تقارير

ملخص للدورة 55 لمجلس حقوق الإنسان

كتب نزار عبدالقادر صالح

أختتمت يوم الجمعة 5 أبريل / نيسان 2024م بجنيف أشغال الدورة 55 لمجلس حقوق الإنسان بعد ستة أسابيع من المداولات الصباحية والمسائية.

126 شخصية رفيعة المستوى خاطبت المجلس، 23 حوار تفاعلي مع المقررين والخبراء المستقلين، وحوارين تفاعليين مع ممثلين إثنين خاصين للأمين العام للأمم المتحدة؛ 8 حوارات تفاعلية مع المفوض السامي لحقوق الإنسان؛ 5 حوارات مع آليات التحقيق الدولية ؛ 7 حلقات نقاشية ؛ 9 مناقشات عامة، 57 حدث جانبي للبعثات الدبلوماسية ومكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، 88 حدث جانبي للمنظمات غير الحكومية والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.

المقررات والقرارات:
اعتمد المجلس في ختام الدورة، 34 قرار ومقرر: 22 بدون تصويت و12 بالتصويت.

المقررات والقرارات التي تم إعتمادها بدون تصويت (22):
تمديد ولاية المقرر الخاص المعني بمسألة التزامات حقوق الإنسان المتعلقة بالتمتع ببيئة آمنة ونظيفة وصحية ومستدامة، تمديد ولاية المقرر الخاص المعني بالحق في الخصوصية، تمديد ولاية الخبيرة المستقلة المعنية بتمتع الأشخاص ذوي المهق بحقوق الإنسان، تمديد ولاية المقرر الخاص المعني بالحقوق الثقافية، الحق في الغذاء، ، نظم الدعم الرامية إلي كفالة إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع، الحق في العمل، دور الدول في مكافحة الأثر السلبي للتضليل الاعلامي على التمتع بحقوق الانسان وإعمالها، السكن اللائق، التدابير التشريعية أو الإدارية أو القضائية أو غيرها من التدابير الوطنية الفعالة لمنع أعمال التعذيب، منع الإبادة الجماعية، إعمال حقوق الطفل والحماية الإجتماعية الشاملة، حقوق الأشخاص المنتمين إلي أقليات قومية أو إثنية وإلي أقليات دينية ولغوية، حقوق الإنسان في ميانمار، حقوق الإنسان في كوريا الشمالية، المساعدة التقنية وبناء القدرات في هاييتي، المساعدة التقنية وبناء القدرات في #مالي، المساعدة التقنية وبناء القدرات لجنوب السودان، حرية الدين والمعتقد، تأجيل تنفيذ بعض الأنشطة التي صدر بها تكليف من مجلس حقوق الإنسان (مقرر)، طرق المشاركة عن بعد في الاجتماعات المختلطة لمجلس حقوق الإنسان وأخيرا حقوق الإنسان وثقافة السلام.

القرارات التي تم إعتمادها بالتصويت (12)
حالة حقوق الإنسان في كل من: الأرض الفلسطينية المحتلة بمافيها القدس الشرقية والالتزام بضمان المساءلة والعدالة ، الجولان السوري المحتل، المستوطنات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، والجولان السوري المحتل، حالة حقوق الإنسان في #سوريا، حالة حقوق الإنسان في جنوب السودان، حالة حقوق الإنسان في #إيران، حالة حقوق الإنسان في #أوكرانيا الناجمة عن العدوان الروسي، حالة حقوق الإنسان في #بيلاروسيا،تمديد ولاية الخبير المستقل المعني بآثار الديون الخارجية للدول وما يتصل بها من التزامات مالية دولية أخرى على التمتع الكامل بحقوق الإنسان، التأثير السلبي للتدابير القسرية الانفرادية على التمتع بحقوق الإنسان،حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وأخيرا مكافحة التمييز والعنف والممارسات الضارة ضد الاشخاص حاملي صفات الجنسين.

الدول العربية الأعضاء بالمجلس (7):
#الجزائر،#المغرب،#السودان،#الصومال،#قطر،#الإمارات #الكويت.
كما سبق ذكره، المجلس إعتمد 12 قرار بالتصويت، تصويت الدول العربية جاء متطابق في 6 قرارات ومختلف في 6 قرارات.
التطابق (6 قرارات):

حالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، حالة حقوق الإنسان في الجولان السوري المحتل ، المستوطنات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية والجولان السوري المحتل، التأثير السلبي للتدابير القسرية الانفرادية على التمتع بحقوق الإنسان، وأخيرا مكافحة التمييز والعنف والممارسات الضارة ضد الاشخاص حاملي صفات الجنسين.

الإختلاف (6 قرارات):
حالة حقوق الإنسان في سوريا، حالة حقوق الإنسان في #جنوب_السودان، حالة حقوق الإنسان في إيران، حالة حقوق الإنسان في أوكرانيا الناجمة عن العدوان الروسي، بيلاروسيا،وتمديد ولاية الخبير المستقل المعني بآثار الديون الخارجية للدول وما يتصل بها من التزامات مالية دولية أخرى على التمتع الكامل بحقوق الإنسان.

(1) حالة حقوق الإنسان في سوريا:
الكويت وقطر صوتوا لصالح مشروع القرار، الجزائر صوتت ضد مشروع القرار، المغرب والإمارات والسودان والصومال إمتنعوا عن التصويت.

(2) حالة حقوق الإنسان في جنوب السودان
الجزائر، السودان والصومال صوتوا ضد مشروع القرار، قطر والكويت والمغرب والإمارات إمتنعوا عن التصويت.

(3) حالة حقوق الإنسان في إيران:
المغرب والصومال صوتوا لصالح إدانة إيران، الجزائر والسودان صوتوا ضد، في حين إمتنعوا كل من الكويت والإمارات وقطر عن التصويت.
ملاحظة: الجزائر والسودان العام الماضي إمتنعوا عن التصويت.

(4) تمديد ولاية الخبير المستقل المعني بآثار الديون الخارجية للدول وما يتصل بها من التزامات مالية دولية أخرى على التمتع الكامل بحقوق الإنسان: السودان، الجزائر، قطر، الصومال، الكويت والإمارات صوتوا لصالح مشروع القرار. المغرب إمتنعت عن التصويت.

(5) حالة حقوق الإنسان في أوكرانيا الناجمة عن العدوان الروسي:
الإمارات صوتت لصالح مشروع القرار. قطر والصومال والكويت والجزائر والمغرب والسودان إمتنعوا عن التصويت.
ملاحظة: العام الماضي قطر والصومال صوتوا لصالح مشروع القرار.

(6) حالة حقوق الإنسان في بيلاروسيا
الجزائر صوتت ضد مشروع القرار، باقي الدول العربية قطر والصومال والكويت والمغرب والسودان إمتنعوا عن التصويت.

المقرارات Decision:
اعتمد المجلس تحت البند السادس (آلية الاستعراض الدوري الشامل) تقارير 14 دولة: تركمانستان، بوركينا فاسو، كابو فيردي، كولومبيا، أوزبكستان، توفالو، ألمانيا، #جيبوتي، كندا، بنغلاديش، الاتحاد الروسي، أذربيجان، الكاميرون، كوبا.

تعيينات جديدة:
Astrid Puentes Riaño (المكسيك) مقرر خاص معني بمسألة التزامات حقوق الإنسان المتعلقة بالتمتع ببيئة آمنة ونظيفة وصحية ومستدامة؛
Eduardo Gonzalez (بيرو) خبير مستقل معني بحالة حقوق الإنسان في مالي؛
Bernard Duhaime (كندا) مقرر خاص معني بتعزيز الحقيقة والعدالة والجبر وضمانات عدم التكرار؛
Gina Paola Romero Rodriguez (كولومبيا) مقرر خاص معني بالحق في حرية التجمع السلمي والحق في حرية تكوين الجمعيات؛
George Katrougalos (اليونان) خبير مستقل معني بإقامة نظام دولي ديمقراطي ومنصف؛
Elisa Morgera (إيطاليا) مقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية حقوق الإنسان في سياق تغير المناخ.
https://www.facebook.com/share/mimttSQB1uhYgsLy/?mibextid=WC7FNe

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى