عاجل

إقالة وزيرة خارجية ليبيا “نجلاء المنقوش” بعد فضح علاقتها بإسرائيل

كتب جودة عبد الصادق إبراهيم

أفادت تقارير صحفية بإقالة ثم ـ “هروب” وزيرة خارجية ليبيا نجلاء المنقوش على متن طائرة حكومية إلى تركيا.

وإن رئيس حكومة الوحدة الوطنية (منتهية الولاية) عبد الحميد الدبيبة، أقال وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش بعد أن أثار لقاؤها مع نظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين احتجاجات في البلد الأفريقي.

وذكر تقرير أن طائرة “فالكون” تعود ملكيتها للحكومة الليبية أقلعت في ساعات الليل على نحو غير معتاد، وهبطت فجرا في إسطنبول، لافتة إلى أنه لا يوجد حتى الآن تعليق رسمي بخصوص هذه الرحلة ومن كان على متنها.

ونشرت وزارةالخارجيةالليبيةبيان عن اللقاء، وقالت أن المنقوش “رفضت بشكل قاطع عقد لقاء مع أي ممثل إسرائيلي وما زالت مصرة على رفضها. وما حدث في روما كان لقاء غير مخطط له وغير رسمي، خلال لقائها مع وزير الخارجية الإيطالي”. وبحسب الوزارة، فإن اللقاء مع كوهين “لم يتضمن أي محادثات أو اتفاقيات، بل على العكس، عرضت الوزيرة موقفها الثابت تجاه القضية الفلسطينية”.

لكن “يديعوت أحرونوت” نفت تلك الرواية، وأكدت نقلاً عن مصادر سياسية إسرائيلية، أن اللقاء بين كوهين والمنقوش والذي جرى في بيت ضيافة وزير الخارجية الإيطالي، لم يكن صدفة، وسبقه محادثات مع كبار المسؤولين في ليبيا، بما في ذلك وزيرة الخارجية نفسها.

من أول ليبية تتولى حقيبة وزارة الخارجية في بلادها إلى “وزيرة الأزمات”، رحلة قصيرة لنجلاء المنقوش، دامت 18 شهرًا، انتهت بإقالتها.

إقالة المنقوش جاءت على خلفية إعلان إسرائيل عن لقاء وزير خارجيتها إيلي كوهين، بالمنقوش في إيطاليا الأسبوع الماضي.

اللقاء “الأزمة” قالت عنه وزارة الخارجية الليبية إنه “لقاء عارض غير رسمي وغير معد مسبقًا أثناء لقاء مع وزير الخارجية الإيطالي”، فيما قال مسؤول إسرائيلي، الإثنين، إن “الاجتماع جاء الاتفاق عليه مسبقًا على أعلى المستويات في ليبيا واستمرّ قرابة ساعتين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى