أخبار التعليم

وزارة “التعليم العالى” تغلق 250 كيانا وهمياً .. وتؤكد: لجان الضبطية القضائية تنتشر بالمحافظات

رئيس الوزراء يوافق علي تمديد السيد عطا إلى الميدان بوزارة التعليم العالى

كتب جودة عبد الصادق إبراهيم

أكد السيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى، أن لجان الضبطية القضائية تواصل أعمالها بمداهمة الكيانات الوهمية التعليمية على مستوى المحافظات، وذلك للحفاظ على الطلاب ومنع وقوعهم فريسة لتلك الكيانات.

هذا وقد قرر د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء الموافقة على المد لسيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى لمدة عام آخر ينتهى فى شهر يناير من العام القادم ليعود إلى الميدان تقديرا لدوره وجهوده بالوزارة وبقطاع التعليم خاصة فى مجال مكتب التنسيق الذى أداره على مدار عدة سنوات باقتدار شديد جدا دون حدوث أى مشكلات تعوق عملية توزيع الطلاب على مستوى كل جامعات مصر البالغ عددها 28 جامعة حكومية سواء من طلاب الثانوية العامة أو الشهادات الأجنبية أو الشهادات المعادلة العربية أو شهادات التعليم الفنى بمختلف نوعياتها وذلك على مدار عدة مراحل، وكذا نجاحه فى إدارة قطاع المعاهد العالية الخاصة التى يبلغ عددها 176 معهداً عاليا منتشرة على مستوى الجمهورية فى المجالات الهندسية أو التجارية أو الخدمة الاجتماعية أو الإعام أو اللغات أو السياحة، ومتابعته لكل هذه المعاهد من خال اللجان التى يتم إرسالها لكل معهد من هذه المعاهد تحت إشرافه للاطمئنان على سير العملية التعليمية بها وحل كل المشكلات التى تعوقها، وكذا الإشراف على توزيع الاعداد التى يتم قبولها بهذه المعاهد طبقا لإمكاناتها المادية والبشرية سواء من طاب الثانوية العامة أو الشهادات الفنية وذلك بناء على تقارير اللجان المختصة فى كل قطاع من هذه المعاهد.

وأضاف السيد عطا ، أن القطاع ولجان الضبطية القضائية تمكنت من إغلاق أكثر من 250 كيان وهمى خلال السنوات الأخيرة بالتنسيق مع المحافظات المختلفة وتستمر اللجان فى أعمالها لمحاصرة تلك الكيانات التى تعتمد على التربح ومزاولة العملية التعليمية بدون ترخيص.

وتابع رئيس قطاع التعليم، إن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى يتابع عن قرب عمل لجنة الضبطية القضائية على مستوى المحافظات للتنسيق مع المحافظين وإغلاق تلك الكيانات للحفاظ على الطلاب محذرا الطلاب من التعامل مع أى كيان غير معتمد وغير مدرج بالموقع الرسمى لوزارة التعليم العالى.

وكان الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من السيد عطا رئيس قطاع التعليم، حول جهود لجنة الضبطية القضائية بالوزارة في مُداهمة الكيانات التي تقوم بمزاولة العملية التعليمية دون ترخيص.

وأشار التقرير إلى مُداهمة اللجنة للمُنشأة المُسماة أكاديمية كيمت للدراسات والعلوم المُتقدمة، والكائن مقرها في (ميدان السواقي ــ محافظة الفيوم)، وتزعم قبول الطلاب الحاصلين على الدبلومات الفنية والثانوية العامة والثانوية الأزهرية من مجموع ٥٠٪، دون التقيد بسنة التخرج بالإضافة إلى قبول خريجى الكليات وطلاب الجامعات المصرية، وتدعي منح شهادات مُعتمدة في العديد من المجالات، وذلك بدون الحصول على التراخيص اللازمة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجهات المُختصة.

وأضاف التقرير أن لجنة الضبطية القضائية قامت بمداهمة المُنشأة المُسماة أكاديمية الحياة للتنمية والتدريب وعلوم الكمبيوتر، والكائن مقرها في (ميدان السواقى ـ محافظة الفيوم)، وتزعم منح دبلومات مُعتمدة في مجال ( المساحة والاشراف الهندسي ــ تخصص مُعاون التمريض (مساعد خدمات صحية في مجال التمريض) ــ تبريد وتكييف ــ حاسب آلى ــ سياحة وخدمات فندقية ـ كهرباء وتحكم آلى)، وذلك بدون الحصول على التراخيص اللازمة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجهات المُختصة.

وأصدر وزير التعليم العالي قرارًا بغلق المُنشأتين الوهميتين، كما قام بمخاطبة محافظ الفيوم لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن.

وصرح د. عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، أن لجان الضبطية القضائية بالوزارة ستكثف ملاحقتها للكيانات الوهمية التي تدعي كذبًا، منح درجات أكاديمية غير معتمدة، دون الحصول على التراخيص اللازمة لمزاولة أنشطة تعليمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى