تقارير

إلغاء حبس “غادة والي” مصممة الجرافيك في اتهامها بالتعدي على حقوق الملكية الفكرية وسرقة «لوحات المترو»

كتب جودة عبد الصادق إبراهيم

أودعت محكمة جنح مستأنف الاقتصادية ، حيثيات حكمها بإلغاء حكم الحبس الصادر بحق مصممة الجرافيك غادة والي 6 أشهر، في اتهامها بالتعدي على حقوق الملكية الفكرية، وسرقة لوحات الفنان الروسي جورجي كوراسوف، وتأييد ماعدا ذلك، فيما يخص تغريمها «والي» 10 آلاف جنيه ودفع تعويض مؤقت 100 ألف جنيه.

وفق حيثيات الحكم، فإنه في غصون شهر يوليو من عام 2022 بدائرة قسم شرطة مصر الجديدة بمحافظة القاهرة تعدت غادة والي على الحق المالي والأدبي للمؤلف المجني عليه جورجي كوراسوف بأن قلدت 4 رسومات فيها إنتاج عمله المبتكر، بأن وضعته على رسومات فنية بجدران محطة مترو كلية البنات ونسبتها لنفسها مع علمها بأمر تقليده وذلك على النحو المبين بالتحقيقات.

وأضافت حيثيات محكمة القاهرة الاقتصادية، أنه بسؤال رئيس الإدارة المركزية للشئون التعاقدية بالهيئة القومية للأنفاق، شهد بأن الهيئة تعاقدت مع شركة RATP DEVM MOBILITY CAIRO بموجب عقد التزام لإدارة وتشغيل وصيانة الخط الثالث لمترو الأنفاق لمدة 15عاما وتعاقدت تلك الشركة مع المتهمة وتكليفها بالترويج للثقافة والفنون المصرية في محطات المترو الخاصة بالمشروع، وتضمن التعاقد أعمال فنية عبارة عن تصميمات لـ 5 محطات من ضمنهم محطة كلية البنات.

وأشارت الحيثيات إلى أنه في بداية شهر يوليو من عام 2022 وتناول الإعلام سرقة المتهمة الرسومات الخاصة بمحطة كلية البنات من الفنان الروسي جورجي كوراسوف دون إذن سابق منه، وبناء على ذلك تم إزالة الرسومات من المحطة حفاظًا على حقوق الفنان الروسي وعلى حقوق هيئة مترو الأنفاق.

وبسؤال وكيله المجني عليه شهدت بأنها تم تفويضها من قبل المجني عليه للإبلاغ عن الواقعة من تعدي المتهمة على حقوقه المالية والأدبية عن طريق سرقة الرسومات الخاصة به ونسبتها لنفسها واستعمال تلك الرسومات في محطة كلية البنات، وقررت إن الرسومات المسروقة هي أربع رسومات حددتهم بالتحقيقات.

القصة الكاملة لواقعة سرقة غادة والي لرسومات فنان روسي:
القصة الكاملة لواقعة سرقة غادة والي لرسومات فنان روسي حيث بدأت الأزمة، مطلع شهر يوليو الماضي، عندما اتهم الفنان التشكيلي الروسي جورجي كوراسوف، المصممة المصرية، غادة والي، بـ«سرقة» أربع لوحات من أعماله، واستخدامها في جداريات محطة مترو «كلية البنات» في العاصمة القاهرة.

وكتب الفنان الروسي عبر صفحته على فيسبوك: «لقد استخدمت لوحاتي في مترو أنفاق القاهرة بدون إذني وحتى ذكر اسمي»، وأضاف: «أنتظر ردًا رسميًا بشأن هذا الأمر»، موضحًا أن 4 من لوحاته المستخدمة في المشروع موجودة في الموقع الخاص به في قسم الأصول المباعة، مشيرا إلى أن إحدى اللوحات المسروقة ليست عن مصر القديمة بل عن اليونان القديمة.

تحقيقات النيابة العامة في قضية غادة والي:
على الفور بدأت تحقيقات النيابة العامة في قضية غادة والي وكانت النيابة العامة فتحت تحقيقًا في اتهام الفنان الروسي جورجي كوراسوف لـ«والي» بسرقة لوحات من أعماله واستخدامها في جداريات محطة مترو كلية البنات، وقالت «والي» في التحقيقات إنها نفذت 7 تصميمات والمشكلة حصلت بسبب 2 «بحسبة بسيطة التصميمين بـ25 ألف، والتعاقد نص على 3 تصميمات لكن نفذت 7 دون مقابل مادي.

وأضافت في أقوالها، ممثل قانوني لشركة «واليز استديو» ووقعت عقدًا مع شركة «آر إيه تي بي» المسؤولة عن الترويج للخط الثالث للمترو، وتابعت قائلة إنها التزمت بعمل خطة دعائية للخط الثالث ونفذت 36 تصميم صناعي في 4 محطات وهو أكثر من المطلوب «التصميمات اللي عملت المشكلة كانت إضافية بدون مقابل

جدير بالذكر انه عاقبت المحكمة الاقتصادية، مصممة الجرافيك غادة والى بالحبس 6 أشهر والغرامة 10آلاف جنيه عن كل مصنف مسروق (عددهم 4)، وكفالة 10 آلاف جنيه، فضلًا عن دفع تعويض مؤقت قدره 100 ألف جنيه في اتهامها بالاعتداء على الملكية الفكرية وسرقة مصنفات فنية للفنان الروسي جورجى كوراسوف واستخدامها في محطة مترو كلية البنات بمصر الجديدة في القاهرة.

حبس غادة والي في سرقة لوحات الفنان الروسي
صدر القرار عقب جلستين من محاكمة المتهمة، إذ غابت غادة والي عن جلسة الحكم ودفاعها، فيما حضر أحمد حسن العطار، دفاع المجنى عليه، والذى تواصل مع موكله فور صدور القرار، وأكد على ثقته في القضاء المصرى وانتصار النيابة العامة له في قرار الإحالة إلى المحاكمة وتأكيدها على أن اللوحات الخاصة به هي من بنات أفكاره وما فعلته المتهمة سرقة للملكية الفكرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى