تحقيقات وحوارات

جيك سوليفان في القاهرة |3 أسئلة هامة وملفان على أجندة المسؤول الامريكي

أعلن البيت الأبيض أن مستشار الأمن القومي  الأمريكي جيك سوليفان سيتوجه إلى مصر، اليوم الأربعاء، لبحث سبل دعم الانتخابات الليبية المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر المقبل بالإضافة إلى أمن المنطقة.

وقالت الناطقة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي إميلي هورن في بيان إن «منسق البيت الأبيض للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بريت ماكجورك سيرافق سوليفان إلى العاصمة المصرية القاهرة لعقد اجتماعات رسمية مع المسؤولين المصريين».

خليجية من الدرجة الأولى 

وفي هذا الصدد قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن زيارة مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان لمنطقة الشرق الأوسط خليجية من الدرجة الأولى وتستهدف تحديدا دولتي الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية والسعودية.

وأضاف فهمي في تصريحات لـ«اليوم الاول»، أن الزيارة تركز في الأساس على الملف الإيراني، لافتا: «تطورات الملف الإيراني الأخيرة فرضت نفسها على أجندة زيارة جيك سوليفان للمنطقة».

وتابع: «الملف الإيراني يتصدر الزيارة، ثم يليه ملف الأمن في الخليج والترتيبات الاستراتيجية المقترحة من الجانب الأمريكي خاصة بعد الانسحاب من أفغانستان» مؤكدا أن الولايات المتحدة الأمريكية تهدف من جولة سوليفان توجيه رسالة طمأنة لـ شركائها في الخليج بأنه «لن يمس أمن الخليج في جملة المتغيرات المختلفة التي يشهدها العالم».

وأردف: «تهدف زيارة جيك سوليفان إلى الخليج لإزالة الشوائب والفجوة الكبيرة التي حدثت في العلاقات بين بعض الدول الخليجية في الفترة الأخيرة، نتيجة التوترات والاختلاف في الرؤى».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى