مقالات كبار الكتاب

مالكم كيف تحكمون .. “دروغبا”

بقلم نزار عبد القادر صالح
س: دروغبا ده منو يانزار ياولدي؟
ج: ديدييه إيف دروغبا تيبيليمن لاعب كورة مشهور في ساحل العاج يا حبوبتي، مواليد مدينة أبيدجان سنة 1978.
س: متزوج؟
ج: أيوة من واحدة من دولة مالي وعندهم ثلاثة أولاد.
س: لعب مع منتخب بلده؟
ج: أيوة لعب في المنتخب الوطني من سنة 2002 لحدى ما أعلن إعتزاله.
س: ساحل العاج دى هي لعبت في كأس العالم يانزار ياولدي؟
ج: أيوة يا حبوبتي، أول مرة في تاريخها كان فترة دروغبا سنة 2006 ودى فيها قصة مشهورة حصلت في استاد المريخ في أمدرمان حأحكيها ليكي بعد شوية، ولعبوا تاني في كاس العالم سنة 2010 و2014
س: دروغبا لعب في أندية عالمية؟
ج: أيوة، بدأ حياته الرياضية في فرنسا، مع نادي لومان الفرنسي (درجة ثانية)، وبعدين نادي غانغون الفرنسي (درجة أولى)، ومنه لفريق أولمبيك مارسيليا، ثم تشيلسي الإنجليزي.
س: ولعب تاني مع منو وين؟
ج: شانغهاي شينهوا في الصين ونادي غلطة سراي التركي ونادي إمباكت مونتريال
س: قالوا مع نادى مونتريال كان عندو “هاتريك” مشهور؟
ج: أيوة هاتريك في أول مباراة لعبها كأساسي: سجل هدف بالرجل اليمين، وهدف بالرجل اليسار، وهدف بالرأس
س: وشنو قصته مع فريق فينيكس رايزينج؟
ج: وقع معاهم عقد، وبعد فترة أصبح هو مالك للفريق.
س: دروغبا لسه بلعب يانزار ياولدي؟
ج: لا يا حبوبتي، إعتزل اللعب.
س: أخد جوائز؟
ج: أيوة، إتحصل مرتين على جائزة أفضل لاعب أفريقي 2006 و2009.
س: وشنو قصة دروغبا المشهورة في إستاد المريخ؟
ج: في الفترة من يوم 19 سبتمبر سنة 2002 وحتى نهاية ديسمبر سنة 2004 كانت في حرب أهلية في ساحل العاج ، الحرب قسمت البلد لقسمين، قسم واقع تحت سيطرة الجيش (الجنوب) برئاسة لوران غباغبو ، وقسم خاضع لسيطرة المتمردين (الشمال) يقودها غيوم سورو. وسنة 2005 عادت التوترات مرة تاني بين الجيش والمتمردين، وانعقدت وانفضت اجتماعات ومفاوضات كتيرة وطلعت عدد من القرارات من الإتحاد الأفريقي ولكن كلها ما جابت اي فايدة، وما أنهت الحرب والإنقسام في البلد.
س: يعني نفس حالنا الأيام دي يانزار ياولدي؟
ج: ايوة يا حبوبتي
س: أها الحصل شنو؟
ج: يوم 8 أكتوبر سنة 2005، كانت في مباراتين مشهورات في التاريخ، الأولى بين السودان وساحل العاج في إستاد المريخ في أمدرمان، ، وفي نفس التاريخ والتوقيت كانت في مباراة تانية في الكاميرون على ما أعتقد بين مصر والكاميرون للتأهل لنهائيات كاس العالم في ألمانيا. فارق النقاط بين الكاميرون وساحل العاج كان نقطة واحدة لصالح الكاميرون. يعني إذا فازت الكاميرون على مصر حتتأهل للنهائيات للمرة السابعة في تاريخها، وإذا إتعادلت أو إنهزمت من مصر حتتأهل ساحل العاج للمرة الأولى في تاريخها.
س: تتذكر منتخب ساحل العاج كان بعلب فيهو منو في الوقت داك غير دروغبا؟
ج: أيوة يا حبوبتي، كانوا كولو توريه وإيمانويل إيبوي وديديه زوكورا، ويايا توريه.
س: أها الكورتين الحصل فيها شنو؟
ج: مباراة استاذ المريخ إنتهت بفوز ساحل العاج على منتخبنا القومي 3 واحد. لاعبي ساحال العاج كانت عيونهم لسه بتراقب في مباراة الكاميرون ومصر والنتيجة كانت (تعادل واحد واحد) والكورة لسه ما انتهت، الحكم في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع، أعلن عن ضربة جزاء للكاميرون، إصطدمت بالقائم الأيسر للحارس عصام الحضري حارس المنتخب المصري ، وانتهت المباراة بتعادل الفريقين، وبالنتيجة دي تأهلت ساحل العاج لأول مرة في تاريخها لنهائيات كأس العالم.
س: أكيد الفرحة عمت كل البلد؟
ج: أيوة يا حبوبتي، لكن الحدث الأهم في الليلة ديك ومن داخل إستاذ المريخ بأمدرمان، كانت الكلمة المؤثرة الوجهها كابتن المنتخب دروغبا للاعبي الفريق ولكل شعب ساحل العاج.
س: بالله قال ليهم شنو يانزار ياولدي؟
ج: “يا رجال ونساء ساحل العاج، في الشمال والجنوب والوسط والغرب، أثبتنا اليوم في أمدرمان أن بإمكان العاجيين أن يتعايشوا في سبيل هدف مشترك الا وهو التأهل لنهائيات كأس العالم”.
“وعدناكم بأن الاحتفالات ستوحد الشعب. واليوم نلتمسكم: يجب ألا ينحدر بلدنا الإفريقي الغني إلى الحرب. أرجوكم، ألقوا أسلحتكم وأجروا انتخابات”.
س: وبعد كلماته من أمدرمان الحصل تاني شنو؟
ج: لمن رجع الفريق لبلده، كانت عندهم مباراة ودية مع فريق مدغشقر، دروغبا إتفق مع رئيس إتحاد كرة القدم، انه يلعبوا الكورة في مدينة بواكي العاصمة الرمزية للمتمردين، وفعلا لعبوا المباراة هناك وفازوا على مدغشقر خمسة صفر، والجماهير طلعت في البلد كلها فرحانة شديد بالفوز في أمدرمان وفي بواكي، وكانت بداية النهاية للعداء ما بين الشمال والجنوب وعاد الشعور للجماهير بالأمل وبالمستقبل.
س: وناس الحكومة والمتمردين وين؟
ج: بعد أسابيع من مباراة أمدرمان، انقلبت الأوضاع تماما، الحكومة والمتمردين قعدوا مع بعض في طاولة للمفاوضات ووصلوا لإتفاق بوقف لاطلاق النار.
س: يعني الكورة المستديرة، ممكن توقف حرب؟
ج: أيوة يا حبوبتي، عشان كده عاوزين لينا دروغبا سوداني.
سويسرا 28 أغسطس 2024م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى