أخبار التعليم

بشرى من التعليم لطلاب الثانوية العامة حول امتحان الفيزياء.

قال شادي زلطة، المتحدث بإسم وزارة التربية والتعليم، إنه بعد إنتهاء إمتحان مادة الفيزياء الخاص بالثانوية العامة، وردت للوزارة شكاوى عبر مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة بخصوص بعض الأمور المتعلقة سواء بصعوبة الإمتحان أو تواجد بعد الأسئلة التي يوجد بها ملاحظات.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية “إكسترا نيوز”، أنه على الفور وجه الدكتور رضا حجازي  اللجنة الفنية المختصة بمراجعة ورق الأسئلة ونموذج الإجابة بالمراجعة الدقيقة لكل الأسئلة التي وردت فى الإمتحان ونموذج الإجابة، وإعداد تقرير سريع حول النتيجة لإطلاع الرأى العام عليها ومحاسبة أى مقصرين وتحقيق مبدأ العدالة وتكافئ الفرصة للطلاب.

وتابع أن أول أمس كان هناك إجراءات، واليوم تحديدا وزير التربية والتعليم عقد إجتماعا مع هذه اللجنة الفنية، وكان هناك عدد من النتائج التي خرجت بها اللجنة، من أهمها أن 90% من أسئلة الإمتحان تم تناولها بنفس الأفكار فى نفس الأفكار فى إمتحانات نهاية العام السابقة خلال الأعوام 2021 و2022 و2023 ، معقبا: “المواصفات الفنية نفسها للإمتحان سليمة ومتدرجة فى مستوي الصعوبة وتحقق المستويات المطلوبة من المواصفات العقلية البسيطة بنسبة 30%، و40% من المستويات العقلية المتوسطة، و30% المستويات العقلية العليا”.

وأشار إلى أن الأسئلة التي كانت محل شكوى الطلاب عقب الإمتحان، كان الدكتور رضا حجازي حريصا على وضع الطلاب فى أولوية قصوي ووضع مصلحتهم نصب أعين الجنة، متابعا: “كان هناك توجيه شديد للجنة الفنية بمراعاة دقيقة للأسئلة محل الشكوي وتم إتخاذ من القرارات وهي منح الدرجة كاملة للسؤال رقم 6 نموذج 1، والسؤال 33 فى النموذج 1، والسؤال رقم 40 فى نموذج 1، وإعتبار إجابتين صحيحتين لسؤال 20 وإعتبار إجابتين صحيحتين فى سؤال رقم 14، إضافة إلى قرارات أخري ”.

أنهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني منذ قليل أزمة امتحان الفيزياء 2024 الذي صدم طلاب الثانوية العامة 2024 الشعبة العلمية السبت الماضي .

وكشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في بيان رسمي عن تفاصيل تقرير اللجنة الفنية المختصة بمراجعة ورق أسئلة ونموذج إجابات امتحانات الثانوية العامة عن امتحان الفيزياء 2024، والذي اعترف بوجود اخطاء ، مؤكدا أن هناك ملاحظات على صياغة بعض الأسئلة تتمثل في  :

  • أجزاء من السؤال رقم ٦ (نموذج أ)
  • السؤال رقم ٣٣ (نموذج أ)
  • السؤال رقم ٢٠ (نموذج أ)
  • السؤال رقم ١٤ (نموذج أ) والسؤال رقم ٤٠ (نموذج أ) ضمن أسئلة الاختيار من متعدد (بابل شيت) محل شكوى الطلاب.

وأوضح تقرير اللجنة الفنية المختصة بمراجعة ورق أسئلة ونموذج إجابات امتحانات الثانوية العامة ، أن نموذج  امتحان الفيزياء 2024 مطابق للمواصفات الفنية ، حيث تميز بالتدرج في مستوى الصعوبة وتم تقسيم اسئلته الى٣٠٪؜ للمستويات العقلية البسيطة و٤٠٪؜ للمستويات العقلية المتوسطة و٣٠٪؜ للمستويات العقلية العليا .

وأشار تقرير اللجنة الفنية المختصة بمراجعة ورق أسئلة ونموذج إجابات امتحانات الثانوية العامة ، أن  ٩٠٪؜ من أسئلة  امتحان الفيزياء 2024 تم تناولها بنفس الأفكار في امتحانات نهاية العام السابقة (دور أول – دور ثاني) خلال أعوام (٢٠٢١ – ٢٠٢٢ – ٢٠٢٣)، كما تم تناولها في النماذج الاسترشادية.

قرارات وزير التربية والتعليم بشأن امتحان الفيزياء 2024

بعد مراجعة دقيقة ل تقرير اللجنة الفنية المختصة بمراجعة ورق أسئلة ونموذج إجابات امتحانات الثانوية العامة ، أصدر  الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني قراراته النهائية بشأن امتحان الفيزياء 2024 والتي تمثلت فيما يلي :

  • منح الدرجة الكاملة للسؤال ٦ (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.
  • منح الدرجة الكاملة للسؤال ٣٣ (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.
  • منح الدرجة الكاملة للسؤال رقم ٤٠ (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.
  • اعتبار الإجابات (أ – د) للسؤال رقم ٢٠ (نموذج أ) صحيحة مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.
  • اعتبار الإجابات (أ – ب) صحيحين للسؤال رقم ١٤ (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.
  • مساءلة اللجنة المسئولة عن مراجعة ورق أسئلة الامتحان قبل الطباعة.
  • الإعلان عن نسبة النجاح في امتحان مادة الفيزياء فور الانتهاء من التصحيح الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى