منوعات

7 حيل ذكية هتخلى طفلك يحب المذاكرة ويخلص الواجب بسرعة

يشعر الأطفال بحالة من الملل وفقدان الشغف تجاه الواجبات والمذاكرة، ولإيجاد طرق مبتكرة وفعالة لـمساعدة طفلك على الاستمتاع بالدراسة وتحقيق أفضل النتائج، نستعرض بعض الحيل الذكية التى يمكن تطبيقها، وفقًا لما أشارت إليه شيماء عراقى استشارى العلاقات الأسرية وتعديل السلوك، وهى :

مكان مخصص للمساعدة على حل الواجبات

خصصى مكانًا هادئًا ومريحًا للدراسة، بعيدًا عن التليفزيون والألعاب، ويمكن أن يكون طاولة صغيرة فى غرفته أو ركن هادئ فى المنزل.

إضاءة كافية للمذاكرة وحل الواجبات

تأكدى من أن الإضاءة جيدة ومناسبة للقراءة والكتابة، مع توفير أدوات مريحة، لذا وفرى لطفلك جميع الأدوات التي يحتاجها، مثل الأقلام الملونة، المسطرة، الكتب، والملاحظات.

 

تنظيم الوقت لحل الواجبات والمذاكرة

حددى جدولًا زمنيًا للمذاكرة، مع أخذ فترات راحة قصيرة بين كل فترة، وتحويل المذاكرة إلى نشاط وليس واجب أساسي.

 

اللعب أثناء التعلم لحل الواجبات والمذاكرة

استخدمى الألعاب التعليمية والأنشطة التفاعلية لجعل المذاكرة أكثر متعة، أيضًا حاولى الربط بين المواد الدراسية والحياة اليومية لجعل المعلومات أكثر أهمية وسهولة فى التذكر.

 

امدحى طفلك

لا تجعلى المذاكرة روتينية، وقومى بتغيير الأنشطة والأساليب بشكل دورى، مع التشجيع والثناء، لذا شجعى طفلك دائمًا وامدحيه على جهوده، حتى لو كانت صغيرة.

 

تقسيم المواد لحل الواجبات والمذاكرة

استخدمى تقنيات تساعد على التركيز والحفظ، عن طريق تقسيم المادة الدراسية إلى أجزاء صغيرة وسهلة الفهم، أيضًا استخدمى الخرائط الذهنية لربط الأفكار والمفاهيم ببعضها البعض، واحرصى على أن تكون القراءة بصوت عالٍ كي تساعديه على فهم المعنى وتثبيتها في الذاكرة، مع تكرار المعلومات بشكل منتظم لتعزيز الحفظ بسهولة.

 

المشاركة فى الأنشطة المدرسية

شجعى طفلك على المشاركة في الأنشطة المدرسية المختلفة لزيادة ثقته بنفسه وليحب الدراسة والمدرسة، ويزيد شغفه لإنهاء الواجبات والمذاكرة بسهولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى