تقارير

أستاذ أمراض جلدية “الفطر الأسود” ليس موجودا بمصر وينتقل إلى مرضى “كورونا” عن طريق أنابيب الأكسجين

هاني الناظر شقيق الفنان الراحل "سمير غانم" ليس طبيبا

كتب جودة عبد الصادق

أكد الدكتور هانى الناظر استشارى الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومى للبحوث السابق، أن “الفطر الأسود” والذى أحدث جدلاً خلال الفترة الماضية بعد ظهوره فى الهند خلال موجة “كوورنا” التى تتعرض لها مؤخراً كتداعيات للسلالة الهندية، من أنواع الفطريات التى تعيش فى أماكن معينة، مثل “التربة الرطبة” أو على قشور الفاكهة أو الخضراوات المتحللة.

وتعليقاً على ما أثاره شقيق الفنان الراحل سمير غانم حول إصابة الراحل به قبل وفاته، قال: “غير موجود فى مصر والصحة طلعت بيان، وهو ليس طبيبًا حتى يشخص حالة الراحل”.

ووجه الدكتور هانى الناظر رسالة طمأنة: “حتى الآن لا يوجد حالات فى العالم وليس موجوداً فى مصر”.

وأضاف، الدكتور هانى الناظر فى مداخلة هاتفية خلال برنامج “كلمة أخيرة”، الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدى على شاشة “ON”، قائلا إن هذا الفطر معروف منذ فترة طويلة وموجود فى الكتب والمراجع، ومعلوم لدى الأطباء خاصة أقسام “الجلدية”.

تابع: “هذا هو أساس تواجد الفطر الذى تعلمنا نشأته، لكن فى الآونة الأخيرة رصد فى الهند كتداعيات لبعض المصابين بفيروس كورونا، وليس كل الحالات تتعرض للإصابة بالفطر الأسود، فبدأ تناقل الأخبار لكن حتى الآن لم تسجل حالة واحدة فى الدول الأخرى فى مختلف بقاع العالم”.

وأوضح، أن الفطر لدى إصابته للبشر يستهدف أعضاء مختلفة فلو أصاب الجلد يظهر فى صورة بثور وقرح، لكن حتى يحدث ذلك ينبغى أن يصاب الجلد بجرح قبلها أو خدش أو حروق: “أحياناً يصيب الفطر الأغشية المخاطية من الداخل أو الأنف مسبباً التهاب شديد أو العين”.

وحول إصابة العين ومخاطر إزالة العين، قال: “الفطر إذا لم يشخص مبكراً يصبح له تداعيات ومضاعفات، لكن الكشف المبكر يسهم فى علاجه مبكراً عبر نوع من الحقن التى تعطى للمريض، لكن لو حدث العكس وتأخر التشخيص يتسبب الفطر فى مضاعفات فى العين والجيوب الأنفية والرئة، ويسبب تورم فى الوجه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى