عرب وعالم

مئات الآلاف يشاركون فى مظاهرات جديدة بإسبانيا لإنهاء حرب غزة

شارك مئات الآلاف من الأشخاص في مظاهرات جديدة فى أنحاء إسبانيا للمطالبة بوقف فورى لإطلاق النار فى غزة، وحثوا الحكومة على قطع العلاقات المؤسسية وإنهاء تجارة الأسلحة مع “إسرائيل”، حسبما قالت صحيفة البوبليكو الإسبانية.

مظاهرات فى اسبانيا لدعم غزة
مظاهرات فى اسبانيا لدعم غزة

وأشارت الصحيفة إلى أن الإسبان نظموا المظاهرات السبت الماضى، مظاهرات مناهضة لإسرائيل فى أكثر 90 بلدية فى جميع أنحاء إسبانيا، أكبرها فى العاصمة مدريد، حيث تشير التقديرات إلى أن أكثر من 50 ألف شخص شاركوا تضامنا مع فلسطين.

وفى مدريد لوحت حشود كبيرة بالأعلام الفلسطينية وهتفوا “وقف إطلاق النار الآن ” و”فلسطين حرة”.

وحمل آخرون لافتات وملصقات كتب عليها “ليس باسمنا، وليس بأموالي” ، أو “إسرائيل تقتل، رعاة أوروبا” أو “نريد أن نسأل بيدرو سانشيز كم عدد الأطفال الذين يجب أن يُقتلوا للانفصال عن الصهيونية الإجرامية”.

تظاهرات اسبانيا
تظاهرات اسبانيا

وقال فرناندو جالاردو، موظف التأمين البالغ من العمر 49 عاما والذي شارك في الاحتجاج: “إن الرعب الذي نشهده غير مقبول لأى مجتمع متقدم”، كما حمل المتظاهرون لافتات ولافتات تطالب بمقاطعة “إسرائيل”.

وقالت أيدا رودريجيز، وهى متظاهرة أخرى: “لا يمكن لأى إنسان أن يتسامح مع هذه الإبادة الجماعية والمذبحة”، مضيفة أن “مهاجمة المستشفيات والمدنيين هو عمل همجي وأى شخص يقول “أنا إنسان” لا يمكنه أن يبقى صامتاً”.

كما حمل بعض المتظاهرين أعلام جنوب إفريقيا، بعد أن رفعت تلك الدولة دعوى ضد “إسرائيل” إلى المحكمة العليا للأمم المتحدة، متهمة تل أبيب بارتكاب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين.

ونظمت الاحتجاج شبكة التضامن ضد احتلال فلسطين (RESCOP)، وهى منصة تضم أكثر من 100 منظمة من منظمات المجتمع المدنى فى إسبانيا.

اسبانيا
اسبانيا

وحث المنظمون الحكومة الإسبانية على قطع كافة العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية والرياضية مع “إسرائيل”، واتخاذ إجراءات ملموسة لصالح وقف فورى وغير مشروط لإطلاق النار لوقف الإبادة الجماعية.

ودعوا رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، إلى الانضمام إلى دعوى جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، وإنهاء تجارة الأسلحة مع “إسرائيل” وقطع العلاقات.

وشهدت المظاهرة، التي حظيت أيضا بدعم بعض النواب من الأحزاب السياسية اليسارية، دقيقة صمت حدادا على أرواح الذين فقدوا أرواحهم في الهجمات الإسرائيلية على غزة.

وكانت المظاهرة هي الأكبر منذ بدء الهجمات الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة في 7 أكتوبر ، إذ يخرج كثيرون أسبوعا بعد أسبوع لمظاهرات مماثلة، يطالبون بوقف إطلاق النار فى غزة ويطالبون الحكومة الإسبانية بإنهاء دعمها للإسرائيليين.

كما نظمت مظاهرات مماثلة مؤيدة لفلسطين فى مدن أخرى بإسبانيا مثل برشلونة وفالنسيا وإشبيلية وغرناطة.

منذ أن شنت “إسرائيل” حملة الإبادة الجماعية ضد غزة، خرجت مظاهرات عالمية مؤيدة للفلسطينيين شارك فيها ملايين الأشخاص من جميع مناحي الحياة في المدن الكبرى، بما في ذلك لندن وباريس وروما وتورونتو وواشنطن ونيويورك وجاكرتا، وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى