صحة وجمال

نصائح للتخلص من رائحة العرق الكريهة عند النساء

بوابة اليوم الأول

نصائح للتخلص من رائحة العرق التعرق أمر طبيعي ليساعد على تلطيف درجة حرارة الجسم، لكن لا شك أن الرائحة الكريهة من أكثر المشكلات المزعجة التي تواجه أغلب الأشخاص، خاصة النساء، حتى مع اتباع قواعد النظافة الشخصية واستخدام أنواع مزيلات رائحة العرق، فإن تأثيرها قد لا يكون فعّالًا في جميع الأوقات.

فقد يكون هناك بعض الأخطاء التي تتسبب في ظهور رائحة كريهة من الجسم، لذا، يجب البحث عن أهم أسباب رائحة العرق الكريهة عند النساء وتجنبها لتخطّي هذه المشكلة المحرجة، في هذا المقال، نخبركِ بأهم الأسباب وراء تلك الرائحة المزعجة ونصائح للتخلص من رائحة العرق بسهولة.

أسباب رائحة العرق الكريهة عند النساء تغيير بعض العادات اليومية أو تناول الأطعمة غير المعتادة أو حتى التغيرات الهرمونية قد تكون من أشهر الأسباب وراء رائحة العرق الكريهة لدى النساء، مثل: اتباع نظام غذائي معين: يمكن أن تتسبب الأطعمة التي تتناولينها في تغيرات مفاجئة ومؤقتة في رائحة الجسم. على سبيل المثال، يعاني كثير من الأشخاص من رائحة قوية للبول بعد تناول الهليون.

ستختفي الرائحة بمجرد التوقف عن تناول تلك الأطعمة. كما قد يتسبب بعض الأطعمة كذلك في إنتاج غازات البطن، ما قد يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة.

يمكن أن يؤثر نظامك الغذائي أيضًا في رائحة الجسم، إذ أثبتت الأبحاث أن تناول الفواكه والخضراوات يساعد على تحسين رائحة العرق، لكن مع تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات، يؤدي ذلك لرائحة العرق الكريهة، وكذلك تناول اللحوم بكثرة.

وينصح أيضًا بتجنب تناول النكهات القوية مثل البهارات أو الثوم أو البصل أو الفجل لتحسين رائحة الجسم.

الإجهاد والضغط العصبي: قد يتسبب التوتر والقلق أحيانًا في زيادة التعرق، ما يؤدي إلى رائحة أقوى للجسم.

فقد يرتبط فرط التعرق بالإجهاد، خاصةً إذا كان التعرق الزائد يؤثر في الثقة بالنفس لدى بعض الأشخاص. غالبًا ما يُشخّص فرط التعرق لدى الأشخاص ممن يعانون من حالات صحية مثل القلق الاجتماعي وبعض الأمراض النفسية، ما يؤثر في المظهر الخارجي.

التغيرات الهرمونية: قد يلاحظ بعض النساء تغير رائحة الجسم في أثناء الدورة الشهرية أو خلال فترة الحمل أو بعد انقطاع الطمث، يرجع ذلك إلى بعض الاضطرابات الهرمونية التي تحدث داخل الجسم.

ارتداء الملابس غير المناسبة: اختيار الملابس ذات الأنسجة الصناعية أو البوليستر من الخامات التي تتسبب في ظهور رائحة العرق المزعجة، إذ تمنع المسام أن تتنفس بصورة طبيعية، ما يؤدي إلى تراكم العرق على الجسم. لذا، من الأفضل اختيار الملابس المصنعة من الأنسجة الطبيعية كالقطن والكتان، خاصةً خلال فصل الصيف.

السمنة: زيادة الوزن والجسم الممتلئ من الأسباب الأساسية وراء رائحة العرق الكريهة لدى النساء، إذ تتراكم البكتيريا المسببة لرائحة العرق في أماكن متفرقة من الجسم.

العوامل الوراثية: في حين أن تعرق الجسم أمر طبيعي، فإن بعض الأشخاص قد يعانون من مشكلة فرط التعرق، ما يعني تعرق الجسم بشكل زائد، خاصةً من أيديهم وأقدامهم ومنطقة الإبط. يؤدي المريض في تلك الحالة بعض الاختبارات لتشخيص تلك الحالة والحصول على العلاج المناسب.

نصائح للتخلص من رائحة العرق يبحث الجميع عن أفضل الطرق للتخلص من رائحة العرق المُحرجة، إليكِ أهم النصائح التي تجنبكِ الشعور بالحرج:

الحفاظ على نظافة الجسم: الاستحمام بشكل يومي يساعد على التخلص من البكتيريا المتراكمة على الجلد والمسببة لرائحة العرق.

تذكري أن العرق في حد ذاته عديم الرائحة، لكن مع نمو البكتيريا على الجلد، فإنها تتكاثر سريعًا لتصدر رائحة كريهة. احرصي على تنظيف الجلد مع التركيز على الأماكن الأكثر تعرقًا.

استخدام الصابون المضاد للبكتيريا: يساعد غسل الجسم باستخدام الصابون المضاد للبكتيريا على التخلص من أنواع البكتيريا المسببة للروائح المزعجة، ولا تنسي تجفيف الجسم تمامًا بعد الاستحمام.

استخدام مزيلات رائحة العرق: بعد الاستحمام، ينصح باستخدام مزيلات رائحة العرق الآمنة والتي تخلو من الكيماويات الضارة مثل مشتقات الألومنيوم التي تعمل على منع تعرق الجسم، ما قد يؤدي إلى الالتهابات الشديدة.

تغيير الملابس باستمرار: تغيير الملابس بشكل يومي من أهم العادات الصحية التي تساعد على تقليل رائحة الجسم. احرصي على تغيير الجوارب والملابس الداخلية يوميًا لتجنب أي روائح مزعجة.

تقليل تناول الأطعمة الحارة: الطعام الذي تتناولينه يؤثر في رائحة الجسم بشكل أساسي، لذا تأكدي من تقليل تناول الأطعمة الحارة والغنية بالتوابل، كما قد تتسبب بعض الأطعمة ذات الروائح النفاذة مثل البصل أو الثوم في زيادة تعرق الجسم.

تعرفنا معًا إلى أهم أسباب رائحة العرق الكريهة عند النساء ونصائح لتقليلها، تذكري جيدًا أن تناول بعض الأطعمة ذات الروائح النفاذة أو التغيرات الهرمونية قد يكون سببًا أساسيًا وراء رائحة العرق المزعجة، وإذا لاحظتِ ظهور رائحة نفاذة غير معتادة لجسمك واستمرارها فترة من الوقت دون سبب معروف، فعليكِ باستشارة الطبيب للتأكد من السبب وراء ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى