إسلاميات

الذكرى الـ 57 لإنشاء إذاعة القرآن الكريم .. منبع الإبداع ومدرسة القراء

يرتبط صوت إذاعة القرآن الكريم بقلوب المصريين منذ أكثر من 50 عاما، فعلى صوت الشيخ محمد رفعت يستيقظ المصريون في الـ7 صباحا يوما ذاهبين إلى أشغالهم، وفي طرقهم وأثناء ركوب المواصلات، تستريح قلوبهم على صوت تلاوات الشيخ الحصري، وهذا شيخنا الجليل عبدالباسط عبدالصمد يتلو ما نزل من الذكر الحكيم على رسولنا الكريم، فـ علاقة المصريين بإذاعة القرآن الكريم هي حياة وصحبة كاملة فى المنزل او الطرقات والعمل.
ويحل علينا اليوم الذكرى الـ57 لإنشاء “إذاعة القرآن الكريم” في الـ25 من مارس من كل عام، ولتلك الإذاعة مكانة خاصة فى قلوب المصريين والعرب والمسلمين بجميع أنحاء العالم، فهي منارة للتثقيف والتنوير والتعليم، بسبب جهودها طوال الوقت لأن تصل رسالتها إلى جميع الفئات العمرية، فـ تتواصل مع الأطفال عبر برنامجها “براعم الإيمان”، بجانب “الاسلام الحياة” وباقي فتراتها المفتوحة للشباب، ومتابعة كافة الموضوعات سواء الوطنية منها أو الثقافية.
وتستعرض لكم أشهر القراء الذين لطالما دخلوا قلوبنا بأصواتهم العذبة من تلاوات القرآن الكريم:
عملت إذاعة القرآن الكريم منذ نشأتها على تسجيل القرآن الكريم وبـ قراءات مختلفة حتى تحفظه من التعدي عليه أو تحريف آياته، ومن أشهر قراء الإذاعة:
“عبدالباسط عبدالصمد” الحنجرة الذهبية وصوت مكة
وهو أحد قارئ القرآن الكريم البارزين، ولديه شعبية هي الأكبر فى مصر وجميع أنحاء العالم لصوته اسلوبه الفريه، وقد لقب بـ”الحنجرة الذهبية” و”صوت مكة”.
الشيخ مصطفى إسماعيل
وهو قارئ مصري، وأبرز شيوخها في العالم الاسلام بتلاوة القرآن بقراءات متعددة، وذلك لأنه تمكن من اتقان المقامات وقراءة القرآن بأكثر من 19 مقاما، بادائه القوي وصوته العذب، وسجل القرآن الكريم كاملا مرتلا، تاركا خلفه 1300 تلاوة.
نجح الشيخ اسماعيل فى الحصول على وسام الاستحقاق من الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، ووسام الأرز من لبنان، ووسام الفنون عام 1965، كما اختاره الرئيس السادات فى زيارته للقدس وهناك قرأ القرآن الكريم مرة أخرى، بعدما كان قد قرأ القرآن فى أحد ليالي الإسراء والمعراج بالمسجد الأقصى عام 1960.
“قيثارة السماء” الشيخ محمد رفعت
هو من افتتح بث الإذاعة المصرية عام 1934، وأحد أبرز القرآن المشهورين فى مصر، وتبث محطة القرآن تلاوته للقرآن فى السابعة صباحا يوميا.
ويتميز الشيخ محمد رفعت ببصمته الخاصة التى لا تتكرر، فقد كان يقرأ بتدبر وخشوع، مما يجعل من يسعه يعيش معاني القرآن بكل جوارحه، وتأثر به كلا من الشيخ ابو العنين شعيشع، ولعل أبرز المتأثرين به هو الشيخ محمد رشاد الشريف، مقرئ المسجد الأقصى. 
الشيخ المنشاوي 
وتطول القائمة من عباقرة القراء المصريين، والمرتبط صوتهم بتلاوة القرآن الكريم يوميا فى مناسبات خاصة كشهر رمضان الكريم قبل آذان المغرب، وأثناء الإفطار،  مثل تسجيلات الشيخ المنشاوي، وعبد الفتاح الطاروطي، محمد الليثى، السيد متولي عبد العال، شعبان عبد العزيز الصياد، محمود على شميس، عبد الوهاب الطنطاوي، محمد محمود الطبلاوي، غيرهم كثيرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى