تحقيقات وحوارات

وفاة المطربة والممثلة اللبنانية “نجاح سلام” عن عمر 92 عاماً

صاحبة واحدة من أشهر الأغاني الوطنية المصرية "يا أغلي اسم في الوجود يا مصر"

كتب جودة عبد الصادق إبراهيم

رحلت عن عالمنا المطربة اللبنانية الكبيرة نجاح سلام، التي اشتهرت بحبها الشديد لمصر وصوتها الطربي الأصيل الذى طالما امتعت به محبيها وجمهورها ممن عاشوا معها مسيرة طويلة غردت فيها بأجمل الأغانى، كما عُرفت بمحبتها الشديدة لمصر، ولقبت بعاشقة مصر، وحصلت على الجنسية المصرية. صاحبة واحدة من أشهر الأغاني الوطنية المصرية وأشهر اغنياتها “يا أغلى اسم في الوجود يامصر ” والتي لا نزال نتغنى بها حتى الآن ، وتعتبر واحدة من أجمل وأهم الأغنيات الوطنية ، فيما قدمت واحدة من أبرز القصائد وهى قصيدة “أنا النيل مقبرة للغزاة”، وسجلتها تحت نيران القصف في فترة العدوان الثلاثي.

يذكر أن الفنانة نجاح سلام ولدت في الـ 13 من مارس من عام 1931، واشتهرت بموهبتها خلال الحفلات المدرسية، وفى عام 1948 صحبها والدها إلى القاهرة .

وهى الرحلة التي شهدت تعرفها على كبار الفن وعمالقة الطرب ومنهم كوكب الشرق أم كلثوم والموسيقار فريد الأطرش والشيخ زكريا أحمد وغيرهم وصاحبة أغنية يا أغلي اسم في الوجود يا مصر.

وعام 1949 سجلت أول أغانيها وهي حول يا غنام، وأغنية يا جارحة قلبي، وبعدها انطلقت فى مسيرتها الفنية وغنت في مصر و حلب، ودمشق، وبغداد، ورام الله.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى