صحة وجمال

الأسباب الرئيسية لـ “رائحة المهبل” عند النساء ؟

بوابة اليوم الأول

إن انبعاث رائحة المهبل هو أمر طبيعي وهناك عدة عوامل تؤدي إلى ذلك، ولكن ما هي أسباب رائحة المهبل غير الطبيعية؟

رائحة المهبل: ما هي أسبابها؟
تختلف رائحة المهبل من امرأة لأخرى ومن فترة لأخرى، حيث أنه من الطبيعي لمنطقة المهبل أن تبعث بروائح نظرًا لطبيعة المنطقة، ولكن غالبًا ما تكون رائحة المهبل غير الطبيعية مصحوبة بأعراض أخرى كالإفرازات الشديدة والحكة، فما هي أسباب رائحة المهبل؟ سنذكرها في ما يأتي:

ما هي أسباب رائحة المهبل؟
قد تتغير رائحة المهبل بسبب عدة عوامل مختلفة، منها طبيعية ومنها غير طبيعية، بالتالي يجب على المرأة أن تنتبه إلى هذا الأمر وتعيره اهتمامًا كبيرًا والتوجه إلى الطبيب في بعض الحالات.

من أسباب رائحة المهبل:
1. عدم اتباع أساليب النظافة
إن عدم الحرص على اتباع أساليب النظافة السليمة لمنطقة المهبل على وجه الخصوص في جميع الأوقات تعد من أسباب رائحة المهبل الكريهة.

قد يبدو الأمر غريبًا بعض الشيء لكن يجب عليك تجنب غسل هذه المنطقة بالصابون المعطر أو استخدام مزيل العرق في هذه المنطقة الحساسة جدًا، وإنما يجب استخدام المستحضرات والمنتجات المصممة خصيصًا لمنطقة المهبل.

ويجب الحرص على استخدام الفوط اليومية باستمرار، حيث تساهم الفوط اليومية بالحفاظ على نظافة المنطقة وإبقائها جافة قدر المستطاع.

2. الالتهابات المهبلية
تعد الالتهابات المهبلية أحد أسباب رائحة المهبل الشائعة، فهي تصيب معظم النساء مرة واحدة على الأقل خلال فترة حياتهن، ولكن بالطبع تختلف هذه الالتهابات وفقًا لأسبابها وأنواعها، لذا يجب استشارة الطبيب قبل تلقي أي علاج.

تقسم الالتهابات المهبلية إلى ثلاثة أنواع:
الالتهابات الفطرية
يرافق التهابات المهبل الفطرية أعراض مختلفة، مثل: الحكة، ووجود إفرازات بيضاء لزجة، ورائحة ليست قوية.

الالتهابات البكتيرية
يرافقها وجود إفرازات صفراء، ورائحة كريهة.

داء المشعرات (Trichomoniasis)
وهو طفيل يصيب الجهاز التناسلي، يتسبب في زيادة إفرازات منطقة المهبل مصحوبًا برائحة كريهة.

3. الدورة الشهرية
تتغير رائحة المهبل تبعًا لمرحلة الدورة الشهرية التي تمرين بها، ويأتي ذلك نتيجة تغير مستويات الهرمونات في جسمك وهذه من أسباب رائحة المهبل الشائعة جدًا لدى غالبية النساء.

إلا أن هذا الأمر طبيعي جدًا، ومن الجدير بالذكر أن هذه الرائحة تختلف في مرحلة ما قبل الدورة الشهرية، ومرحلة الدورة الشهرية، ومرحلة الإنتهاء منها.

4. ممارسة الجماع
قد تلاحظين تغير في رائحة المهبل لديك بعد الجماع، وهنا من أسباب رائحة المهبل بعض الزيوت المزلقة التي من المحتمل أنكما استخدمتموها أو حتى من الواقي الذكري.

وعلى الرغم من أن هذا الأمر لا يثير القلق، لكن من المفضل الاغتسال فور الإنتهاء من العلاقة الجنسية.

5. العادات الغذائية
إن اتباعك لبعض الأنظمة الغذائية لا يؤثر فقط على وزنك فقد يكون أحد أسباب رائحة المهبل لديك أيضًا، بل له تأثير على رائحة منطقة المهبل أيضًا، فتناول الحمضيات مثلًا قد تجعل الرائحة أجمل، وفي المقابل تناول بعض أنواع الأغذية، مثل: البصل، والثوم يفعل العكس، بمعنى أنه يؤثر على رائحة المهبل.

لذلك يمكن التخلص من رائحة المهبل باتباع عادات غذائية معينة.

6. النشاط البدني
يجب أن تعلمي أن رائحة المهبل تختلف يومًا عن الأخر وذلك تبعًا لحدة النشاط البدني أو الرياضي الذي قمت به، حيث أنك ستلاحظين رائحة المهبل القوية بعض القيام بالنشاط الرياضي الشديد.

وبالتأكيد أسباب رائحة المهبل في هذه الحالة طبيعية جدًا ولا تدعو للقلق لأن فوائد الرياضة المعتدلة عديدة ولا يجب أن تتوقفي عن الرياضة من أجل هذا السبب.

7. الإصابة بسرطان المهبل أو سرطان عنق الرحم
من أسباب رائحة المهبل الإصابة بسرطان المهبل أو سرطان عنق الرحم، والذي تعد الإفرازات المهبلية الكثيفة ذات الرائحة القوية من أبرز أعراضهما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى