مقالات كبار الكتاب

سطور جريئة … المهم التنفيذ

بقلم الكاتب الصحفي رفعت فياض – مدير تحرير أخبار اليوم

طـلـب المـجـلـس الأعـلـى لـلـجـامـعـات من مختلف جامعات مصر الحكومية حصر أعـداد هيئة التدريس بكل كلية بها طبقا لأعـداد الطاب الموجودين بكل قسم فيها ليعرف موقف كل كلية ومدى توافر أعداد هـيـئـة الـتـدريـس بمـا يـتـنـاسـب مـع أعـداد الطاب ـ وحتى يعرف أيضا ماهو الفائض فـى كـل قـسـم؟ ومـاهـو العجز فـى أى قسم ؟ عـلـى أمـل أن تـكـون هـنـاك قرارات يتم اتخاذها لعاج الخلل المـوجـود بكثير من الجامعات والكليات بالنسبة لعدد أعضاء هيئة التدريس سواء بالزيادة أو النقصان ـ وسيبقى السؤال: ماذا بعد ؟

أقول هذا لأن المهم التنفيذ وليس مجرد حصر أعداد ويتم وضعها على الأرفف.

ـ أقول هذا أيـضـا بـعـدمـا قرر مجلس الجـامـعـات الخـاصـة فـى جلسته الأخـيـرة تأجـيـل ربـط الـطـاقـة الإسـتـيـعـابـيـة لكل كلية بأعداد أعضاء هيئة التدريس والتى يجب ـ كما قال المجلس ـ ألا تقل عن 3% من إجمالى الطاب فى الكليات العملية و2% من إجمالى أعداد الطاب فى الكليات النظرية على أن يتم هذا الربط ـ كما قال المجلس ـ اعتباراً من بدء الدراسة للفصل الدراسى الأول للعام الجامعى 2022/ 2023 ـ وهنا يبقى السؤال: هل سنطبق هذه النسب على الجامعات الخاصة والأهلية فقط أم سنعيد تشكيل أعداد هـيـئـة الـتـدريـس بمختلف الجـامـعـات على أسـاس هـذه النسبة؟ لأن جودة العملية التعليمية واحـدة سواء فى الجامعات الخاصة أو الحكومية.

إذا نجح المجلسان فى ذلك سأرفع لهما القبعة وسـتـكـون بـدايـة حقيقية لإصـاح الوضع فى كل الجامعات خاصة الجامعات الحكومية التى يوجد بها خلل كبير فى أعداد هيئة التدريس بمختلف كلياتها سواء الكليات المكدس بها أعداد هيئة التدريس على الورق فقط للأسف بما يفوق حاجة هـذه الكليات لـهـذه الأعـداد مقارنة بعدد الـطـلاب والـتـدريـس الـفـعـلـى لـهـم مثلما هو الحال فى كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة وغيرها ـ فهل سيتم وقتها إعادة تـوزيـع هـذه الأعداد عـلـى بـقـيـة الـكـلـيـات الأخرى المـنـاظـرة خـاصـة فـى الجـامـعـات الإقليمية التى تحتاج مثل هـذه الأعـداد لسد العجز بها؟ أم لن يكون هناك القدرة والجرأة على اتخاذ مثل هذه القرارات ؟

وبالنسبة للكليات الحكومية التى تعانى عجزا شديدا فى أعضاء هيئة التدريس مثل كليات الحقوق والتجارة بشكل خاص وبشكل مقصود من جانب هيئة التدريس الموجودين بها حتى لا يأتى آخـرون لينافسوهم فى تـوزيـع الـكـتـب الـتـى تـدر عـلـى المـوجـوديـن المايين ـ هل سيكون هناك القدرة والجرأة فى اتخاذ قرار لسد هذا العجز خاصة بعد أن قرر المجلس الأعلى فتح باب التسجيل والحصر لكل الحاصلين من خارج الكليات على درجات الدكتوراه من هذه الكليات على أمل تعيين ما تحتاجه هذه الكليات منهم؟ أتمنى ذلك وأقول نحن فى الانتظار ـ لأن المهم هو التنفيذ.
[email protected]

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى