أخبار التعليم

برعاية أ.د “الخشت” كلية “الإعلام بجامعة القاهرة” تنظم ندوتها التوعوية حول “الإعلام وتشكيل الوعي بحقوق المواطنة”

كتب جودة عبد الصادق إبراهيم

برعاية أ.د محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة ، وبدعم من أ.د محمد سامي عبد الصادق نائب رئيس الجامعة لشؤن خدمة المجتمع ، وباشراف أ.د حنان جنيد عميدة كلية الإعلام وبحضور كوكبة من أساتذة الكلية والإعلاميين..كلية “إعلام جامعة القاهرة” تنظم ندوتها التوعوية حول “الإعلام وتشكيل الوعي بحقوق المواطنة”
ا.د حنان جنيد عميدة كلية الإعلام: ندوة اليوم تأتي في سياق حرص جامعة القاهرة على تفعيل ثقافة المشاركة والمواطنة لدى طلابها
ا.د حنان جنيد: المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية تأتي ترجمة لقيمة حب الوطن وتعزيز جهود بناء الجمهورية الجديدة
ا.د ليلى عبد المجيد: علينا التضافر لمواجهة الاخبار المغلوطة التي تنشر الاحباط والشائعات خلال فترة الانتخابات
ا.د محمود يوسف: الإعلام عليه دورا في تعزيز وتثقيف أبناء الوطن بثقافة المواطنة وإيجابيات المشاركة في صناعة القرار السياسي
ا.د محمد سالمان طايع: الانتخابات مرآة عاكسة للديمقراطية ومرآة عاكسة لاحترام الحريات فى العالم
ا. علا الشافعي رئيس تحرير اليوم السابع تطلق مبادرة لطلاب إعلام القاهرة للمشاركة في تغطية انتخابات الرئاسة المصرية
نظمت كلية الإعلام بجامعة القاهرة ندوة طلابية ، ندوة تحت عنوان تحت عنوان “الإعلام وتشكيل الوعى بحقوق المواطنة” وذلك تحت رعاية كل من ا.د محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، وا.د محمد سامي عبد الصادق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتتنمية البيئة، وتحت إشراف ا.د حنان جنيد عميدة كلية الإعلام جامعة القاهرة، وبحضور الكاتبة الصحفية علا الشافعى رئيس تحرير اليوم السابع، والدكتورة ليلى عبد المجيد عميد الكلية الأسبق والدكتور محمود يوسف والدكتورة سلوى العوادلى وكيل الكلية والدكتورة ثريا البدوى رئيس قسم العلاقات العامة والإعلان بالكلية.
وبدأت فعاليات الندوة بالسلام الوطنى لجمهورية مصر العربية، وعقب ذلك رحبت الدكتورة حنان جنيد عميد الكلية بضيوف الكلية والكاتبة الصحفية علا الشافعى لحضورها فعاليات الندوة وأساتذة وطلاب الكلية المشاركين فى الحضور.
وفي كلمتها، قالت الدكتورة حنان جنيد، عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة، إن المشاركة والفاعلية ويجب أن تكون على قدر المسئولية لاسيما وأنها دليل على الوفاء للوطن ولحقه على كافة أفراده، موضحة بأن المشاركة والفاعلية في الاحداث والاستحقاقات الانتخابية تتطلب تضافر جميع أفراد الوطن، فالأمر يتطلب التكاتف المجتمعي في ذلك دون أن يقتصر الأمر على أن يصبح بشكل فردى أو يرتبط بكيانات ومؤسسات، حيث يستوجب ضرورة أن تكون مؤسسة الكلية داخل الجامعة على قدر المسئولية فى المشاركة فى الانتخابات، والتوعية بحقوق وواجبات المواطنة لدى طلابها، وهو الأمر الذي تلتزم به إدارة جامعة القاهرة وفقا لتوجيهات رئيس الجامعة ا.د محمد عثمان الخشت.
وشددت عميدة كلية الإعلام جامعة القاهرة، على أهمية الوعى بالدولة وحمايتها من أى مخطط ضد مصر، لاسيما تلك المخططات التي تحدق بالوطن من مختلف النواحي، ومنها دعوات مخططات تهجير الفلسطينيين للأراضي الفلسطينية والتي تصدى لها الرئيس عبد الفتاح السيسي وانطلاقا من ذلك تستوجب الأمور الالتفات لضرورة الاهتمام بتفعيل المشاركة الإيحابية وقيم المواطنة والتي تساند جهود الرئيس والدولة المصرية إزاء تلك الأخطار المحيطة بنا.
وفي كلمته قال ا.د محمود يوسف الأستاذ بقسم العلاقات العامة والإعلان إن قيم المواطنة تساهم في إحداث التنمية الحقيقة والتصدي لمخططات تدمير الأوطان، مشيرا إلى أن المشاركة الفاعلة في الاستحقاقات الانتخابية التي تساهم في رسم ملامح الوطن تستوجب أولا التثقيف والتوعية التي تمكن أفراد المجتمع من التوجه وبفعل المواطنة من خلال المشاركة، وأن الإعلام يستوجه عليه وفقا لذلك العمل على توعية وتثقيف الجمهور وتنمية مداركه بحقوق المواطنة وكيفية تفعيل تلك الحقوق المتعلقة بالمشاركة الفاعلة في صناعة القرار السياسي.
ومن جانبها، قالت الكاتبة الصحفية علا الشافعى رئيس تحرير “اليوم السابع” إن الأوضاع السياسىة تحكم خلال الفترة الحالية أولوية تعزيز قيم المواطنة، لاسيما وأن ما يحدث حول مصر فى ليبيا وغزة والسودان يجعلنا أمام مسئولية تاريخية أن نكون على قلب رجل واحد، ويجب الاصطفاف خلف الوطن، خاصة عند وجود الاستحقاقات الانتخابية والتي تمر مصر بها حاليا في انتخابات الرئاسة المصرية والتي تشكل ملامح الجمهورية الجديدة.
وأكدت رئيس تحرير “اليوم السابع” خلال كلمتها بالندوة أهم شيء فى هذه المرحلة المشاركة والاصطفاف حول الوطن والمشاركة بإيجابية”، منوهة على أن الانتخابات ممارسة للحق الدستوري ويجب أن يكون لدى فئات المجتمع وخاصة الطلبة وعى بما يدور من أحداث فى المنطقة، وما يحدث بالدلائل والوقائع ودفع الفلسطينيين للتوجه نحو مصر يؤكد أن هناك مؤامرة ضد مصر.
وأكدت “الشافعي” على أن المشاركة فى الانتخابات الرئاسية واجب وطنى، وهو ما دعى إلى اطلاق الكاتبة الصحفية علا الشافعى، رئيس تحرير اليوم السابع، لمبادرة لطلاب كلية الإعلام بجامعة القاهرة، لتصوير الانتخابات الرئاسية من أمام اللجان وإرسال التقارير للجريدة لنشرها على الموقع الإلكترونى خلال أيام الاقتراع والتصويت.
وقالت الكاتبة الصحفية علا الشافعى، إنه سيتم استضافة مجموعات طلابية بمقر الجريدة خلال فترة الانتخابات للوقوف على متابعة الأخبار داخل صالة التحرير فى إطار اهتمام مؤسسة اليوم السابع بتأهيل طلاب كليات الإعلام ودعمهم من جانب الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.
من جانبها توجهت الدكتورة حنان جنيد عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة بالشكر إلى الكاتبة الصحفية علا الشافعى، على المبادرة ودعمها لكلية الإعلام، على أن تتولى الكلية التنسيق فى ترشيح الطلاب من مختلف الأقسام للمشاركة فى أعمال التغطية خلال الانتخابات.
بدورها قالت الدكتورة ليلى عبد المجيد، إن ما يحدث فى المنطقة المحيطة يكشف عن حجم الضغط على الدولة المصرية خاصة فى أزمة فلسطين ودفع أهالى غزة نحو مصر، موضحة أن رفع درجة الوعى لدى الجمهور خطوة مهمة فى التعريف بحجم التحديات التى تشهدها مصر.
وأضافت ا.د ليلى عبد المجيد الرئيس الأكاديمي لوحدة الجودة ، أن منصات التواصل الاجتماعى فى فترات الانتخابات تكون محاطة بالاخبار المغلوطة بهدف التشويش ونشر الاحباط والشائعات ويحب الانتباه لهذا الأمر لمنع الشائعات.
وتابعت، رئيس وحدة الجودة الأكاديمي بأن المشاركة فى الانتخابات الرئاسية أمر فى غاية الأهمية، لأن الصوت الانتخابى مهم ويجب احترامه والتمسك به واختيار رئيس الدولة يجب حسن الاختيار عند التصويت، موضحة أنه على الطلاب دور مهم فى نشر الوعى لكل المحيطين بدوائركم للتوعية بأهمية المشاركة وإحداث تأثير حقيقى.
واستطردت الدكتورة ليلى عبد المجيد، أن المتابعة لانتخابات الرئاسة بالخارج شهدت زيادة فى نسبة مشاركة الشباب وأصبح الشباب موجودين على الخريطة ومتواجدين فى دوائر صنع القرار مساعدين للوزراء والمحافظين والمواقع القيادية وشهدت الفترة الماضية تمكين حقيقى للشباب.
وتابعت الأستاذ بقسم الصحافة بكلية الإعلام بجامعة القاهرة بأن على المواطنين ممارسة الحقوق الدستورية بكل الطرق المشروعة والمتاحة والفرد يشارك فى أمرر وطنه تزيد من شعوره بالانتماء.
بدوره، قال الدكتور محمد سالمان طايع، الأستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، إن الانتخابات الرئاسية مهمة وكحدث سياسى يصنف عالميًا يصنف كأهم ثانى حدث سياسى فى العالم بعد قرار الحرب، موضحًا أن الانتخابات السياسية 3 أنواع وهى الرئاسية والتشريعية والمحليات ، مضيفا بأن الانتخابات تعبير عن الديمقراطية النيابية والبلدية للقيام بإدارة شئون الدولة والمجتمع عمليه مهمة ويجب أن ندقق فى الاختيار، لانها تقرر تفويض الامر لشخص لإدارة السياسة العامة للدولة.
وتابع أستاذ العلوم السياسية بأن الانتخابات مرآة عاكسة للديمقراطية ومرآة عاكسة لاحترام الحريات فى العالم، مؤكدًا أن المواطنة تعنى حزمة من الحقوق والواجبات، والالتزام بالمشاركة فى حضور الانتخابات واجب وطنى، كمًا أنه حق أيضا بموجب الدستور لأنه حق سياسى أصيل.
ولفت الدكتور محمد سالمان طايع، إلى أن هناك تناسب عكسى بين نسبة المشاركة فى الانتخابات والفساد الانتخابى بمعنى أنه كلما زادت المشاركة قل الفساد الانتخابى، موضحا طريقة التصويت بداية من دخول اللجنة الانتخابية والتصويت خلال المشاركة فى الاننخابات الرئاسية.
وفى ختام فعاليات الندوة كرمت ا.د حنان جنيد، عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة الكاتبة الصحفية علا الشافعى رئيس تحرير اليوم السابع، على هامش مشاركتها فى ندوة الكلية المنعقدة تحت عنوان “الإعلام وتشكيل الوعى بحقوق المواطنة”كما كرمت الأساتذة المشاركين بالندوة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى