رياضة

جلاكتيكوس آخر.. هل يقابل باريس سان جيرمان نفس مصير ريال مدريد قديمًا؟

أتم نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، أمس الثلاثاء، أكبر صفقة في تاريخ الميركاتو، بالتعاقد مع الأرجنتيني ليونيل ميسي، قادمًا من نادي برشلونة الإسباني.

لماذا هي أكبر صفقة في تاريخ الميركاتو؟ لأن ميسي وهو أفضل لاعب في العالم 6 مرات، قام بتغيير ألوان قميصه للمرة الأولى، بعدما كانت مسيرته كلها لنادي برشلونة، كما أنه انتقل للفريق الفرنسي مجانًا بدون أي مقابل مادي، بعد نهاية عقده مع البارسا.

هل كان التعاقد مع ميسي الصفقة الكبيرة الوحيدة لـ باريس سان جيرمان هذا الصيف؟ لا، فالنادي أبرم صفقة كبيرة من العيار الثقيل أيضًا، بالتعاقد مع الأسطورة سيرجيو راموس، قائد فريق ريال مدريد الإسباني السابق، في صفقة انتقال حر أيضًا، إضافة لضم جيانلوجي دوناروما قائد وحارس مرمى فريق ميلان الإيطالي السابق، والمتُوج حديثًا بكأس الأمم الأوروبية مع منتخب إيطاليا، والهولندي جيني فينالدوم قادمًا من ليفربول الإنجليزي.. مجانًا أيضًا، وأخيرًا المغربي أشرف حكيمي، أحد أفضل الأظهرة في العالم بالوقت الحالي، قادمًا من إنتر الإيطالي، مقابل 70 مليون يورو.

كل هؤلاء النجوم تمت إضافتهم لقائمة كبيرة أساسًا من النجوم، على رأسهم نيمار دا سيلفا، أغلى لاعب في العالم، كيليان مبابي، أنخيل دي ماريا، كيلور نافاس، ماركينيوس، ماركو فيراتي، وعديد من الأسماء الأخرى.

التشكيل الأقرب لـ باريس سان جيرمان الموسم المقبل

إذًا، فالتشكيل الأقرب لـ باريس سان جيرمان الموسم المقبل هو:

في حراسة المرمى: دوناروما ( نافاس)

خط الدفاع: أشرف حكيمي – ماركينيوس – سيرجيو راموس – خوان برنات

خط الوسط: ماركو فيراتي – فينالدوم

خط الهجوم: دي ماريا – ميسي – كيليان مبابي – نيمار

وهنا يلعب ليونيل ميسي خلف دي ماريا ومبابي ونيمار، بمثابة صانع لعب لهم، مع وجود تأمين قوي من فينالدوم وفيراتي القويين في خط الوسط.

أو 

في حراسة المرمى: دوناروما ( نافاس)

خط الدفاع: ماركينيوس – سيرجيو راموس – كيمبمبي 

خط الوسط: أشرف حكيمي – ماركو فيراتي – جيني فينالدوم – خوان برنات

خط الهجوم: ميسي – نيمار – مبابي

يمكننا القول إن باريس سان جيرمان أخيرًا كون فريق الأحلام بعد 10 أعوام من شرائه.. يمكننا أن نقول بأننا نرى “جلاكتيكوس” جديدة مماثلة لتلك التي رأيناها بداية هذا القرن، والتي كان بطلها فلورنتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد الإسباني.

في بداية هذا القرن، تولى بيريز رئاسة النادي الإسباني للمرة الأولى.. ماذا فعل؟

قام بجمع أغلب النجوم وأقواهم في عالم كرة القدم، فتعاقد مع البرتغالي لويس فيجو مقابل 60 مليون يورو من برشلونة، الفرنسي زين الدين زيدان من يوفنتوس الإيطالي مقابل 73.5 مليون يورو، رونالدو من إنتر الإيطالي مقابل 45 مليون يورو، ديفيد بيكهام من مانشستر يونايتد مقابل 73.5 مليون يورو، مايكل أوين من ليفربول، روبينيو من سانتوس، سيرجيو راوس من إشبيلية.

بيريز قام بالتعاقد مع 4 لاعبين فازوا بالكرة الذهبية ،إضافة للقائمة المدججة بالنجوم مثل راؤول وكاسياس وروبرتو كارلوس وأنيلكا وماكيليلي وغيرهم من النجوم، وتم إطلاق مصطلح “جلاكتيكوس” على تلك التعاقدات بذلك الفريق، ما يعني فريق “ المجرات أو النجوم” بالإسبانية، دلالة على كثرة اللاعبين المميزين في الفريق.

التعاقدات المذكورة سلفًا لم تتم في صيف واحد، بل كانت سياسة النادي هي التعاقد” جلاكتيكو” واحد، أي مع نجم واحد كبير كل صيف، وبالفعل، كان الفريق يسير بشكل جيد للسيطرة على الكرة العالمية، فتُوجوا بدوري الأبطال عام 2002، والدوري الإسباني عام 2001، 2003، لكن بعد ذلك؟ لم ينجح الفريق في التتويج بالبطولات.

أسباب ذلك السقوط؟ كانت السياسة الخاطئة لبيريز، والذي بدا كالطفل الذي معه الكثير من الأموال، ويصرفها بدون تفكير، وربما يقع القطري ناصر الخليفي، رئيس نادي باريس سان جيرمان في ذلك الخطأ.

بيريز لم يهتم بتدعيم خط الدفاع، وكان يتخذ قرارات خاطئة ومتسرعة بالجملة، من إقالة ديل بوسكي مدرب الفريق آنذاك، وعدم تجديد عقود عدد من اللاعبين أو شرائهم مثل ماكليلي وصامويل إيتو، إضافة لذلك أن هدفه الأول كان أن يصبح ريال مدريد “ ماركة عالمية” أكثر من كونه نادي ناجحًا على صعيد البطولات والإنجازات.

رحل بيريز بعد ذلك، وعاد مرة ثانية ليبرم عدد كبير من الصفقات والتي أتت ثمارها تلك الفترة، لكن فشل الجلاكتيكوس سيظل عالقًا في الأذهان، ويجب أن تحذر إدارة الباريسيين من تكرار تلك الفشل.. فمبابي لا يريد البقاء، نيمار رحل عن برشلونة منذ 4 أعوام حتى يصبح النجم الأول في فريقه، والآن سيصبح النجم الثاني خلف ميسي، قرارات الخليفي المتسرعة والتي كان آخرها رحيل الألماني توماس توخيل، المدير الفني السابق للفريق، والذي تُوج بعد ذلك مع تشيلسي بدوري الأبطال، فهل تفشل “جلاكتيكوس” باريس كما فشلت سابقتها في ريال مدريد؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى