تقارير

محمود محيي الدين .. هناك 700 مليون شخص حول العالم يعانون من الفقر

گتپ. سعيدسعده.

اكد الدكتور محمود محيي الدين ،رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الامم المتحدة للتغير المناخيCOP27 والمبعوث الخاص للأمم المتحدة لتمويل أجندة 2030 للتنمية المستدامة ، ان مؤتمر المناخ يستهدف تقديم حلول وبدائل للتحديات الراهنة لانقاذ العالم مما هو فيه بالاضافة الى حشد الجهود والموارد اللازمة.

أضاف محيى الدين خلال كلمته التي ألقاها بالجلسة الافتتاحية لمنتدى البيئة والتنمية الذي ينظمه المجلس العربي للمياه تحت رعاية وزارة الخارجية المصرية بعنوان الطريق الى قمة المناخ بشرم الشيخ ، وذلك بحضور وزير الخارجية والرئيس المعين لقمة المناخ سامح شكري ، وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، وزير الري الدكتور هاني سويلم والامين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط ورئيس المجلس العربي للمياه محمود ابو زيد .

أوضح رائد المناخ أن هناك خمسة محاور رئيسية لأجندة قمة المناخ القادمة تهدف للرد على التساؤلات الراهنة ،خاصة وان العالم اليوم فيما يتعلق بالتنمية المستدامة في وضع أسوء مما كان عليه عام 2015 عندما تم تدشين أجندة التنمية المستدامة .

وأوضح محيي الدين أن هناك 700 مليون شخص حول العالم يعانون من الفقر المدقع وقد زاد هذا العدد ب 165 مليون جراء تبعات جائحة كورورنا والازمة الاوكرانية علاوة على مشكلات نقص المياه والطاقة.

أبرز محيي الدين أسس وأولويات العمل المناخ من خلال تبني نهج شامل ومتكامل يعالج أزمة المناخ في اطار التنمية المستدامة بحيث لا يتم اختزال الاستدامة في خفض الانبعاثات و تغير المناخ . وفقا لمًا ذكره رائد المناخ ، هذا النهج الشامل يشمل حشد الاستثمارات ايضا في قطاعات المياه والطاقة مما يسهم في مواجهة الفقر المدقع وتوفير فرص عمل .

من ناحية أخرى ، محيي الدين ان النهج الذي تتبناه الرئاسة المصرية لقمة المناخ يركز على التطبيق والتنفيذ العملي وتحويل التعهدات الى تنفيذ والمشروعات الي استثمارات .

كما أكد محيي الدين على ضرورة دمج البعد الاقليمي في لدفع أجندة العمل المناخي بخمسة أقاليم كبرى مشيرا الى الافكار المبتكرة والمشروعات القابلة للتمويل والاستثمار التي أسفرت عنها المنتديات الاقليمية الثلاثه الاولى بافريقيا واسيا وامريكا اللاتينية والتي تجاوزت الثلاثين مشروعا في مجالات التخفيف والتكيف والبنية الاساسية ومن المقرر انعقاد المنتدى الاقليمي الرابع الذي تنظمه الاسكوا بعد أيام قليلة بلبنان وسينعقد المنتدي الاخير بجنيف.

كما اشار محيي الدين الى ضرورة توطين التنمية المستدامة والعمل المناخي حتى يشعر عموم الناس بثمار العمل المناخي ومخرجات قمم المناخ . وفي هذا الصدد اشار محيي الدين الى المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء والذكية على مستوى المحافظات المصرية حيث تجاوز عدد المشروعات المقترحة 4171 مشروعا مع وجود العديد من المشاريع المقدمة من محافظات الدلتا . واكد محيي الدين العمل على يستمر على قدم وساق لاختيار افضل المشروعات على مستوى المحافظات في ست فئات .

وفيما يتعلق بالتمويل ، اكد محيي الدين على ضرورة تقليل الاعتماد على الاقتراض والاستفادة من مستجدات اسواق الكربون والسندات الخضراء حيث أن الدول النامية هي الاكثر معاناة من تبعات التغير المناخي..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى