عرب وعالم

كييف تشكر الأمم المتحدة وتركيا على التزامها باتفاقات صفقة الحبوب الأوكرانية

وجه وزير البنية التحتية الأوكراني، اليوم السبت ، الشكر، للأمم المتحدة وتركيا لالتزامهما باتفاقات اتفاق يسمح بتصدير الحبوب من أوكرانيا التي مزقتها الحرب.

 

وقال أوليكساندر كوبراكوف على تويتر ‘تم تمديد اتفاقية مبادرة حبوب البحر الأسود لمدة 120 يومًا، ممتنًا لأنطونيو جوتيريس والأمم المتحدة والرئيس رجب طيب أردوغان والوزير خلوصي أكار وجميع شركائنا لالتزامهم بالاتفاقيات’.

 

واتفقت أوكرانيا وروسيا على اتفاق يسمح باستئناف صادرات الحبوب الحيوية من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود ، وهو اختراق دبلوماسي كبير يهدف إلى تخفيف أزمة الغذاء العالمية التي أشعلتها الحرب.

 

ووقع وزراء من البلدين اتفاقية بوساطة من الأمم المتحدة وتركيا في اسطنبول.

 

وجاء هذا الاختراق بعد شهور من المفاوضات ، ووعود بإلغاء حظر الموانئ على البحر الأسود للسماح بمرور آمن للحبوب والبذور الزيتية – وهي من أهم صادرات أوكرانيا.

 

حتى الآن ، تمنع روسيا الوصول البحري إلى تلك الموانئ ، مما يعني أنه لم يتم تصدير ملايين الأطنان من الحبوب الأوكرانية إلى العديد من البلدان التي تعتمد عليها.

 

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يوم الجمعة: ‘إنها منارة للأمل – منارة للإمكانية – منارة للإغاثة – في عالم يحتاج إليها أكثر من أي وقت مضى’.

 

وأضاف جوتيريس إن الاتفاقية ستريح البلدان النامية وتساعد على استقرار أسعار الغذاء العالمية ، ‘التي كانت بالفعل عند مستويات قياسية حتى قبل الحرب – وهو كابوس حقيقي للبلدان النامية’.

 

ويقدر برنامج الغذاء العالمي (WFP) أن 47 مليون شخص انتقلوا إلى مرحلة الجوع الحاد نتيجة حرب أوكرانيا ، واتهم المسؤولون الغربيون روسيا باستخدام الغذاء كسلاح خلال غزوها.

 

وستسمح الصفقة أيضًا بالوصول دون عوائق للأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية. تعد روسيا منتجًا رئيسيًا للأسمدة ، والتي تعتبر حيوية لتعظيم إنتاج الغذاء ، وقد تصاعدت تكلفة المنتج منذ الغزو.

 

وقال الرئيس التركي ، رجب طيب أردوغان ، إن ‘ملايين الناس سيُعفون من خطر الجوع هذا’ نتيجة للاتفاق.

 

وقال أردوغان ‘في الأيام المقبلة سنشهد بداية حركة السفن وستستمتع العديد من الدول بنسق هواء نقي’.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى