مصر

محللون: فاعلية دبلوماسية مصرية غير مسبوقة لحماية المصالح الاقتصادية والأمنية في أفريقيا

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن زيارته لـ جيبوتي تأتي استمرارا للعلاقات المتميزة التى تربط البلدين الشقيقين، مؤكدا حرص مصر على توفير الدعم اللازم لزيادة الاستثمارات المصرية في جيبوتي، و تيسير نفاذ المزيد من الصادرات المصرية إلى السوق الجيبوتية والمضي قدمًا بافتتاح فرع لبنك مصر في جيبوتي.

 

استثمارات مصرية

وشدد الرئيس السيسي، خلال مؤتمره الصحفي بعد القمة المصرية الجيبوتية أمس، على ضرورة الإسراع بالإجراءات الخاصة بإنشاء المنطقة اللوجيستية المصرية في جيبوتي خلال الفترة المقبلة لتيسير تصدير مختلف البضائع، وتعزيز التعاون في مجالات النقل وربط الموانئ والتنسيق بين الجانبين لإنشاء مستشفى مصري في جيبوتي بجانب التعاون في مجال الاستزراع السمكي.

 

وفي هذا الشأن أكد عدد من الخبراء والمحللين في الشأن الدولي والأفريقي أن زيارة الرئيس السيسي لجيبوتي تؤكد دور مصر الفاعل والرائد وتعزيز مكانتها بين شعوب المنطقة، مشيرين إلى أن قضية سد النهضة والملف الأمني والإستثمارات أبرز ما جاء بـ القمة المصرية الجيبوتية، لتأكيد على العلاقة الطيبة والقوية بين البلدين والشعبين الشقيقين.

فاعلية دبلوماسية غير مسبوقة

قال سيد فليفل أستاذ الدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة والرئيس السابق للجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، إن مصر تشهد طفرة كبيرة على كافة المستويات السياسية والدبلوماسية منذ تولى الرئيس السيسي المسؤولية عام 2014، حيث قام بأكبر عدد زيارات خارجية لدول العالم ودول افريقيا بشكل خاص لتعزيز دور مصر الإقليمي والريادي في المنطقة، موضحا أن جيبوتي لها دور حيوي كبير في البحر الأحمر.

 

المصالح الإقتصادية

وأكد أن عملية تأمين البحر المدخل الجنوبي للبحر الأحمر سيتم مناقشتها في القمة المصرية الجيبوتية لأنها تمر بها حوالى 18% من نسبة التجارة الدولية، كما تعد المدخل الجنوبي لقناة السويس، لذلك فإن هذا الملف الأمني سيكون محل تفاهم بين الرئيس السيسي والرئيس إسماعيل جيلة رئيس جيبوتي.

ولفت فليفل إلى أن جيبوتي تعتبر حارسة للمدخل الجنوبي للبحر الأحمر ولها دور كبير لتأمين الملاحة، ومواجهة أعمال الخروج عن القانون الدولي، مثل تصديها لقراصنة  البحر الأحمر، وعمليات اختطاف السفن، وأن إمدادها بالمساعدات و الاستثمارات الاقتصادية المصرية، باعتبارها دولة عربية وإسلامية شقيقة، سيساهم في تعزيز دورها وزيادة التفاهم بين البلدين والشعبين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى