أخبار التعليم

جامعة برج العرب التكنولوجية تشارك في فعاليات الملتقى السنوى الخامس UCCD Annual Networking 2024

كتب جودة عبد الصادق إبراهيم

برعاية وحضور الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، شاركت جامعة برج العرب التكنولوجية برئاسة الأستاذ الدكتور محمد مرسي الجوهري في فعاليات الملتقى السنوى الخامس للمراكز الجامعية للتطوير المهني UCCD Annual Networking 2024، تحت عنوان “Career Readiness: MoHESR Vision 2030”، والذي نظمه مشروع المراكز الجامعية للتطوير المهني.

وذلك في إطار تنفيذ مبادئ الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي وطموحات الجمهورية الجديدة، بحضور الدكتور أحمد دلال رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة، والدكتور طارق شوقي، وزير التعليم والتعليم الفني السابق، ومدير مكتب التعليم والصحة بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمصر، السيد ويك باورز، ومديري وفرق العمل بالمراكز الجامعية للتطوير المهني من مختلف الجامعات، وعدد من خبراء التعليم العالي والإرشاد المهني بمصر والعالم.

ويهدف الملتقى، إلى:

توطيد العلاقات وتبادل الخبرات وتعزيز التعاون بين جميع مراكز التطوير المهني الموجودة بالجامعات المصرية.
الوقوف على الخطوات التنفيذية التي حققتها هذه المراكز، ومناقشة سبل تطوير مهارات الطلاب والخريجين بما يتماشى مع احتياجات سوق العمل.

وقد شهد الملتقى مشاركة واسعة من ممثلي الجامعات المصرية، بالإضافة إلى خبراء التعليم العالي والإرشاد المهني من مصر والعالم.

وأشار الدكتور أيمن عاشور إلى أن هذه المراكز تُعد نموذجًا متكاملًا لتوجيه الطلاب والخريجين من خلال تنمية مهارات ريادة الأعمال، وكذلك مهارات التوظيف والقيادة واللغة الإنجليزية والمهارات التقنية المُتخصصة، مؤكدًا حرص الوزارة على تأسيس مراكز التطوير المهني بكل جامعة مصرية، وأن الوزارة قد أسست كيانًا لمتابعة ودعم هذا الشأن إيمانًا منها بأهمية الربط بين التعليم واحتياجات سوق العمل محليًا وإقليميًا ودوليًا.

ومن جانبه، أكد الأستاذ الدكتور محمد مرسي الجوهري أن إنشاء المركز يدعم خطة الجامعة المستقبلية في تأهيل خريجيها لاحتياجات ومتطلبات سوق العمل ووظائف المستقبل وتحقيق الريادة والتميز، وتقديم خدمة تعليمية متكاملة، مشيرًا إلى أن هدف المركز تنمية مهارات طلاب الجامعة في تخطيط مسارهم المهني، وتنمية مهاراتهم المهنية اللازمة للالتحاق بسوق العمل المعاصر، فضلًا عن التنسيق مع مجتمع الشركات والأعمال؛ لتوفير فرص تدريبية ومهنية وبرامج التعلم التجريبي للطلاب، والوصول إلى رواد الأعمال وبناء بيئة إيجابية تدعمهم وتنمي قدراتهم، وتحسن نتائجهم.

والجدير بالذكر أن هناك فعاليات تمت مع أعضاء المراكز المهنية بالجامعات المصرية خلال الفترة من ٢٥ حتى ٢٧ مايو الجاري؛ لضمان استمرارية وفاعلية هذه المراكز بما يسهم في تأهيل الخريجين لاحتياجات ومتطلبات سوق العمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى