مصر

السيسي يوجه باستكمال الدراسات اللازمة لضمان التطبيق الفعال لتكنولوجيا تحلية المياه المتطورة في مصر والوصول إلى أفضل النتائج..ونواب: لابد من عمل دراسات تشمل التصنيع والمجتمعات الموجهة لها

أشاد عدد من النواب بتوجيهات الرئيس السيسي بإستكمال الدراسات اللازمة لضمان التطبيق الفعال لتكنولوجيا تحلية المياه المتطورة في مصر والوصول إلى أفضل النتائج ، وأكدوا أن  توجيهات الرئيس السيسى تصب فى خط سير إصلاح المنظومة التى بالفعل أصبحت ذات الأولوية على أجندة القيادة السياسية والدولة منذ 7 سنوات.

 

فى البداية أشاد النائب محمد الحصى ، عضو لجنة الإسكان بالبرلمان بتوجيهات الرئيس السيسي بإستكمال الدراسات اللازمة لضمان التطبيق الفعال لتكنولوجيا تحلية المياه المتطورة في مصر والوصول إلى أفضل النتائج.

وأكد الحصى فى تصريحات خاصة لـ”صدى البلد” أن تحلية المياه أمر هام جدا فى ظل أزمة المياه ، وبالتالى فإن لجوئنا لتطبيق التكنولوجيا فى تحلية المياه مهم جدا حتى لانفاجىء بأن لدينا أزمة مياه شرب.

وأوضح عضو لجنة الإسكان بالبرلمان أن معظم محافظات مصر تطل على السواحل وهى البحر المتوسط والأحمر ، مشيرا إلى أنه على الرغم من أن تحلية المياه مكلفة ولكن الأهم عمل دراسات تشمل التصنيع والمجتمعات التى سيوجه لها هذه المياه.

وقال النائب مجدى ملك ، عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان إنه منذ تولى الرئيس السيسى مسئولية البلاد ووضع إمكانيات وأولويات محددة منها ما يخص ملف المياه والغذاء والبنية التحتية ، كما أنه يقوم بتسيير العمل بشكل متواز فى هذه الملفات ذات الأولوية العاجلة لعلاج تراكمات عقود مضت دون النظر الى استدامة التنمية واستدامة التطوير حتى يكون لدينا القدرة على مواجهة التحديت المناخية كانت أو الطبيعية أو الناتجة عن زيادة السكان التى نعانى منها بشكل كبير والتى التهمت كل جهود الدولة فى معدلات النمو.

وأشار ملك فى تصريحات خاصة لـ”صدى البلد” إلى أنه لعل ملف المياه وانخفاض نصيب الفرد فيه منذ الثمانينيات نتيجة الزيادة السكانية تسبب فى عدم قدرة الدولة على التوسع الرأسى فى الرقعة الزراعية لمواجهة الفجوة الزراعية.

وأوضح عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان أن الدولة تستورد 50 % من احتياجاتها الغذائية ، ولذلك جاءت توجيهات الرئيس السيسى باستكمال الدراسات اللازمة لضمان التطبيق الفعال لتكنولوجيا تحلية المياه المتطورة في مصر والوصول إلى أفضل النتائج.

وأكد أننا شهدنا فى عصر الرئيس السيسى تبطين الترع وإصدار قانون الرى الجديد الذى ينظم ويعظم الاستفادة من تلك الثروات المائية الموجودة التى لا تتناسب مع احتياجاتنا الفعلية من المياه ، مشيرا إلى أن توجيهات الرئيس السيسى تصب فى خط سير إصلاح المنظومة التى بالفعل أصبحت ذات الأولوية على أجندة القيادة السياسية والدولة منذ 7 سنوات.

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، و عبد المجيد صقر محافظ السويس، واللواء أ.ح إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء مهندس إسماعيل كمال مدير الكلية الفنية العسكرية، والمهندس وائل عبده رئيس مجلس إدارة شركة “أي بيكون”.

وقال السفير بسام راضي ،المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية ، إن الاجتماع تناول “استعراض فرص الاستفادة من أحدث النظم التكنولوجية الخاصة بتحلية مياه البحر”،

تم عرض كافة التفاصيل التقنية الخاصة بتلك التكنولوجيا الجديدة، خاصةً من حيث الجدوى الاقتصادية وكمية المياه وجودتها والطاقة الإنتاجية واستهلاك الكهرباء، وذلك سعياً للاستفادة من هذه التكنولوجيا في إطار جهود الدولة لحسن إدارة موارد المياه واستغلال أحدث ما توصل إليه العلم في هذا المجال سواء لتحلية مياه البحر أو المعالجة.

ووجه الرئيس في هذا الإطار باستكمال الدراسات اللازمة لضمان التطبيق الفعال لتكنولوجيا تحلية المياه المتطورة في مصر والوصول إلى أفضل النتائج في هذا المجال من كافة الجوانب، أخذاً في الاعتبار المقومات المتنوعة التي تمتلكها مصر والتي تعزز من ملاءمة استخدامها لهذه التكنولوجيا، بما فيها سواحلها البحرية الشاسعة والعميقة المطلة على البحرين الأحمر والمتوسط.

وأضاف أن الاجتماع شهد أيضاً اطلاع الرئيس على الموقف التنفيذي لمجمل المشروعات التابعة للهيئة الهندسية، خاصةً العاصمة الإدارية الجديدة، فضلاً عن بعض المشروعات الخاصة بمحافظة السويس، لا سيما في مجال الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى