عرب وعالم

وصل للذروة .. متي تنتهي هيمنة الدولار الأمريكي العالمية ؟

قال لورانس ماكدونالد، المدير التنفيذي السابق لشركة ليمان براذرز، إنه من الممكن إنهاء هيمنة الدولار الأمريكي العالمية في غضون 20 إلى 30 عاما مقبلة، لكن العملة تتمتع بسنوات الذروة في الوقت الحالي.

 

وحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية، قال ماكدونالد: “هذا سيحدث بالتأكيد، ليست مشكلة على المدى القريب، ربما 20 إلى 30 لأن أمريكا لديها الكثير من الثروة، لدينا الكثير من القوة العسكرية، ولكن ليس هناك شك. نحن نشهد أفضل سنوات الدولار”.

 

وأشار ماكدونالدز، الذي شغل منصب نائب رئيس تداول الديون الضائقة والأوراق المالية القابلة للتحويل في ليمان براذرز، إلى أن تسليح النظام المالي “سويفت” قد يضر بهيمنة الدولار الأمريكي من خلال دفع البنوك إلى بدائل أخرى.

وقال: “يجب أن يستخدم الغرب لعبة العقوبات، سويفت مرة واحدة كل 10 سنوات، لكنهم يستخدمون هذا ضد دول متعددة. العقوبات ضد روسيا في حرب، حسنا، هذا جيد. من وجهة نظر أمريكا، المشكلة هي أنك ضربت 10 دول مختلفة فوق الرأس ببطاقة العقوبات، لذلك فأنت تجبر هذه الدول على تشكيل كتلة ضدك. هذا ما يحدث”.

 

وأضاف ماكدونالد أنه بعد عامين من الآن من المحتمل أن يكون الدولار الأمريكي أقل بكثير لأن الدول والبنوك ستبحث عن طرق حول سويفت.

 

وقال القائم بالأعمال الصيني لدى روسيا سون ويدونج الأسبوع الماضي إن التحول إلى المدفوعات بالعملات الوطنية في التجارة الروسية الصينية يسرع عملية إلغاء هيمنة الدولار العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى