عرب وعالم

البيت الأبيض ردا على تصريح ترامب عن الناتو: مروع ويعرض أمننا القومى للخطر

هاجم البيت الأبيض الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب، بعد تصريحاته التي قال فيها إنه أخبر قادة الناتو -عندما كان رئيسا- بأنه سيشجع روسيا على غزو الدول الأعضاء فى التحالف الذين لا يوفون التزاماتهم الدفاعية.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض أندرو باتس فى بيان، إن التشجيع على غزو دول الناتو، أقرب حلفائنا، من قبل أنظمة قاتلة أمر مروع ومختل، ويعرض للخطر الأمن القومى الأمريكى والاستقرار العالمى والاقتصاد الامريكى.

وأضاف البيان قائلا إنه بفضل قيادة بايدن المخضرمة، فإن الناتو أصبح الآن أكبر واكثر أهمية من ذي قبل.

وقالت وكالة بلومبرج إنه هناك قلق بين مسئولي الناتو، لاسيما فى أوروبا من إمكانية عودة ترامب إلى البيت الأبيض. ويتقرب الرئيس السابق من نيل الترشيح الجمهورى فى سباق البيت الأبيض القادم، بعدما حقق انتصارات فى السباق التمهيدى فى كل من أبوا ونيوهامبشير ونيفادا.

وقال ترامب إن الحرب بين أوكرانيا وروسيا يجب أن تنتهى، وكرر عدم موافقته على إرسال مزيد من المساعدات فى الخارج مع سعى مجلس الشيوخ إلى إرسال مزيد من المساعدات إلى الخارج. وقال ترامب إنه يجب أن يتم تسوية الحرب، سأقوم بتسويتها.

ووصف ترامب الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى بأنه “أكبر رجل مبيعات فى التاريخ”، وقال إنه سعى إلى الإشارة بأن الولايات المتحدة ستخسر مئات المليارات لو توصلت أوكرانيا على اتفاق مع روسيا.

وذهبت بلومبرج إلى القول بأن عودة ترامب المحتملة إلى البيت الأبيض أصبحت عاملا بشكل متزايد فى حرب أوكرانيا لاستعادة الأراضى التي سيطرت عليها روسيا، وذلك بعد فشل الهجوم المضاد وخلاف زيلينسكى مع كبار قادته العسكريين وتوقف المساعدات الأمريكية. وقال زيلينسكى فى وقت سابق هذا الشهر إن التغييرات السياسية فى الولايات المتحدة لا تعنى نهاية المساعدات لأوكرانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى