عاجلعرب وعالم

لماذا أمرت طالبان النساء العاملات بالبقاء في المنازل مؤقتًا؟

قال متحدث باسم طالبان للصحفيين، إنه يجب على النساء العاملات في أفغانستان البقاء في المنزل حتى يتم وضع الأنظمة المناسبة لضمان سلامتهن، في تعليلٍ جديد لمنع النساء من النزول للعمل، وفق ما ذكرت شبكة بي بي سي.

 

لكن ذكر المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد “إنه إجراء مؤقت للغاية”.

 

واستعادت حركة طالبان، التي طبقت نسخة صارمة من الفكر الأصوليعندما أدارت أفغانستان قبل عام 2001 ، السيطرة الكاملة على البلاد قبل تسعة أيام.

 

سلطت الأمم المتحدة الضوء على تقارير “موثوقة” حول انتهاكات طالبان ، ولا سيما القيود المفروضة على النساء.

وقالت المفوضة السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة ميشيل باشليت يوم الثلاثاء إن حقوق المرأة “خط أحمر أساسي”.

 

كما تحدث المتحدث باسم طالبان في مؤتمره الصحفي في كابول يوم امس الثلاثاء ، عن عملية الإجلاء التي تقودها الولايات المتحدة من العاصمة كابول.

 

قال مجاهد إن الأفغان يجب ألا يحاولوا الذهاب إلى المطار ، مستشهداً بالوضع الفوضوي هناك،

مضيفًا، بأن على الولايات المتحدة أن تكف عن “تشجيعهم” على المغادرة لأن أفغانستان بحاجة إلى مواهبهم.

دعت المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا إلى تمديد الموعد النهائي في 31 أغسطس الذي حددته الولايات المتحدة لمغادرة أفغانستان، لكن وزير الدفاع البريطاني، بن والاس ، اعترف بأنه من غير المرجح أن يمدد الرئيس جو بايدن الموعد النهائي .

وتسيطر القوات الأمريكية على مطار كابول الذي تم إجلاء 58700 شخص منه حتى الآن. وأكد مجاهد موقف طالبان بأن العملية يجب أن تنتهي بحلول 31 أغسطس.

 

وحول وضع المرأة الأفغانية

 

وحول وضع المرأة الأفغانية ، فالجدل يدور حول طالبان .. فهل منعها هو منع مطلق للنساء أم أن الأمر لعلة؟

 

قال مجاهد إن أي قيود لن تدوم طويلاً.

 

ذكر مجاهد: “قواتنا الأمنية ليست مدربة على كيفية التعامل مع النساء – كيف تتحدث إلى النساء (بالنسبة لبعضهن). وإلى أن يكون لدينا الأمن الكامل … نطلب من النساء البقاء في المنزل”.

 

وإلى جانب الإعراب عن قلقها بشأن حقوق المرأة ، قالت باتشيليت أيضًا إنها تلقت تقارير عن تجنيد الأطفال وإعدامهم بإجراءات  غير مفهومة من قبل طالبان، وذلك بينما كانت تتحدث في اجتماع طارئ لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، و بعده، صادق المجلس على قرار يؤكد “التزامه الراسخ” بحقوق المرأة والفتاة.

 

لكن القرار لم يرق إلى مستوى ما دعت إليه العديد من جماعات حقوق الإنسان – على وجه الخصوص ، لم يوص بتعيين محقق خاص للأمم المتحدة في أفغانستان.

 

منذ عودتهم إلى السلطة ، حاول المتشددون نقل صورة أكثر تحفظًا ، ووعدوا بحقوق النساء والفتيات وبعض حرية التعبير.

 

لا يزال آلاف الأشخاص ، بمن فيهم المواطنون البريطانيون والأجانب الآخرون والأفغان المؤهلون لإعادة التوطين في الخارج ، ينتظرون المغادرة.

 

وعبر خالد ، وهو أفغاني كان يعمل مترجماً فورياً لدى الجيش البريطاني ، لبي بي سي عن ارتياحه – المشوب بالحزن – لمغادرة البلاد، وهو وعائلته الآن في شمال إنجلترا.

 

حتى قبل أن تستعيد طالبان السيطرة ، أُجبر أكثر من 550،000 شخص على الفرار من منازلهم هذا العام بسبب القتال ، وفقًا للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى