مصر

خبير مياه: مصر مع التنمية واحترام القوانين الدولية فى أزمة سد النهضة

قال الدكتور عباس شراقى، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن المجلس التنفيذى لمجلس وزراء المياه الأفارقة ، هو مؤسسة تتبع الاتحاد الافريقى ونشأت معه وتختص بالمياه فى القارة الإفريقية.
 

وأضاف “شراقى”  أن مجلس وزراء المياه له رئيس ينتخب كل عام ، وتم انتخاب مصر رئيس للمجلس للعام القادم.

 

مصر تتمتع بعلاقات طيبة مع دول القارة الأفريقية 

وأعرب عن سعادته بهذه الخطوة لأن مصر تتمتع بعلاقات طيبة مع دول القارة الأفريقية، وظهر ذلك جليا عندما تولت مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي.

 

وأشار إلى أن هذا المجلس يجمع وزراء المياه فى جميع الدول الأفريقية ، والهدف من إنشائه هو التعاون بين الدول الأفريقية فى تنمية الموارد المائية وتطوير منشآتها المائية والزراعة والرى والعمل على تحقيق الأمن المائى فى القارة الأفريقية والقضاء على الفقر .
 

ونوه بأن هناك مؤتمر سيعقد فى شهر نوفمبر القادم ، يشرف عليه هذا المجلس من أجل تبادل الخبرات، وقد عرض الدكتور محمد عبد العاطى خبرة مصر فى مجال الموارد المائية سواء منشآت الرى أو مجال الصرف الصحى ومعالجة المياه وتحلية مياه البحر كل هذه المشروعات ستساعد فى التنمية والاستفادة من مياه القارة الأفريقية وأكد أنها خطوة جيدة فى عودة مص مع أشقائها فى الدول الأفريقية.

 

وأوضح أن المجلس يجتمع سنويا مرتين وهو لزيادة الترابط وليس له علاقة بتغيير مسار مفاوضات سد النهضة  ومثله مثل الاتحاد الأفريقى الذى يرعى مفاوضات سد النهضة منذ سنة ونصف ، ولكنها فرصة لعرض قضية مصر على الدول الأفريقية من خلال مشاركة مصر فى الاجتماعات وأن مصر ليست ضد التنمية ولكن لابد من عدم الضرر واحترام القوانين الدولية .

 

انتخاب مصر رئيسا لمجلس وزراء المياه الأفارقه

شارك الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري، في الاجتماع غير العادي للمجلس التنفيذي لمجلس وزراء المياه الأفارقة (AMCOW) المنعقد صباح اليوم بتقنية الفيديو كونفرانس.

 

وصرح الدكتور عبد العاطى، بأنه تم بالاجماع إقرار ترشيح مصر كرئيس لمجلس وزراء المياه الافارقة (AMCOW) للدورة القادمة خلال عامى ٢٠٢٣ و ٢٠٢٤ تقديرا لدور مصر الهام على الساحة الافريقية ، كما تم اختيار السكرتير التنفيذى الجديد للامكاو.

 

وفى كلمته أثناء الاجتماع ، توجه الدكتور عبد العاطى بالتحية لأعضاء المجلس التنفيذي ، مؤكدا على حرص مصر على دعم التنمية بكافة الدول الأفريقية من خلال تنفيذ العديد من المشروعات فى مجال المياه ، مع استعداد مصر لتبادل الخبرات وتقديم الدعم الفنى فى مجال الموارد المائية لكافة الدول الافريقية.

 

من جانبه، أكد كارل هيرمان جوستاف الرئيس الحالى لـ اللامكاو ووزير الزراعة والمياه الناميبى، على أهمية المياه كأحد أهم عناصر التنمية المستدامة بدول العالم ، مشيرا إلى أن نهر النيل يعتبر شريان الحياة الرئيسي فى مصر والذى لا يوجد بديل عنه ، كما طالب السيد جوستاف بتفعيل دور اللامكاو فى تحقيق التعاون بين الدول الأفريقية فى مجال إدارة المياه المشتركة.

 

ويعتبر المجلس التنفيذي لمجلس وزراء المياه الأفارقة (AMCOW) الكيان المؤسسى المعنى بملف المياه تحت مظلة الاتحاد الافريقي.

 

وقام الوزراء خلال الاجتماع بالتصديق على التوصيات المرفوعة من اللجنة الفنية الاستشارية للامكاو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى