فن وثقافة

عبد الحى أديب.. قصة مدرس التربية الفنية الذي وصل للأوسكار

منذ 14 عاما رحل عن عالمنا المؤلف والسيناريست الشهير عبد الحي أديب، الذي قدم للسينما المصرية عشرات الأعمال الفنية الشهيرة التي حققت نجاحا منذ بدايتها وكان أول وأبرز أفلامه باب الحديد الذي شارك في مهرجان برلين السينمائي الدولي.

ونرصد أبرز المعلومات عن الراحل 

1- ولد عبد الحى أديب في 22 ديسمبر عام 1928 بالمحلة الكبرى، محافظة الغربية،حصل على ‏دبلوم المدرسة الثانوية الصناعية قسم النسيج، واستكمل دراسته بمعهد التربية الفنية لمدة عامين، ليعمل مدرسًا للتربية الفنية‎،التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية عام 1956.

2- التحق عبد الحي اديب بالمعهد العالي للفنون المسرحية الذي درس من خلاله في قسم التمثيل، ثم التحق بالعمل كمساعد مخرج للمخرج يوسف شاهين الذي قدم معه في عام 1958 فيله الأول باب الحديد.

3- عاش عبد الحى أديب طول حياته دون أن يمتلك شيئا برغم كثرة الأعمال التى قدمها وهو ما كشفته الفنانة منال سلامة زوجة المخرج عادل اديب نجل عبد الحى أديب فى تصريحات  قائلة : ان عبد الحى اديب رغم الأعمال التى قدمها الا انه كان لا يمتلك شيئا ويعيش في شقة بالإيجار.

4- كان يستأجر شقة للمصيف في محافظة الاسكندرية وسالته منال سلامة بتعجب من قبل ” كل هذا التاريخ ” ولا تملك شقة ملك، حسبما قالت في تصريحاتها . 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى