مصر

فوز وزير الخارجية السابق “نيكوس كريستودوليدس” بالانتخابات الرئاسية فى قبرص

كتب جودة عبد الصادق إبراهيم

أظهرت النتائج الرسمية لانتخابات الرئاسة في قبرص، بفوز وزير الخارجية السابق نيكوس_كريستودوليدس بالمنصب بعد إحصاء جميع الأصوات.

وكانت هيئة البث الرسمية القبرصية (سي واي بي سي) أفادت في وقت سابق بأن كريستودوليدس يتصدر استطلاع آراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع بعد الجولة الثانية الحاسمة من الانتخابات اليوم.

وقالت هيئة البث إن كريستودوليدس حصد نسبة أصوات بين 50.5 و53.5 في المئة، مقارنة الذي حصد ما بين 46.5 و49.5 في المئة. كما أفادت هيئات بث أخرى بأن كريستودوليدس متقدم.

وتصدر وزير الخارجية القبرصي السابق نيكوس خريستودوليدس نتائج الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية الأحد فى الجزيرة الواقعة بشرق البحر المتوسط والعضو في الاتحاد الأوروبي، حسب ما أظهرت استطلاعات رأي أوردتها قنوات تلفزيونية محليّة.

وواجه خريستودوليدس (49 عاما) في الدورة الثانية دبلوماسيا آخر هو أندرياس مافرويانيس (66 عاما) في انتخابات تركزت رهاناتها على مكافحة التضخم والفساد. وبلغت نسبة المشاركة 72,2% بحسب مصدر رسمي.

ووفق تلفزيون “سي آي بي سي”، حصل خريستودوليدس على نسبة أصوات تراوح بين 50,5 و53,5%، متقدمًا على منافسه أندرياس مافرويانيس الذي يحصل على ما بين 46,5 و49,5%.

وأغلقت مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة السادسة مساءا، ومن المتوقع إعلان النتائج الرسمية بحلول الساعة التاسعة مساء.

شهد الاقتراع منافسة شديدة بين خريستودوليدس (49 عاما) وزير خارجية جمهورية قبرص بين عامي 2018 و2022 الذي تصدر نتائج الدورة الأولى في الخامس من فبراير بحصوله على 32,04% من الأصوات متقدمًا بقليل على الدبلوماسي المحنك الآخر أندرياس مافرويانيس الذي عمل سابقا سفيرا في فرنسا وإيرلندا.

تلقى الأول دعما من أحزاب الوسط، فيما ترشح الثاني بصفته مستقلا رغم تلقيه دعم الحزب الشيوعي (أكيل)، أبرز تشكيلات المعارضة في البلاد.

قبرص تفتتح أكبر كازينو في أوروبا
وكريستودوليدس (49 سنة) هو وزير الخارجية السابق، فيما كان الدبلوماسي مافرويانيس (66 سنة) كبير المفاوضين في محادثات السلام بين القبارصة الأتراك، وممثلاً دائماً لقبرص لدى الأمم المتحدة.

وتدعم أحزاب الوسط ويمين الوسط كريستودوليدس، فيما يلقى اليساري مافرويانيس دعم الحزب التقدمي للشعب العامل، ويقول كلا المرشحين إنهما مستقلان.

وسيواجه الرئيس المقبل مشكلات تتنوع من جمود محادثات إعادة الوحدة مع القبارصة الأتراك في الجزيرة المنقسمة عرقياً، مروراً بنزاعات عمالية وسط تضخم خارج عن السيطرة إلى انقسام جراء فضائح فساد وزيادة في الهجرة.

وتنعقد الانتخابات الرئاسية مرة كل خمسة أعوام، ويتولى المحافظ من حزب الديمقراطيين الحاكم في البلاد نيكوس أناستاسيادس منصب الرئيس منذ عام 2013، وانتخب لفترة أخرى عام 2018، وبموجب القانون لا يمكنه الترشح لولاية ثالثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى