024 المنعقد لطلاب الثانوية العامة 2024 ، جاء أطول وأصعب من العام الماضي، وذلك بحسب ما أدلى به الطلاب وأولياء الأمور.

وأكدت، أن ردود الأفعال أكدت أن أسئلة امتحان الفيزياء 2024 المقالية كانت صعبة للغاية، وكان هناك العديد من الأسئلة جميع إجابتها تحتمل الصواب، قائلين: «كان فيه كذا سؤال الإجابات كلها تنفع»، متابعين: «معظم امتحان الفيزياء 2024 قوانين ومفيش أي نظري».

وتابعت أن امتحان الفيزياء 2024 كان فوق مستوى الطالب المتوسط، وجاءت أسئلته صعبة وطويلة، وتحتاج إلى وقت كبير للقراءة والإجابة عليه، وفق ما قاله أولياء الأمور والطلاب.

ومن جانبها قالت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، أن عددا كبيرا من طلاب الثانوية العامة 2024 أكدوا صعوبة  امتحان الفيزياء 2024، موضحين أن أغلب الأسئلة جاءت غير مباشرة وتحتاج لطالب عبقري، ووصفوا امتحان الفيزياء 2024 بإنه يحتاج “اينشتاين” لحله، والامتحان جاء طويل ويحتاج لوقت إضافي للحل

التعليم تشكل لجنة فنية متخصصة محايدة لحسم جدل امتحان الفيزياء 2024

وعلى الفور أصدر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني توجيهاته بتشكيل لجنة فنية متخصصة محايدة ، وكلفها بسرعة إعداد تقريرها حول مدى مطابقة ورقة الأسئلة ونموذج الإجابة للمواصفات والتأكد من عدم وجود أي أسئلة يشوبها خطأ أو تحتمل أكثر من إجابة في أسئلة الاختيار من متعدد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى