عرب وعالم

بيع لمبة فلورسنت بقيمة 10 ملايين جنيه مصرى فى مزاد بلندن

بيع عمل فنى للنحات والفنان الأمريكى دان فلافين، بدون عنوان عبارة عن ضوء فلورى أحمر وأصفر تم تنفيذ العمل عام 1964، بمبلغ قدره 170 ألف ومائة جنيه إسترلينى، أى ما يعادل 10 ملايين و397 جنيها مصريا، فى مزاد دار كريستيز، بعنوان مزاد الفن ما بعد الحرب إلى الحاضر، والذى إقيم فى العاصمة البريطانية لندن، وتخطت العمل الرقم التقديرى لدار المزادات والذى يتراوح ما بين 80 إلى 120 ألف جنيه إسترلينى.

ولد دانيال نيكولاس فلافين جونيور في جامايكا ، نيويورك ، من أصل كاثوليكي أيرلندي ، وتم إرساله إلى المدارس الكاثوليكية، أثناء الخدمة العسكرية في عام 1952 ، تم تدريب فلافين كفني أرصاد جوية للطقس الجوي 1954، ودرس الفن من خلال برنامج الإرشاد للبالغين بجامعة ميريلاند في كوريا، بحسب موقع” offidocs”.

عند عودته إلى نيويورك التحق فلافين لفترة وجيزة بمدرسة هانز هوفمان للفنون الجميلة ودرس الفن في عهد ألبرت أوربان، درس فيما بعد تاريخ الفن لفترة قصيرة في المدرسة الجديدة للبحوث الاجتماعية، ثم انتقل إلى جامعة كولومبيا ، حيث درس الرسم والرسم.

ومنذ عام 1959 عمل فلافين لفترة وجيزة كموظف في غرفة البريد في متحف جوجنهايم، ثم كحارس ومشغل مصعد في متحف الفن الحديث، حيث التقى بسول ليويت ولوسي ليبارد وروبرت رايمان، بعد ذلك بعامين تزوج زوجته الأولى سونيا سيفيرديجا، طالبة تاريخ الفن في جامعة نيويورك ومساعدة مدير المكتب في متحف الفن الحديث.

تزوج فلافين من زوجته الثانية الفنانة تريسي هاريس ، في حفل أقيم في متحف جوجنهايم عام 1992.

توفي فلافين في ريفرهيد ، نيويورك ، من مضاعفات مرض السكري، وأقيم نصب تذكاري له في مركز ضياء للفنون في 23 يناير 1997.

العمل في وقت مبكر

كانت أولى أعمال فلافين عبارة عن رسومات ولوحات عكست تأثير التعبيرية التجريدية في عام 1959، بدأ في صنع التركيبات والصور المجمعة للوسائط المختلطة التي تضمنت الأشياء التي تم العثور عليها من الشوارع، وخاصة العلب المكسرة.

وفى صيف عام 1961 أثناء عمله كحارس في المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي في نيويورك، بدأ فلافين في عمل رسومات لمنحوتات تتضمن أضواء كهربائية، كانت أول أعمال دمج الضوء الكهربائي هي سلسلة “الأيقونات” الخاصة به: ثمانية هياكل مربعة ملونة ضحلة تشبه الصندوق مصنوعة من مواد مختلفة مثل الخشب أو الفورميكا، وكانت تحتوي على أنابيب فلورية مع لمبات متوهجة وفلورية مثبتة على جوانبها.

وبحلول عام 1968 طور فلافين منحوتاته إلى بيئات من الضوء بحجم الغرفة، فى ذلك العام، رسم معرضًا كاملاً للأشعة فوق البنفسجية فى كاسل ، ألمانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى