عرب وعالم

فنزويلا أول دولة تفقد كل أنهارها الجليدية بسبب تغير المناخ

أكدت المنظمة الدولية للمناخ الجليدي (ICCI)، وهي التي تراقب المناطق المتجمدة والمثلجة في العالم ، على شبكة X أن آخر نهر جليدي فنزويلي، المعروف باسم هومبولت أو لا كورونا، أصبح “أصغر من أن يصنف على أنه نهر جليدي، لأنه بالفعل اختفى بسبب تغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة.

وأشارت المنظمة إلى أنه بذلك تكون فنزويلا أول دولة في سلسلة جبال الأنديز تفقد كل أنهارها الجليدية.

ورغم وقوعها في وسط المناطق الاستوائية، كان لدى فنزويلا ما لا يقل عن 5 أنهار جليدية في بداية القرن الماضي، وذلك بفضل ارتفاع جبال الأنديز التي يصل ارتفاعها إلى 5007 أمتار فوق مستوى سطح البحر.

وتعود السجلات الجليدية الأولى لجبال سييرا نيفادا إلى عام 1910، عندما رسم المهندس وعالم الطبيعة الفنزويلي ألفريدو جان خريطة للمنطقة وأشار إلى أن الأنهار الجليدية تغطي مساحة لا تقل عن 10 كيلومترات مربعة، وتم توزيعها على قمم بوليفار وبونبلاند ولا كونشا وإسبيجو وهمبولت.

وقد بدأ الجليد في هومبولت في الانخفاض منذ السبعينيات، لكن ذوبانه تسارع بشكل كبير منذ عام 2016، ومن بين عشرة كيلومترات من السطح الجليدي الذي غطى جبال الأنديز الفنزويلية في عام 1910، لم يتبق منها حاليا سوى أقل من 1%.

وقال مسئولون في المنظمة إنه أمر محزن للغاية ، في تلك الزيارة الأخيرة لم نكن متأكدين أننا سنرى الثلوج على القمة مرة آخرى ، فهناك بعض الثلوج القليلة التي تكاد أيضا أن تنتهى في اقرب وقت.

ويقول خورخي لويس سيبالوس، عالم الجليد في معهد الهيدرولوجيا والأرصاد الجوية والدراسات، “الجليد الموجود على نهر هومبولت الجليدي على وشك الاختفاء تماما، ونظرا لحجمه الحالي، يتساءل البعض عما إذا كان لا يزال نهرا جليديا أم لا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى