تقارير

روسيا تغير تكتيكاتها الحربية في أوكرانيا..وخوف من سيناريو مأساوي

ذكرت شبكة “سي إن إن” الأمريكية في تقرير لها أن هناك تحولا في التكتيكات الروسية يمكن أن يشير إلى مرحلة جديدة قاتمة في الحرب مع أوكرانيا.

وقالت إنه في يوم الإثنين وبعد قتال عنيف، استعادت القوات الأوكرانية السيطرة على ضاحية ماكاريف، الواقعة غربي العاصمة كييف وكانت قد تعرضت لضربات جوية روسية.

 

وأضافت أنه من المغري النظر إلى هذا الانتصار الصغير للقوات الأوكرانية على أنه تحول في الزخم في معركة كييف: في أوقات أفضل، ستكون هذه الضاحية على بعد ساعة واحدة فقط بالسيارة من خريشتشاتيك، الشارع المركزي في العاصمة.

 

كانت كييف في السابق تبدو وكأنها الهدف الأساسي لما كان الكرملين ليتصوره باعتباره عملية سريعة لتغيير النظام. وهزت العاصمة انفجارات في الأيام الأخيرة لكنها بعيدة كل البعد عن أن تكون محاصرة.

 

على بحر آزوف، لا تزال مدينة ماريوبول الجنوبية الشرقية المحاصرة – على الرغم من محاصرتها وضربها بلا رحمة، كتلة تلو الأخرى، من قبل قوة النيران الروسية – بعيدة عن السيطرة الروسية. ورفض المدافعون عنها إنذارا نهائيا بالاستسلام بحلول صباح يوم الاثنين مما أحبط جهدا روسيا لوضع اللمسات الأخيرة على جسر بري يربط شبه جزيرة القرم بالجمهوريات الانفصالية في منطقة دونباس الشرقية.

وبعد شهر تقريبا من شن روسيا غزوها لأوكرانيا، غير الجيش الأوكراني رسائله بشكل ملحوظ. ويقول الأوكرانيون إن تقدم الجيش الروسي قد أحبط، مما أجبر على تحول في التكتيكات الروسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى