مصر

5 خطوات تساعدنا على ترشيد استهلاك الكهرباء والحفاظ عليها.. خليك إيجابى

مبادرة” خليك إيجابي.. رشد استهلاكك وساعد في تقليل مدة تخفيف الأحمال”، وهي استجابة لأن تكون البداية من ترشيد الاستهلاك والمحافظة على الكهرباء وصولاً لنتيجة تطبيق ساعات أقل في تخفيف الأحمال، ولأهمية ترشيد الاستهلاك والمحافظة على الكهرباء، نستعرض في هذا التقرير 5 خطوات تساعدنا على هذا، وفقا لما نشره موقع enarat وهي:

لمبات أقل

كثيرا من الحجرات تحتوي على لمبات كثيرة والكثير منهم منخفض الوات لكثرة أعدادهم، ولكن عند تغير هذه اللمبات الكثيرة إلى واحدة مرتفعة الوات يساعد في ترشيد الاستهلاك وتوفير الكهرباء، مع الاعتماد على ضوء الشمس واستعمال اللمبات أوقات الحاجة إليها، والحرص على إغلاقها بعد الاستعمال.

اختيار ألوان دهان فاتحة

اختيار ألوان دهان فاتحة تعكس الإضاءة وبالتالى لا تحتاج إلى لمبات كثيرة مثلما ما يحدث عند تطبيق ألوان الدهان الداكنة، ومن المهم تطبيق الألوان الفاتحة في الأماكن التي تحتاج فيها إلى إضاءة قوية  كأماكن العمل والمذاكرة والقراءة.

الاهتمام بالأجهزة الكهربائية

كثيرا من الأجهزة الكهربائية لا نستعملها كثيراً مثل سخان المياه والتلفاز وشواحن الهواتف واللاب توب، وغسالة الملابس والأطباق، والمهم بعد استعمالهم هو فصل الكابلات من مصادر الطاقة،  حيث تعد هذه الطرق هي الآمنة والأفضل التي ترشد الاستهلاك وتحافظ على الكهرباء.

غسالة الأطباق
غسالة الأطباق

 

تجنب فتح الثلاجة كثيرا

أثناء إرتفاع درجات الحرارة والإهتمام بتناول الأطعمة والوجبات الخفيفة الباردة تقوم أفراد العائلة بفتحالثلاجة كثيرا لأخذ الطعام أو وضعه مما يؤثر على فقد الثلاجة الكثير من البرودة وتسحب كهرباء أكثر، ومن المهم هو تجنب فتح الثلاجة كثيراً للحفاظ علىى برودتها واختيار الوجبات قبل فتح الثلاجة بدلا من التفكير أمامها وهي مفتوحة، مع ضبط الثلاجة على درجة التبريد المناسبة لتجنب استهلاك كهرباء أكثر.

الوقوف أمام الثلاجة
الوقوف أمام الثلاجة

 

ترشيد استهلاك التكييف

التكييف من أكثر الأجهزة الكهربائية التي تتسبب في استهلاك كبير للكهرباء في حالات اقتناء التكيف غير المناسب للمكان من أجل تبريد أكثر، ومن المهم في هذا الأمر التأكد من أن حجم الجهاز مناسب للغرفة، أيضا من الخطوات المهمة هو ضبط حرارة التبريد على الدرجة المناسبة دون تغيرها من وقت للآخر حيث يتسبب إرتفاع وإنخفاض الحرارة لاستهلاك كبير من الكهرباء، والحرص على الضبط الملائم تكون النتيجة درجة حرارة مناسبة واستهلاك مناسب للكهرباء أيضا، والاهتمام بغلق النوافذ والأبواب لانهما يعملان  خفض كفاءة التبريد، وبعد الانتهاء من استعمال المكان يفضل فصل الجهاز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى