عاجلعرب وعالم

السعودية تبدأ أولى مراحل الفحص المهني لأكثر من 1000 مهنة حرفية

قال عادل حنفي نائب رئيس الإتحاد العام للمصريين بالسعودية إن وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية السعودية بدأت اليوم الخميس الموافق 1 يوليو 2021 في التحقق من امتلاك العاملين في العديد من المهن الحرفية التخصصية للمهارات اللازمة لتأديتها وذلك ضمن برنامج الفحص المهني.

يأتي ذلك ضمن إلزام جميع المنشآت في المملكة بهذا البرنامج ، بعد (4) أشهر من إطلاق الوزارة برنامج الفحص المهني، حيث إنه من المقرر أن يبدأ بشكل تدريجي يتناسب مع حجم المنشأة ، بحيث تكون المرحلة الأخيرة في مطلع يناير من العام 2022 .

دور برنامج الفحص المهني

وأوضح حنفي أن برنامج الفحص المهني يختص بالتأكد من امتلاك العامل للمهارات اللازمة عن أداء اختبارات عملية ونظرية كل في تخصصه، حيث يستهدف أكثر من 1000 مهنة حِرفية تخصصية تندرج تحت 23 عائلة مهنية، حيث يعمل البرنامج في مسارين، الأول يهدف لفحص العمالة المهنية في دولهم قبل وصولهم بالتعاون مع مراكز فحص دولية ، في حين أن المسار الثاني هو فحص العمالة المهنية المقيمة حالياً بالمملكة العربية السعودية بالتعاون مع مراكز فحص محلية.

وتابع “حنفي” أنه يجب على العمالة المهنية الموجودة بجمهورية مصر العربية وترغب في السفر للمملكة أن تكون عمالة مدربة حاصلة على شهادة معتمدة من وزارة القوى العاملة المصرية مسجل بها المهنة الحرفية للعامل ، وكذلك يجب أن يجتاز الاختبار النظري والعملي الذي ستجريه السعودية بجمهورية مصر العربية الذي سيتم من قبل مراكز دولية متخصصة .

واستكمل بالنسبة للعمالة المصرية الحرفية المُقيمة حالياً بالمملكة فلابد من اجتياز الاختبار الذي سيُعقد لهم من قبل مراكز فحص مهنية متخصصة محلية ومن لم يجتاز فسوف يتم الاستغناء عن خدماته ومن ثم تسفيره .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى