عاجل

منظمة “الصحة العالمية” تندد بالقضاء على النظام الصحي في غزة

كتب جودة عبد الصادق إبراهيم

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية “تيدروس أدهانوم جبرييسوس”، إن النظام الصحي في غزة يتعرض للتدمير، مجددا الدعوة لوقف إطلاق النار بشكل فوري وعاجل دون قيد أو شرط، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الفرنسية.

وأشاد تيدروس بالعاملين في القطاع الطبي في غزة الذين يواصلون عملهم في ظل ظروف لا تنفك تزداد صعوبة.

وقال في منشور على منصة إكس إن «القضاء على النظام الصحي في غزة هو مأساة»، مضيفا أنه «نحن مستمرون في الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار».

وشدد تيدروس على أنه «في ظل مواجهة انعدام مستمر للأمن وتدفق المصابين، هناك أطباء و ممرضون و سائقو سيارات إسعاف وغيرهم يواصلون بذل الجهود لإنقاذ الأرواح».

ومنذ اندلاع عدوان الاحتلال الإسرائيلي على سكان قطاع غزة في أكتوبر الماضي تحذر الوكالة التابعة للأمم المتحدة وجميع المؤسسات الأممية والحقوقية من تدهور نظام الرعاية الصحية في القطاع بالتزامن مع استمرار قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي العشوائي و الهمجي.

وضع مستشفيات القطاع منذ بدء عدوان الاحتلال
وتفيد منظمة الصحة العالمية بأن «من بين مستشفيات غزة البالغ عددها الإجمالي 36 مستشفى، هناك تسعة فقط تعمل الآن بشكل جزئي، وكلها في جنوب القطاع ».

أوفدت المنظمة بعثات إلى مستشفى الشفاء والأهلي المعمداني الواقعين في شمال قطاع غزة واللذين أصيبا بأضرار بالغة إثر قصف طائرات الاحتلال من جهة وحصار الدبابات لتلك المستشفيات من جهة أخرى ما أدي إلي خروج جميع مستشفيات شمال القطاع عن الخدمة.

في السياق ذاته، وصفت المنظمة مشاهد المرضى وهم متروكون يستجدون الطعام والماء و يجدوا صعوبة في الحصول عليهما بأنها «لا تحتمل».

كما حذّرت المنظمة من أن نسبة أفراد طواقم الرعاية الصحية الذين لا زالوا يعملون في غزة تقتصر على 30 بالمئة.

بدوره، تعرضت المستشفيات المحميّة بموجب القانون الدولي الإنساني لقصف من قوات الاحتلال الإسرائيلي بشكل متكرر في غزة منذ اندلاع العدوان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى