سوشيال ميديا
صدر حديثاً عن “دار اليوم الأول” كتاب “الخانقاه” من تأليف المهندس “يوسف المرصفى”
كتب جودة عبد الصادق إبراهيم
✨ صدر حديثاً عن دار اليوم الأول الطبعة الأولي من كتاب “الخانقاه” من تأليف المهندس يوسف المرصفى حصريًا مع دار اليوم الأول للنشر والتوزيع صالة 5 جناح B14 !📚
🔥📚📚 ملخص كتاب ..“الخانقاه”
📚 – أسمع يا سيد .. نحن المعماريون غير هؤلاء السلاطين الذين تكتب اسماؤهم على الحجر .. نحن يا سيد من ينطق الحجر بأسمائنا .. نحن من تدل علينا أعمالنا .. وأعلم أنها إن لم تفعل فنحن بذالك لا نستحق الذكر من الأساس .. ولا تنس أن المماليك فئة غرباء عن المصريين لهم كل المجد والشهرة وينسب إليهم الفضل نحتا على الحجر .. أما نحن وكل من عمل وكد واجتهد في هذا البناء فلا ذكر له سوى عمله الذى خلفه .. هو الذى سيذكر الناس به .. وثق يابنى أن زملاء لنا سوف يأتون من بعدنا ربما بمئات السنين .. وسيقدرون عملنا هذا وجهدنا .. وكما قلت لك لن يفعل ذلك إلا معماريون أمثالنا يعرفون قدر مهنتنا وعظيم أثرها .. 👈
📚 المؤلف يوسف المرصفى 📚
👈 بكالوريوس فنون جميلة قسم العمارة سنة 1977 .
👈 دبلوم الدراسات العليا في الأثار الإسلامية
👈 كلية الأثار – جامعة القاهرة سنة 1990
👈 معماري وكاتب وفنان تشكيلي وباحث فى الأثار الإسلامية .
👈 جائزة خاصة من الإتحاد العام للأثريين العرب
👈 عن مجمل الأعمال المعمارية وأبحاث لتنمية الوعى الحضارى والأثرى للطفل العربي لسنة 2020
👈 مقدمة كتاب الخانقاه 👈
👈 في منتصف التسعينات من القرن الماضى ألتقيت بأحد الطلاب النابهين المهندس يوسف المرصفى الذى كان طالباً في برنامج الدراسات العليا بكلية الآثار جامعة القاهرة، وكم كان متميزاً ومتفوقاً وعاشقاً للتراث ومقدراً لمكانة أقرانه من المعماريين الذين سبقوه في أنجاز عمائر القاهرة المملوكية في نظم معمارى بارع أحار الألباب من كثرة مافيه من قيم إبداعية من الناحيتين الإنشائية والمعمارية، ولذلك ليس بغريب اليوم أن أكتشفه أديباً ومبدعاً في نظمه روايته المسماه «الخانقاه»، حيث جمع في نظمه بين ثِقل الحجر وجماليات التصميم وحلاوة التعبير، وكأنه يعيد نظم عمارة المماليك في جمل متناغمة ومتوازنة أشبه ما تكون بعملية توزيع الأحمال التي برع فيها المعمارى المملوكى، وليس هناك شك في أن المؤلف كان منبهراً وقت كتابته لهذه الرواية بتصميمات العمائر المملوكية وما تضمه من قيم جمالية وإنشائية وما ترسخ في نفسه من تشبع حقيقى بقيمة ومكانة المعمارى المملوكى وجمال تصاميمه على الرغم من بنائها داخل شبكة معقدة من الطرق والأزقة والحارات النافذة وغير النافذة إلا أن المعمارى قد نجح في معالجة منشآته متحدياً ومتجاوزاً كافة الصعاب من أجل الحفاظ على الطراز المعمارى وفق معايير ومتطلبات معمارية وإنشائية وقيم جمالية وحقوق عمران مما تطلب القيام بمجموع من المعالجات المعمارية الكثيرة والمعقدة كحفاظه على خط تنظيم الطريق و اتجاه القبلة على الرغم من تعارضهما في بعض الأحيان، إلى جانب إحترامه لحق الطريق حتى ولو كان صاحب المنشأة سلطاناً أو أميراً، و من هنا انطلق صاحب الرواية باختيار موفق لأحد أنواع العمائر الدينية الإسلامية وهى الخانقاة لتكون عنواناً صادقاً معبراً ينطلق منها في سرد بليغ ليوضح تطور عمارة المدينة الإسلامية داخل القاهرة ثم يستعرض مجموعة من تصاميم العمائر المملوكية محللاً لكل عنصر وموضحاً مكانة المعمارى وقدرته الفائقة على امتلاك أدواته والتعرف على مواد بنائه المستخدمة في عمائره وإختلاف محاجرها إلى جانب تمكنه من فهمه لطبيعة الأرض والتربة والموقع، وغير ذلك من متطلبات الإنشاء، والرواية في مجملها تمتلك أدبيات القصة بلغة معمارى عاشق ومسكون بحب التراث.👈
👈 د. محمد الكحلاوى رئيس المجلس العربي للاتحاد العام للآثاريين العرب
📍 الكتاب متوفر الآن في المكتبات!
📍 زورونا في جناح دار اليوم الأول للنشر والتوزيع صالة 5 جناح B14 – من 25 يناير إلى 5 فبراير 2025!
👈 في انتظاركم في معرض القاهرة الدولي للكتاب ❤️❤️
👈 صالة 5 جناج رقم B14
👈 **ليس ذلك وحسب؛ لكنّ المفاجآت ستتوالى يوميًا لتسعدكم وترضيكم.
👈 وقد طبعت هذه الأعمال في احدث مطابع بالشرق الاوسط
👈 ويمكنكم مراسلتنا عبر رسائل الصفحة.
تحميل التطبيق: https://www.darelyom1.com/
#معرض_القاهرة_الدولي_للكتاب_2025 #دار_اليوم_الأول