أخبار التعليم

8 نصائح لطلاب الثانوية العامة للتخلص من الشعور بالقلق قبل الامتحانات

يشعر الطالب بالقلق والخوف خلال فترة قبل وأثناء الامتحانات مما يتسبب في عدم قدرته على الإلمام بجميع الدروس والحصول على أعلى النتائج، ولعلاج هذه المشكلة نستعرض في التقرير نصائح تساعد الطالب على التخلص من الشعور بالخوف أو القلق خلال فترة قبل وأثناء الإمتحانات، وفقاً لما ذكره موقع “health”.

نصائح للتخلص من الشعور بالقلق أو الخوف خلال الامتحانات

التخلص من الأفكار السلبية

يجب على الطالب أن يتخلص من الأفكار السلبية ويركز فقط في التفكير الإيجابى، مما يساعده بالتركيز أكثر على المادة والتخلص من القلق والتوتر ويمكن تحقيق ذلك من خلال ممارسة تمارين التأملوالتنفس العميق.

ممارسة الرياضة

التمارين الرياضية تساعد على مكافحة الخوف من الامتحانات، وتصفية الذهن والتخلص من أي طاقة سلبية قبل الامتحان، سواء من خلال ممارسة رياضة المشي السريع أو الركض أو ممارسة بعض تمارين التنفس للتخلص من الطاقة العصبية .

التقليل من الذات

تدني إحترام الذات من الأسباب التي تجعل الطالب يشعر بالتوتر والقلق أثناء فترة الإمتحانات حيث تدفع الطالب دائماً بالبحث عن نتائج الطلاب الآخرين ونجاحهم في إجتياز المزيد من الإختبارات، كما تجعل الأفكار السلبية تتملك منه.

التحدث إلى المعلم

يعد رهاب الامتحانات من المشاكل الشائعة التي تؤثر على الطلاب خلال فترة الإمتحانات وتجعلهم يشعرون بالتوتر والقلق، لذلك عليهم بالتحدث مع معلمينهم لينصحونهم ببعض النصائح التي تساعدهم على إجتياز هذه المرحلة.

 

مكافأة الذات

يجب على الطالب خلال فترة الإمتحانات عندما ينجح في الإنتهاء من مراجعة بعض الدروس أن يكافىء نفسه بتناول قطعة حلوى مفضلة له أو يشاهد فيلمه المفضل أو يمارس أي نشاط يفضله حتى يتخلص من الشعور بالتوتر ويركز خلال فترة الإمتحانات.

تجنب الأطعمة السكرية

تناول الأطعمة السكرية تتسبب فى إضعاف مستويات الطاقة لدى الطالب وتجعله يشعر بالنعاس، لذلك يفضل تجنب تناول مثل هذه الأطعمة واستبدالها بأطعمة خفيفة مثل سلطة السلمون أو الدجاج وغيرها من الأطعمة الغنية بالبروتين و تناول بعض الفواكه والخضراوات الصحية والفواكه المجففة والتوت من الأطعمة المفيدة لصحة الدماغ، والتي تمد الطالب بالنشاط والحيوية وتجعله يستمر في مراجعة المواد الدراسية.

النظام الغذائي يوم الامتحان

يجب على الطالب يوم الامتحان أن يتبع نظام غذائي متوازن حيث تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل المكسرات والبذور والأسماك والتي تجعل الطالب مركز أكثر مع شرب الكثير من الماء، حيث يتسبب الجفاف فى التعب الذى قد يتطور إلى إغماء.

 

النوم الجيد

يساعد الحصول على قسط كافٍ من النوم على التركيز والاحتفاظ بالمعلومات وتحسين الحالة المزاجية، لذلك ينصح بالنوم 7-8 ساعات من النوم يوميًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى