سوشيال ميديا

اتحاد “الناشرين المصريين” برئاسة “سعيد عبدة” وحل مشكلة مكتبات “درب الأتراك” وتراخيص المكتبات

كتب جودة عبد الصادق إبراهيم

تحت رعاية مجلس إدارة اتحاد الناشرين المصريين برئاسة الاستاذ سعيد عبده واعضاء مجلس الإدارة وقد حضر الأجتماع الأستاذ / محمد السقا أمين عام الاتحاد والأستاذ صبحي خميس مدير الأتحاد والأستاذ / ممدوح على عضو مجلس الأدارة وذلك بمقر الاتحاد مع اعضاء الجمعية العمومية حيث تم مناقشه عدد من القضايا والموضوعات المطروحه لخدمة الساده اعضاء الجمعيه العموميه .

وقد تناول الأجتماع قضايا كثيرة تهم اعضاء الجمعية العمومية بإتحاد الناشرين المصريين .

اولاً : حل مشكلة تراخيص الحي للمكتبات

ثانياً : بعد الأتفاق مع الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة قام الأستاذ سعيد عبدة رئيس اتحاد الناشرين المصريين مع الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية ورئيس أكاديمية الفنون المصرية تم الأتفاق علي تسليم بعض الناشرين المصريين بـ ٦٠ مكتبة في دار الفنون بالجيزة لتفتح أبوابها على الجمهور خارج حرم الأكاديمية، بهدف الخروج من الداخل إلى المجتمع المحيط، ليكون نقطة احتكاك لشباب الأكاديمية مع أهالى المنطقة، وهذه المكتبات منافذ دائمة للبيع فقط، وتضم مكتبات: “المجلس الأعلى للثقافة والمركز القومى للترجمة، والهيئة العامة للكتاب، والهيئة العامة لقصور الثقافة، وصندوق التنمية الثقافية، ودار المعارف” واتحاد الناشرين المصريين.

ثالثاً : تم الأتفاق مع الجهات المختصة في  مباحث الإنترنت لحماية الناشرين من تزايد الجرائم الإلكترونية ضدهم.

رابعاً : المطبوعات وحل مشكلة رخص المكتبات من المجلس المحلي والمستندات المطلوبة لعمل تراخيص المكتبة من الحي بعد الأتفاق مع وزير التنمية المحلية وخطاب لوزير الحكم المحلي والتجارة الخارجية لحل مشكلة تراخيص المكتبات
الأوراق المطلوبة للرخصة : 1- صورة سجل الضريبي . 2- صورة السحل التجاري 3- التأمينات وعقد الإيجار  4- دفع العوائد

خامساً : الأتفاق مع الناشرين بمنع بيع الكتب الممنوعة من الجهات المختصة كمؤلفات سيد قطب وتفسير الصابوني ويتم مراجعة الأزهر الشريف اولاً  ، والإسراع في حل مشكلة المكتبات الموجودة بدرب الأتراك بالازهر الشريف .

سادساً : الرد علي الصحفي بجريدة الأخبار الذي كتب عن بعض تجاوزات بسيطة من فرد والمفروض قبل التحقيق الذي نشر في جريدة الأخبار وعمل بلبلة كان مراجعة الأزهر الشريف اولاً وبعد ذلك مخاطبة اتحاد الناشرين المصريين قبل النشر ونحن أمناء علي دور النشر بالتنوير والثقافة

سابعاً : قرر الأستاذ سعيد عبدة رئيس اتحاد الناشرين المصريين بعمل مؤتمر صحفي كبير للرد علي الاتهامات الموجهة لدي الناشرين في درب الأتراك بالأزهر الشريف وتقريب وجهات النظر .

ثامناً : حل التأمينات والمعاشات : بعد توقيع وزارة التضامن الاجتماعي بروتوكول التعاون مع اتحاد الناشرين المصريين وأنة فى ضوء التواصل مع وزارة التضامن الإجتماعى لمحاولة التخفيف عن كاهل جميع العاملين فى مجال النشر. لبحث ودراسة إمكانية استفادة الناشرين و العاملين لديهم من مظلة التامين الصحي و الاجتماعي وتم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

ومشروع منظومة المعاشات والتأمينات لأعضاء الجمعية العمومية وللناشرين والعاملين بها هي نهج لمحاولة التخفيف عن كاهل جميع العاملين فى مجال النشر يشمل كل أعضاء الجمعية العمومية ويتمحور حول احتياجات وأولويات الأفراد والأسر والمجتمعات المحلية. وهي تتناول الصحة والرفاهة بجوانبهما البدنية والنفسية والاجتماعية الشاملة والمترابطة.

روحانيات الأزهر الشريف في مكتبات «درب الأتراك»
“درب الاتراك” هو اسم الشارع الموجود خلف الجامع الأزهر مباشرة، وقد سمى بهذا الاسم، لأن الطلاب الأتراك كانوا يأتون قديمًا للدراسة بالأزهر ويقيمون فيه، كما سُمى أيضًا، رواق الأفغان، ورواق الشام نظرًا لإقامة طلاب أفغانستان وبلاد الشام فيهما.

ويوجد عديد من المكتبات التى تبيع الكتب الدينية، وكتب التراث فيه، وإن هذا العدد الكبير يرجع إلى وجود جامعة الأزهر بالقرب من الشارع، ووجود كثير من الطلاب المصريين والوافدين من مختلف الدول العربية والإفريقية والإسلامية لتلقى العلم فى الأزهر الشريف.

درب الأتراك.. قبلة الباحثين عن التراث العثماني في قلب القاهرة | نون بوست

100 مكتبة إسلامية من العهد العثماني في "درب الأتراك" بالقاهرة | أحوال تركيةلا يتوفر وصف.لا يتوفر وصف.لا يتوفر وصف.لا يتوفر وصف.لا يتوفر وصف.لا يتوفر وصف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى