فن وثقافة

وفاة الفنانة الكبيرة “سهير البابلي” عن 86 عاماً بعد صراع مع المرض

كتب جودة عبد الصادق إبراهيم

بعد صراع مع المرض داخل إحدى المستشفيات، توفيت الفنانة الكبيرة سهير البابلي بعد أيام من دخولها العناية المركزة عن عمر ناهز 86 عاماً، وسوف تشييع الجنازة الاثنين عقب صلاة الظهر من مسجد الشرطة بالشيخ زايد بمدينة السادس من أكتوبر كما أكد نقيب الممثلين الفنان أشرف زكي.

تفاصيل الحالة الصحية للفنانة سهير البابلي

وجاء رحيل الفنانة الكبيرة سهير البابلي بعد إعلان صهرها رضا طعيمة الخميس الفائت، أن صحتها ساءت أكثر خلال الأيام القليلة الماضية إثر تعرضها لغيبوبة سكر أدت إلى عدد من المضاعفات.

رفض من الأم ودعم من الأب
ولدت الفنانة الكبيرة سهير البابلي يوم 14 فبراير من عام 1935، في مركز فارسكور بمحافظة دمياط، إلا أنها نشأت في مدينة المنصورة، موطن العائلة الأصلي بمحافظة الدقهلية.

كان والدها مُعلم رياضيات في مدرسة المنصورة الثانوية العسكرية بنين، فيما كانت والدتها ربة منزل.

وبدت عليها الموهبة في سن مبكرة، حيث التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية ومعهد الموسيقى في نفس الوقت، وسط رفض الأم وتشجيع الأب الذي تنبأ لها بالنجاح والشهرة، خصوصاً أنها كانت تجيد تقليد الممثلين.

مسيرة حافلة وغياب وعودة
كما تميزت الفنانة الراحلة في إتقان اللون الكوميدي وكذلك الدرامي ولها رصيد هائل من الأعمال الفنية السينمائية والمسرحية، ومن أهم أعمالها المسلسل الكوميدي المعروف “بكيزة وزغلول”، والذي لاقى نجاحاً باهراً في ثمانينات القرن الماضي.

أيضاً لها رصيد مسرحي وسينمائي وتلفزيوني، ومن أهم أعمالها مسرحية ريا وسكينة مع شادية، ومدرسة المشاغبين.

أما عن الأفلام فتألقت بفيلم جناب السفير، ولحظة ضعف مع صلاح ذو الفقار، وفي التلفزيون مسلسل الحقيقة وأعمال أخرى كثيرة.

الجدير ذكره أن الراحلة كانت اعتزلت عام 1997 بعد ارتدائها الحجاب، وفي عام 2006 عادت مجدداً من خلال مسلسل “قلب حبيبة”.

وبما يخص حياتها الشخصية، فتزوجت البابلي 5 مرات، كان أولها من محمود الناقوري الذي أنجبت منه ابنتها الوحيدة نيفين، ثم المطرب والملحن منير مراد، بعدها تاجر المجوهرات أشرف السرجاني الذي توفي لتتزوج بعده من رجل الأعمال محمود غنيم، وأخيراً الممثل أحمد خليل الذي سبقت وفاته وفاتها بأيام قليلة فقط.

ومنذ أسابيع أصيب الجمهور بحالة من الحزن وأصبح يعيش في حالة قلق وترقب لمتابعة تطورات الحالية الصحية للفنانة الكبيرة سهير البابلي، بعد تعرضها لوعكة صحية بعد إصابتها بغيبوبة سكر ودخولها الرعاية المركزة داخل أحد المستشفيات.

وزادت حالة القلق والتوتر لجموع الناس بمجرد نشر الفنانة حلا شيحة على حسابها الشخصى بموقع تبادل الصور والفيديوهات “إنستجرام” صورة للفنانة سهير البابلى وطالبت من خلاله الدعاء لها قائلة: “جميلة الجميلات قلباً وقالباً السيدة الفاضلة الحاجة سُهير البابلي أدعو لها بالشفاء العاجل التام بإذن الله وأسألكم الدعاء لها. أذْهِبِ البَاسَ رَبَّ النَّاسِ، واشْفِها أنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا”.

وبعدها أعلنت نيفين الناقورى الابنة الوحيدة لملكة البهجة سهير البابلى عن احتجاز والدتها بالرعاية المركزة .

وكشفت نيفين الناقورى كيف تدهورت الحالة الصحية لوالدتها حبيبة الملايين، وقالت ابنة سهير البابلى إن والدتها تعرضت منذ ما يزيد على شهر لبوادر غيبوبة سكر وتم إسعافها قبل أن تدخل فى الغيبوبة وخلال هذه الفترة تعرضت لبعض المضاعفات وتم إجراء العديد من الفحوصات التى أكدت وجود مياه على الرئة وضعف عضلة القلب، وكانت الفنانة الكبيرة تتردد على الرعاية المركزة أكثر من مرة .

وقبل دخولها الرعاية المركزة مؤخرًا أصيبت الفنانة الكبيرة بحالة هزال، كما أكدت ابنتها حيث زرعت الفنانة الكبيرة فصي كبد منذ 8 سنوات ما تسبب فى ضعف مناعتها، فضلاً عن إصابتها بالسكر وتعرضها لغيبوبة سكر وهو ما استلزم دخولها الرعاية المركزة مرة أخرى قبل أيام ووضعها على جهاز التنفس الصناعى .

ونفت نيفين الناقورى ابنة الفنانة الكبيرة سهير البابلى ما تم تداوله على بعض المواقع من معلومات تشير إلى استعداد والدتها لإجراء جراحة قلب مفتوح.

وكشف الدكتور رضا طعيمة زوج نيفين الناقورى ابنة الفنانة الكبيرة سهير البابلى عن تفاصيل الساعات التى سبقت دخولها الغيبوبة وعن تطورات حالتها الصحية، قائلا إن حالة الفنانة الكبيرة سهير البابلى حرجة جداً، مضيفا: “بعض أجهزة الجسم توقفت عن العمل وهى الآن بين يدى الله وندعوه أن يتغمدها برحمته”.

وأضاف أن حالة الحاجة سهير بنفس حالتها مفيش تحسن ولكن أول أمس كنت أنا وزوجتي نيفين نقرأ إلى جوارها القرآن بصوت مرتفع فبدأت تتحرك.

وتابع زوج ابنة الفنانة الكبيرة قائلاً: “رددنا بعدها بردة البوصيرى فى مديح الرسول صلى الله عليه وسلم ففتحت عينيها للحظات ونظرت لنا وابتسمت، حتى أن الممرضات تعجبن ووقفن معنا يرددن:”مولايا صلى وسلم دائماً أبدا على حبيبك خير الخلق كلهم”

وأوضح زوج ابنة الفنانة سهير البابلى أنها كانت تحب بردة البوصيرى ودائما ترددها فى مجالس المديح النبوى التى اعتادت الأسرة أن تنظمها مع بعض أصدقائها من حفظة القرآن وتفرح كثيرا عند ترديدها بصوتها الجميل

وأضاف طعيمة: “قبل دخول الحاجة سهير فى الغيبوبة كانت تردد عبارة : ياودود ياودود ياخالق ياموجود صل على الحبيب المحبوب”.

وتوفيت بعد صراع مع المرض داخل إحدى المستشفيات، عن عم ناهز 86 عاما، ومن المقرر تشييع الجنازة غدا الاثنين عقب صلاة الظهر من مسجد الشرطة بالشيخ زايد.

ونعت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، الفنانة الكبيرة سهير البابلى التى توفيت اليوم الأحد عن عمر 86 عاماً بعد صراع مع المرض، وقالت إن الفنون المصرية والعربية فقدت إحدى أيقوناتها، مشيرة أنها شكلت نموذجا للإبداع المتنوع.

وأضافت وزيرة الثقافة أن أعمالها ستبقى خالدة بكل ما تحمله من موضوعات ومفردات رسخت فى وجدان الجمهور، وقدمت العزاء لأسرتها وأصدقائها ومحبيها داعية الله أن يتغمد الفقيدة برحمته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى