سوشيال ميديا

الحبس سنة وغرامة 100 ألف جنيه عقوبة الدخول عمدًا على حسابات الفيسبوك

على مدار الأيام القليلة الماضية، شهد رواد السوشيال ميديا، ظاهرة انتهاك سرية بياناتهم الشخصية، عن طريق الدخول بدون وجه حق على حساباتهم الشخصية.
وهى ظاهرة شائعة يلجأ إليها أشخاص معتلي الضمير ، لتحقيق مآرب غير مشروعة، أبرزها الابتزاز أو إيذاء أصحاب الحسابات ،بالضغط على الضحية وتهديده بإفشاء سرية بياناته، أو  ببث أمور تؤدي إلى ازدراء الناس له واحتقاره ، و المعروف إعلاميا بـ”الهكر”، ولم تنج الحسابات أي كان نوعها من الاختراق سواء الدخول عن قصد ، أو الدخول عن طريق الخطأ. 
 ولهذه الأسباب، كفل القانون 175 لسنة 2018 بشأن جرائم تقنية المعلومات، عملية حماية حماية حسابات الأشخاص من الدخول غير المشروع عبر وسائل التواصل الإجتماعي، و واجه هذه النوعية من الظواهر، التى أصبحت بمثابة شبح يطارد أصحابها ويهدد شعورهم بالأمان في حياتهم اليومية، 
وذلك من خلال توقيع عقوبات رادعة لدحر مثل هذه السلوكيات المشينة، فما هي عقوبة تجاوز حدود الحق فى الدخول على الحسابات الإلكترونية الخاصة؟ 
عقوبة تجاوز حدود الحق في الدخول 
نصت المادة ( 14 ) من القانون على أن :” يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 30 ألف جنيه ولا تجاوز 50 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من دخل إلى موقع أو حساب خاص أو نظام معلوماتى مستخدما حقا مخولا له، فتعدى حدود هذا الحق من حيث الزمان أو مستوى الدخول.
و إذا قام الجاني بالدخول عمدًا أو الدخول بخطأ غير عمدى وبقى بدون وجه حق ، على موقع أو حساب خاص أو نظام معلوماتي محظور الدخول عليه، تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ، وبغرامة لا تقل عن 50 ألفا ولا تجاوز 100 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين. 
وإذا أنتج عن ذلك إتلاف أو محو أو تغيير أو نسخ أو إعادة نشر للبيانات أو المعلومات الموجودة على ذلك الموقع أو الحساب الخاص أو النظام المعلوماتى، تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنتين وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تجاوز 200 ألف أو بإحدى هاتين العقوبتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى