عاجلعرب وعالم

إثيوبيا علي شفا الإنهيار..أول تعليق من أديس أبابا بعد قرارات أمريكا الرادعة

قالت إثيوبيا، اليوم الثلاثاء، إنها تشعر بخيبة أمل بسبب تعليق أمريكا إعفاءات الرسوم الجمركية على الصادرات الإثيوبية إلى الأسواق الأمريكية، وناشدت أمريكا إلى التراجع عنه.

ووفقا لوكالة رويترز للأنباء، قالت وزارة التجارة الإثيوبية في بيان لها، إنها تشعر بخيبة أمل شديدة، إزاء تعليق الرئيس الأمريكي جو بايدن، إعفاء الصادرات الإثيوبية من الرسوم الجمركية بموجب اتفاق التجارة الإفريقي.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن في رسالة إلى الكونجرس إنه يعتزم إنهاء مشاركة إثيوبيا في قانون النمو والفرص فى أفريقيا “أجوا”، وهو برنامج يتيح لـ إثيوبيا تصدير المنسوجات والسلع الأخرى إلى واشنطن بدون رسوم جمركية.

وأشار بايدن في رسالته إلى “الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان من قبل إثيوبيا في حق تيجراي”، لافتا إلى أن أديس أبابا حصلت على العديد من الفرص لتجنب هذا التعليق.

وقالت الحكومة الإثيوبية إن هذه الخطوة ستؤثر على الآلاف من شعبها الذين يعتمدون على وظائف النسيج في البلاد.

وحسب شبكة سي إن إن، قال مسؤولون كبار بإدارة بايدن، اليوم الثلاثاء إن إثيوبيا ستفقد قانون “أجوا” بسبب انتهاكات حقوق الإنسان ما لم تتخذ خطوات بشأن إنهاء الصراع الجاري في تيجراي وتخفيف الأزمة الإنسانية بحلول عام 2022.

وذكر المسؤولون “على الحكومة الإثيوبية أن تتخذ إجراءات عاجلة بحلول الأول من يناير من أجل البقاء في البرنامج، الذي يمنح الدول الأفريقية الواقعة جنوب الصحراء الكبرى المؤهلة إدخال منتجاتها معفية من الرسوم الجمركية إلى السوق الأمريكية”.

تأتي هذه العقوبة في الوقت الذي يقترب فيه الصراع في إقليم تيجراي شمال إثيوبيا من مرحلة قاتمة، ومواجهة ملايين الإثيوبيين خطر المجاعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى