تقارير

مدير مستشفي أحمد ماهر الدكتور “هاني محمد إمبابي” نجاح المبادرة الرئاسية للقضاء علي قوائم الانتظار

وسوف تقوم المبادرة قريباً بأن تحظي الطفل المصري بنفس الميزة

كتب جودة عبد الصادق إبراهيم

قال الدكتور هاني محمد عبد الله عبد الوهاب إمبابي، زميل جراحة الأطفال ومدير مستشفى أحمد ماهر التعليمي؛ والجمهورية التعليمي.

بأن الحقيقة ان المبادرة الرئاسية للقضاء علي قوائم الانتظار عملت تغيير في قواعد اللعبة في الممارسة الصحية في مصر
ونقلت المشكلة من التهرب من تقديم الخدمة للمواطن الي المنافسة علي تقديم الخدمة للمواطن بين قطاعات الصحة المختلفة و الجامعة و القطاع الخاص بنفس الجودة و نفس الاسعار .

وأن قوائم الانتظار للجراحات والتدخلات الحرجة، إن مبادرة الرئيس للقضاء على قوائم الانتظار تهدف إلى تخفيف معاناة المصريين من آلام المرض، وأجرت حتى الآن أكثر من مليون عملية جراحية منذ انطلاقها مجاناً.

وقد أجرينا الأف عملية منذ انطلاق المبادرة.. و«العلاج» مجاناً.

والمواطن بقا هو اللي بنتنافس علي اننا نقدمله الخدمة

وسوف تقوم المبادرة قريباً بأن تحظي الطفل المصري بنفس الميزة .

وأن مبادرة الرئيس السيسى للقضاء على قوائم الانتظار أطلقت عام 2018، وهى الأولى من نوعها التى تهدف للقضاء على قوائم الانتظار مجاناً من أجل تخفيف معاناة المصريين مع المرض، نتيجة انتظارهم على قوائم المستشفيات، لإجراء العمليات الجراحية، وشارك فيها 421 مستشفى، تشمل المستشفيات الجامعية والتعليمية وهيئة التأمين الصحى ومستشفيات القطاع العلاجى والمستشفيات التابعة للشرطة والقوات المسلحة والمستشفيات الخاصة، وكذلك مستشفيات المؤسسة العلاجية.

وأن المواطن لا يدفع أى شىء، والمشروع مجانى بالكامل، ولا يتحمّل فيه المواطن أى أعباء مادية، فالمشروع الرئاسى قائم على تخفيف معاناة المصريين غير القادرين وتوفير إجراءات الجراحات العاجلة والحرجة بأعلى جودة وفى أقل وقت ممكن.

وسوف أطالب دراسة إضافة تخصّص العيوب الخلقية للأطفال، والاهتمام بها بعد الإجراء، فعلى سبيل المثال إجراء زراعة القوقعة، لا يقتصر فقط على العملية، ولكن يتم متابعة الطفل لمدة عامين بعد الإجراء للتأكد من تلقيه جلسات التخاطب والبرمجة للوصول إلى الاستفادة القصوى من الزرع، وهذا يساعده كثيراً فى جعله مواطناً فاعلاً، والغرفة المركزية تقوم بتوزيع القرنيات، طبقاً للقواعد المعتمَدة من اللجنة العليا للرمد بالمشروع، وتكون الأولوية للأطفال، ومشروع القضاء على قوائم الانتظار يتحمّل مع المستشفيات أعباء الحالات الحرجة التى تحتاج إلى قضاء فترات طويلة فى وحدات العناية المركزة والحالات ذات المهارة الخاصة، مثل «حالات القلب المفتوح للأطفال – دراسة الكهروفسيولوجى – استئصال ورم بالمخ والغدة النخامية»، ومؤخراً تم التنسيق مع مستشفيات جراحة قلب الأطفال بالهيئة العامة للتأمين الصحى لرفع السعات الاستيعابية، وتم إدخال تخصص قلب الأطفال فى مستشفى قلب دمياط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى