عاجلعرب وعالم

يحيي السنوار رئيساً للمكتب السياسي لحماس وأسئلة حائرة للاختيار والتوقيت

كتب جودة عبد الصادق إبراهيم

رغم الاعلان الرسمي لتسمية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس واختيار يحيي السنوار رئيسا الا أن هناك العديد من الاسئلة التي تنتظر إجابة فيحيي السنوار عقل مدبر ومطلوب من أكثر من دولة فهل سيكون حاضرا في المفاوضات وهل سيتم السماح له بالتنقل مثلما كان يسمح لاسماعيل هنية .. اسئلة كثيرة تحتاج الي اجابات

فقد أعلنت حركة حماس الثلاثاء تعيين قائدها في قطاع غزة يحيى السنوار رئيسا جديدا لمكتبها السياسي خلفا لإسماعيل هنية الذي اغتيل قبل أسبوع في طهران.

وقالت الحركة في بيان نقلته فرانس برس: تعلن حركة المقاومة الإسلامية حماس عن اختيار القائد يحيى السنوار رئيسا للمكتب السياسي للحركة (..).

ويوم الأحد الماضي، صرح نائب رئيس حركة حماس في قطاع غزة خليل الحية بأنه خلال الأيام المقبلة ستعلن الحركة عن اسم رئيس المكتب السياسي الجديد.

وقال الحية: نحن قيادة موحدة بفضل الله نعقد اجتماعاتنا وندير أعمالنا بكل مسئولية وبكل حب بيننا وإن شاء الله تعالى ما هي إلا أيام وننهي مشاوراتنا لاختيار قائد جديد للحركة ليمضي على طريق إسماعيل (هنية) ويواصل على طريق الشيخ (أحمد ياسين) ويواصل على طريق الشهداء من شعبنا الفلسطيني.

ويعتقد أن السنوار هو العقل المدبر لهجوم الحركة في السابع من أكتوبر على جنوب إسرائيل وهو لم يظهر علنا منذ الهجوم.
اتهمت طهران وحماس وحليفهما حزب الله اللبناني إسرائيل بالوقوف وراء اغتيال هنية في طهران.

ولم تعلق إسرائيل على الاغتيال رسميا لكنها تعهدت بتدمير حماس بعد هجومها غير المسبوق.

وجاء اغتيال هنية بعد ساعات من مقتل القائد العسكري البارز في حزب الله فؤاد شكر بضربة جوية إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى