سوشيال ميديا

شائعات فيسبوك بين خطف الفتيات وعصابات سرقة الأعضاء لتحقيق الربح

سيطرت الرغبة في الشهرة والثراء السريع على بعض رواد موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” وأصبح “الشير” أسهل طريقة للوصول الى تحقيق مشاهدات وكسب متابعين.. وزارة الداخلية والنيابة العامة يتصديان بكل حسم لمروجي الشائعات التي أثار عدد منها فزع المواطنين خاصة عندما يتعلق الأمر باختفاء واختطاف الفتيات أو قتل الأطفال لسرقة أعضائهم. 

تنتشر الشائعة كانتشار النار في الهشيم ويتداولها الكثيرون دون التأكد من صحتها إما بهدف تحذير الآخرين بعد ان تسبب “البوست” في القاء الرعب في قلبه وإما بهدف الربح من كثرة المشاهدت او المتابعين.. مباحث الانترنت تعمل على مدار الساعة للتصدي لتلك النوعيات من الشائعات كما تعكف على تحديد مروجها والتوصل لهويته لتقديمه للجهات القضائية المختصة كرداع لمن يحاول اتباع نهجه. 

 

آخر تلك الشائعات كان منشور تداوله رواد فيس بوك حول العثور على جثة طفل تعرض لسرقة أعضائه والقبض على العصابة التي نفذت الجريمة لتثبت تحريات الأجهزة الأمنية كذب تلك الرواية. 

سرقة أعضاء بشرية  

كشفت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة، أمس الخميس، حقيقة ما تم تداوله علي علي موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” حيث قام أحد الأشخاص بنشر خبر جاء فيه «العثور على جثة  طفل فى الهرم بعد خطفه وسرقة أعضائه وتم القبض على الخاطفة، الجرائم دى بتنتشر فى البلاد الأكثر فقر وأقل أمنا، ربنا يصبر أهل الطفل»، حيث تبين عدم صحة الخبر المتداول وأمكن ضبط مستخدم الحساب.

 

ورصدت أجهزة الأمن تداول خبر على أحد الحسابات الشخصية على موقع التواصل الإجتماعى “فيس بوك” يتضمن العثور على جثمان أحد الأطفال بمنطقة نزلة السمان بدائرة القسم بعد سرقة أعضائه والقبض على الجناة مدعياً إنتشار تلك الجرائم.

 

وبالفحص تبين عدم صحة ما تم تداوله فى هذا الشأن، حيث تم تحديد مستخدم الحساب المشار إليه “عامل مقيم بدائرة القسم” عقب تقنين الإجراءات تم ضبطه وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة وعدم علمه بصحة ما قام بنشره.

حريق قطار 

ألقت الأجهزة الأمنية القبض على المتهم بنشر مقطع فيديو عبر موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” يتضمن اشتعال أحد القطارات في البدرشين على خلاف الحقيقة.

 

كانت أجهزة الأمن قد رصدت ما تداول من مقطع فيديو عبر إحدى صفحات موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” يحتوى على قطار مشتعل ومصحوب بتعليق: “أن القطار مشتعل بالبدرشين.. أين المسئولين”.

 

وبالفحص تبين عدم صحة ما تداول وأمكن تحديد القائم على نشر مقطع الفيديو، وتبين أنه عامل -له معلومات جنائية، مقيم بدائرة مركز شرطة البدرشين بالجيزة.

 

وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطه، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة، وأفاد بنقل الفيديو من إحدى الصفحات دون التأكد من صحته، واتخذت الإجراءات القانونية.

 

 

 

طفل مدفون حي 

 

كشفت اجهزة الامن حقيقة ما تم تداوله على موقع التواصل الإجتماعى “فيس بوك” بشأن العثور على جثة لأحد الأطفال تم دفنه حيا إثر خلافات على قطعة أرض بكفر الشيخ وضبط مروج الشائعة.

 

جاء ذلك في إطار الجهود لكشف ملابسات ما تم تداوله على أحد الحسابات الشخصية على موقع التواصل الإجتماعى “فيس بوك” لخبر يتضمن العثور على جثة لأحد الأطفال ، كان مختفيا وتم دفنه حي إثر خلافات على قطعة أرض كائنة بمنطقة سيدى سالم بمحافظة كفر الشيخ ، مما أدى إلى خلق حالة من القلق لدى المواطنين.

 

وبالفحص تبين عدم صحة ما تم نشره ، وتبين عدم تحرير ثمة محاضر أو بلاغات بوقائع مماثلة ، بإجراء التحريات وجمع المعلومات تم تحديد ناشر الخبر وتبين أنه (عاطل – مقيم بدائرة مركز شرطة كفر الشيخ).

 

عقب تقنين الإجراءات تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن كفر الشيخ من ضبطه وبحوزته (هاتف محمول – جهاز تابلت).. وبمواجهته أقر بقيامه بنشر الخبر المشار إليه دون التأكد من صحته بغرض تحقيق نسب مشاركة عالية على صفحته فتم إتخاذ الإجراءات القانونية.

عقوبة نشر شائعة

نشر الأخبار الكاذبة والشائعات يعتبرها القانون جريمة معاقب عليها، حيث حددت المادة 188 من قانون العقوبات، العقوبة وهى الحبس والغرامة التى قد تصل إلى 20 ألف جنيه، ونصت المادة على، “يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من نشر بسوء قصد بإحدى الطرق المتقدم ذكرها أخباراً أو بيانات أو إشاعات كاذبة أو أوراقاً مصطنعة أو مزورة أو منسوبة كذباً إلى الغير، إذا كان من شأن ذلك تكدير السلم العام أو إثارة الفزع بين الناس أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة”.

 

كما نصت لمادة رقم 80 (د) على: يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 جنيه ولا تجاوز 500 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل مصرى أذاع عمداً فى الخارج أخباراً أو بيانات أو إشاعات كاذبة حول الأوضاع الداخلية للبلاد وكان من شأن ذلك إضعاف الثقة المالية بالدولة أو هيبتها واعتبارها أو باشر بأية طريقة كانت نشاطاً من شأنه الإضرار بالمصالح القومية للبلاد.

 

وتكون العقوبة السجن إذا وقعت الجريمة فى زمن حرب”.

 

هناك أيضا المادة 102 مكرر والتى تنص على، “يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن خمسين جنيهاً ولا تجاوز مائتى جنيه كل من أذاع عمداً أخباراً أو بيانات أو إشاعات كاذبة إذا كان من شأن ذلك تكدير الأمن العام أو إلقاء الرعب بين الناس أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة.

 

وتكون العقوبة السجن وغرامة لا تقل عن مائة جنيه ولا تجاوز خمسمائة جنيه إذا وقعت الجريمة فى زمن الحرب.

 

ويعاقب بالعقوبات المنصوص عليها فى الفقرة الأولى كل من حاز بالذات أو بالواسطة أو أحرز محررات أو مطبوعات تتضمن شيئاً مما نص عليه فى الفقرة المذكورة إذا كانت معدة للتوزيع أو لاطلاع الغير عليها، وكل من حاز أو أحرز أية وسيلة من وسائل الطبع أو التسجيل أو العلانية مخصصة ولو بصفة وقتية لطبع أو تسجيل أو إذاعة شيء مما ذكر”.

 

وأصدرت النيابة العامة بيانا كدت فيه أنها ستتصدى لنشر الشائعات والبيانات والأخبار الكاذبة حول فيروس كورونا المستجد، التزاما بأداء دورها وإعمالا لنصوص القانون

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى