مصر

وزير العمل “محمد جبران” يوضح سبب انخفاض معدلات البطالة

كتب جودة عبد الصادق إبراهيم

أكد محمد جبران وزير العمل، أن الدولة المصرية تسير على الطريق الصحيح فى مواجهة ظاهرة البطالة التى يعانى منها العالم أجمع خاصة فى السنوات الماضية.

وأوضح الوزير، أن الجمهورية الجديدة قامت فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى، بإقامة المشروعات العملاقة التى وفرت ملايين فرص العمل منذ بداية عام 2014 وحتى الآن، وكانت نسبة البطالة فى ذلك التوقيت 13.3%، وتراجعت الآن إلى 6.5%.

ونوه إلى أن الأرقام الصادرة في منتصف الشهر الماضى أغسطس 2024 عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، تؤكد ذلك في تقريرها ،بأن معدل البطالة فى البلاد انخفض إلى 6.5% فى الربع الثانى من 2024 مقابل 6.7% فى الربع الأول بانخفاض 0.2% عن الربع السابق.

وتابع وزير العمل أن البيانات أوضحت حجـم قوة العمـل، التي سجلت 31.397 مليون فرد مقابل 31.101 مليون فرد خلال الربع السابق، بنسبة زيادة قدرها 1.0%.

اقرأ أيضًا| محافظ أسيوط: 500 فرصة عمل جديدة لأبناء المحافظة

ولفت الوزير إلى أن البيانات أيضا بلغت قوة العمل ،حينها فى الحضر 13.758 مليون فرد، بينما بلغت فى الريف 17.639مليون فرد ،أما على مستوى النوع فقد بلغ حجم قوة العمل 25,537 مليون فرد للذكور، بينما بلغت للإناث 5,860 مليون فرد.

وذكر وزيرالعمل، أن ذلك سببه ارتفاع أعداد المشتغلين، بمقدار 351 ألف مشتغل، خلال الربع الأول عن الربع السابق، وانخفاض المتعطلين ،بمقدار 55 ألف متعطل، مما أدى إلى ارتفاع قوة العمل بمقدار 296 ألف فرد.

وأضاف وزير العمل أن وزارة العمل تسهم فى هذه الانخفاضات من خلال تطوير منظومة التدريب المهنى، بالتعاون مع المؤسسات الوطنية، والقطاع الخاص، وكذلك تنفيذ سياسة “التدريب من أجل التشغيل “، وتوفير فرص عمل حقيقية للمصانع والشركات الصناعية، وكذلك دمج ذوى الهمم فى سوق العمل، وضخ عمالة ماهرة ومدربة إلى أسواق العمل العربية والدولية، والتطلع إلى سرعة إصدار الاستراتيجية الوطنية للتشغيل والتى يجرى صياغتها بالتعاون مع عدد من، شركاء العمل والتنمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى